رعاية الطفل

تعرفي على عدد رضعات الطفل حديث الولادة

قد يبكي طفلك من وقت لآخر ولكنكِ لا تعلمين ما السبب، فتتسائلين هل هو جائع؟ لقد رضع للتو، هل أطعمه مرة أخرى، وتبدأين في الشعور بالقلق لأنك لا تعرفين الإجابة، نحن اليوم سنساعدكِ في معرفة عدد رضعات الطفل حديث الولادة وما هي العلامات التي قد تدل على أنه جائع، فاحرصي على قراءة المقال التالي.

عدد رضعات الطفل حديث الولادة

في أول شهر بعد الولادة، يتراوح عدد الرضعات التي يجب على الطفل حديث الولادة الحصول عليها ما بين 8 لـ 12 مرة في اليوم، ولا تقلقي بشأن هذا العدد فهو ليس كبير، حيث أن حليب الأم يتم هضمه بسهولة، لذلك يشعر الأطفال بالجوع بعد فترات قصيرة، ولهذا تتكرر عدد الرضعات في اليوم.

وفي الأسابيع الأولي بعد الولادة، احرصي على أن تكون الرضعة على حسب احتياج الطفل، أي مرة كل ساعتين أو 3 ساعات. وعدد الرضعات يقل تدريجياً بنمو الطفل ويصبح وقت توقع الرضاعة معروف.

كيف أعرف أن طفلي جائع؟

تُعتبر أكثر العلامات الشائعة للجوع هو البكاء، ولكن لا يكون البكاء دائماَ علامة تدل على الجوع، لذلك يحب أن تلاحظي العلامات الأخرى التي قد تدل على جوع الطفل، وقد تتضمن هذه العلامات ما يلي:

  • قيام الطفل بلعق الشفاه.
  • تحريك الفك والفم أو الرأس بحثاً عن مكان الرضاعة.
  • إخراج الطفل للسانه بشكل مكرر.
  • وضع اليد داخل الفم بشكل متكرر.
  • فتح الفم.
  • التحرك الكثير.
  • لعق أي شئ حوله.

واعلمي عزيزتي الأم أن كل مرة يقوم فيها الطفل بالبكاء أو يقوم بطلب الثدي والبحث عنه، لا يعني بالضرورة أنه جائع، ولكن يمكن أن يكون بحثاً عن الراحة أيضاً، وقد تجدين صعوبة في معرفة الفرق في البداية، ففي بعض الأوقات كل ما يحتاجه الطفل هو بعض العناق أو تغيير للحفاضة.

كيف أعرف أن طفلي يحصل على ما يكفي من الطعام؟

قد تشعرين بالقلق ولا تعرفين إذا ما كان طفلك يحصل على ما يكفي من الطعام أثناء الرضاعة، حسناً توجد بعض الدلائل التي قد تساعدكِ في معرفة ذلك، نذكر منها ما يلي:

الحفاضات اليومية

من المؤشرات التي تدل على كمية الطعام التي يحصل عليها الطفل هي الحفاضات اليومية، ففي اليوم الأول بعد الولادة يجب أن يتم تغيير الحفاضة مرتين أو ثلاثة خلال اليوم. وبعد مرور 5 أيام، يجب أن يصل عدد الحفاضات لـ 5 أو 6 في اليوم. وتعتمد كمية البراز على نوع الرضاعة التي يحصل الطفل.

مخططات النمو

بعد الولادة، احرصي على زيارة الطبيب لمتابعة نمو الطفل، حيث يقوم الطبيب بمعاينة وزنه وتسجيل أي تغيير في مخططات النمو، وسوف تخبرك تلك المخططات إذا ما كان طفلك يحصل على كفايته من الطعام، فإذا كان وزن طفلك صحي وطبيعي فهذا يدل على حصوله على كمية مناسبة من الرضاعة.

والآن عزيزتي بعد أن تعرفتِ معنا على عدد الرضعات التي يجب أن يحصل عليها الطفل بعد الولادة وكيف تعرفين إذا كان جائعاً أم لا، احرصي على البقاء هادئة، فهذا الوضع مؤقت وسوف تعتادين عليه، خاصة إذا كان أول طفل لكِ. وإذا كان لديكِ أي سؤال آخر احرصي على قراءة باقي مقالاتنا لحين موعدك مع الطبيب.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى