رعاية الطفل

متى يبدأ الطفل الرضيع في شرب الماء؟

في الأشهر القليلة الأولى من عمر الطفل، يعتمد النظام الغذائي لطفلك على حليب الثدي أو الحليب الصناعي، ولكن هل يحتاج الطفل للماء؟ ومتى يمكن للأطفال الحصول على الماء؟ لنتعرف سويا متى يشرب الطفل الرضيع الماء وما هي أهم النصائح التي يجب أن تنتبه لها كل أم.

متى يشرب الطفل الرضيع الماء؟

عند بلوغ طفلك عمر الـ 6 أشهر، سيكون الوقت مناسب لتقديم الماء له، يمكنك البدء بتقديم بعض الرشفات سيكون جيدا له، لكن لا يجب أن يتم استبدال حليب الثدي أو الحليب الصناعي بالماء فقط! أو الاعتماد عليه بشكل أكبر أو الإفراط فيه.

بعد مرور عام سيختلف الوضع، فيكون الماء من المشروبات المهمة للطفل، إلى جانب حليب الأم أو حليب البقر، ويمكن القيام بتقديم هذه المشروبات من خلال الكوب، خاصة عند تناوله ، حتى يساعده على الوقاية من الإمساك، وأيضا حتى يعتاد على استخدام الكوب بنفسه.

*يجب استشارة الطبيب قبل القيام بتقديم الماء للطفل قبل عمر الـ 6 أشهر.

لماذا لا يجب منح الرضيع الماء قبل 6 أشهر؟

قد تتساءل بعض الأمهات عن الضرر الناتج عن إعطاء الرضيع الماء قبل عمر الـ 6 أشهر، الحقيقة أن حليب الأم أو الحليب الصناعي، هما مصادر كافية للطفل للحصول على الترطيب والمغذيات التي يحتاجها، وحصوله على الماء يؤثر على هذه المغذيات وقدرة الجسم على امتصاصها، كما يسبب له الشبع أسرع.

أيضا قد يسبب الإفراط في تناول الماء في بعض الحالات، حدوث ما يعرف بـ تسمم الماء، الذي يحدث بسبب تخفيف نسب الصوديوم، مما يسبب عدم توازن الكهارل، وقد ينتج عن تسمم الماء حدوث بعض النوبات أو الغيبوبة.

هل يمكن تخفيف الحليب الصناعي بالماء؟

من الطبيعي أن يتم استخدام الماء عند تحضير اللبن الصناعي للطفل، ولكن يكون ذلك بكميات محددة، لذلك لا يجب المبالغة في تخفيف الحليب بالماء بقدر كبير أو زائد عن الحد، فذلك يؤثر على نسبة المغذيات الموجودة في الحليب، بل وقد يزيد من خطر الإصابة بتسمم المياه.

بعد شرب الماء.. متى سيتمكن طفلي من تناول الطعام؟

حسنا ماذا بعد عمر الـ 6 أشهر؟ هنا يمكنك البدء في تقديم الطعام المهروس لطفلك إلى جانب الماء، مما يقلل من نسبة وكميات الحليب التي يحصل عليها طفلك بالتدريج، المهم أن يحصل طفلك على التغذية الكافية له، لذلك يجب مناقشة الطبيب حول الأطعمة ومعدل الرضاعة منذ عمر الـ 6 أشهر أو قبل أي خطوة جديدة عموما تجاه طفلك.

نصائح مهمة لكل أم

  • حليب الثدي أو الحليب الصناعي المخصص للأطفال مصادر كافية للسوائل حتى عمر الـ 6 أشهر، إلا في بعض الحالات النادرة، مثل محلول الإماهة الفموي أو بعض القطرات أو الأدوية، لكن نؤكد على ضرورة أن يكون ذلك باستشارة الطبيب.
  • لا تقومي بتخفيف الحليب الصناعي بالماء بقدر أكبر مما هو محدد.
  • احرصي على ملاحظة علامات الجوع ورغبة طفلك في الرضاعة مثل تحريك اليدين باتجاه الفم.
  • عند ابتعاد طفلك عن الثدي أو زجاجة الرضاعة، انتظري دقيقة ثم جربي إرضاعه مرة أخرى فقد يكون لم يشبع بعد، وفقط يأخذ فاصل قصير.
  • اهتمي بسؤال الطبيب حول فيتامين د للطفل، حتى يساعده على امتصاص الكالسيوم، ولا تقومي بمنح طفلك أي مكملات إلا باستشارة الطبيب.

في النهاية سيدتي، نحن ننصحك بأن يكون الطبيب هو المصدر الأول لك قبل أخذ أي خطوة جديدة تخص طفلك، خاصة في الفترة الأولى من الرضاعة، أما عنك فنحن ننصحك بقراءة مقال للحصول على العناصر المهمة لجسمك.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى