رعاية الطفل

أفضل نظام غذائي لطفل 5 شهور

لا يأكل الأطفال كثيرًا بسبب صغر بطونهم، لذا من المهم أن تحتوي وجباتهم الغذائية على الكثير من العناصر الغذائية، لذلك راجعي معنا هذا المقال لمعرفة الـ نظام غذائي لطفل 5 شهور الغني بمجموعة عناصر غذائية كبيرة.

نظام غذائي لطفل 5 شهور

يظل الطفل في عمر الخمس شهور يتناول اللبن الصناعي أو حليب الثدي، مع إضافة الخضار المهروس مثل الكوسة أو البطاطا الحلوة، والفواكه المهروسة مثل التفاح، أو الموز، أو الخوخ، كما يمكن تقديم اللحوم المهروسة مثل لحم الدجاج أو لحم البقر.

كما يمكن تقديم الحبوب نصف السائلة التي تكون مدعمة بالحديد لطفل الخمس شهور، ويمكن أيضًا تقديم كميات صغيرة من الزبادي العادي دون إضافة أي تحلية ولكن بدون حليب البقر حتى يجتاز الطفل عامه الأول.

نصائح هامة

قد لا يأكل الطفل الطعام الذي تقدميه له خلال المرة الأولى، لذلك حاولي مجدداً بعد عدة أيام، وينصح الأطباء بإطعام الطفل أطعمة جديدة واحدة تلو الأخرى، ثم الانتظار لمدة يومين أو ثلاثة قبل إطعام الطفل طعام آخر جديد، ويجب تحديد أي أطعمة كان للطفل أي رد فعل سلبي تجاهها.

ما كمية الطعام المناسبة لطفل الخمس شهور؟

  • يمكنك إطعام طفلك في البداية ملعقة واحدة صغيرة من الطعام المهروس أو الحبوب المهروسة، ويوصى بخلط الحبوب مع 4 إلى 5 ملاعق من الحليب الصناعي أو حليب الثدي الطبيعي.
  • قومي بزيادة ملعقة كبيرة من الطعام المهروس أو ملعقة كبيرة من الحبوب المخلوطة مع حليب الثدي أو الحليب الصناعي مرتين في اليوم، وإذا كنتي تقدمين حبوبًا لطفلك، فيُنصح بأن تجعلي قوام الوجبة أكثر سمكًا تدريجيًا باستخدام كمية أقل من السائل.

متى يمكن للطفل أن يأكل طعام صلب؟

يمكن تقديم الطعام الصلب للطفل عند بلوغة خمسة أشهر، وفي التالي نذكر لك أهم العلامات التي تشير أن الطفل مستعد لتجربة وتقبُل الطعام الصلب وتشمل:

  • يمكن للطفل رفع رأسه ويستطيع الجلوس بشكل جيد في وضع مستقيم في مقعد الطعام المرتفع.
  • عندما تحدث زيادة في وزن الطفل.
  • عندما يمكن للطفل إغلاق فمه حول الملعقة، ويمكنه تحريك الطعام في فمه.

يتم إدخال عناصر معينة، مثل اللحوم والفواكه والخضار المهروس، تدريجيًا قبل 6 أشهر إذا كان طفلك مستعدًا لها، فقط تذكري أنه لا يجب تقديم من أي نوع قبل عمر 5 أشهر، واسألي طبيب الأطفال إذا لم تكوني متأكدة من موعد تقديم بعض الأطعمة الأفضل لطفلك.

تغذية الطفل من الولادة حتي عمر 8 شهور

تغذبة الطفل من الولادة إلى 4 أشهر

لا يجب إطعام الطفل في هذه المرحلة سوى حليب الأم أو الحليب الصناعي فقط، حيث لا يزال الجهاز الهضمي لطفلك في مرحلة النمو، لذا فإن الطعام الصلب محظور الآن.

إطعام الطفل من 6 إلى 8 أشهر

من عمر 6-8 أشهر، أطعمي طفلك نصف كوب من الطعام اللين مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، حيث يمكن لطفلك أن يأكل أي شيء ما عدا ، الذي لا يجب أن يأكله حتى يبلغ عامه الأول، ويمكنك البدء في إضافة وجبة خفيفة صحية، مثل الفاكهة المهروسة بين الوجبات، وعندما يحصل طفلك على كميات متزايدة من الأطعمة الصلبة، يجب أن يستمر في الحصول على نفس الكمية من حليب الأم.

ويجب أن تكون الأطعمة غنية بالطاقة والمغذيات، بالإضافة إلى الحبوب والبطاطس، وتأكدي من أن طعام طفلك يحتوي على الخضار والفواكه والبقوليات والبذور وقليل من الزيت أو الدهون الغنية بالطاقة، وخاصة الأطعمة الحيوانية مثل منتجات الألبان والبيض واللحوم والأسماك والدواجن كل يوم، حيث أن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة يوميًا تمنح طفلك أفضل فرصة للحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

وإذا رفض طفلك طعامًا جديدًا أو بصقه، فلا تجبريه على تناوله، ولكن حاولي مرة أخرى بعد بضعة أيام، ويمكنك أيضًا محاولة مزجها مع طعام آخر يحبه طفلك أو عصر القليل من حليب الثدي عليه.

والآن وبعد تعرفك على نظام غذائي لطفل 5 شهور ، يمكنكِ استشارة طبيب حول الأطعمة الماسبة لطفلك، حتى لا تضر بصحته.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى