رعاية الطفل

بهذه الطريقة يمكنك تنظيم رضاعة طفلك

يختلف نمط الرضاعة من طفل لآخر فلا يجب اتباع جدول معين أو عدد ساعات معينة للرضاعة، ولكن يجب ملاحظة علامات الجوع والشبع لدى الطفل باستمرار، ولتتعرفي على إجابة سؤالك كيف أنظم رضاعة طفلي الرضيع؟ وتتعرفي على كيفية إرضاع طفلك وبعض النصائح الهامة تابعي معنا هذا المقال.

كيف أنظم رضاعة طفلي الرضيع؟

من الأفضل إرضاع الطفل عند ظهور علامات الجوع بدلاً من إرضاعه كل عدد معين من الساعات، حيث يحتاج الطفل إلى 8 لـ 12 رضعة في اليوم، وذلك في الشهر الأول بعد الولادة، ونظراً لأن سهل الهضم فقد يشعر الطفل بالجوع بسرعة بعد الرضاعة، لذا قد يحتاج للرضاعة كل ساعتين لـ 3 ساعات تقريبًا، ومع نمو الطفل وتقدمه في العمر تقل عدد مرات الرضاعة تدريجياً.

كما يختلف نمط الرضاعة من طفل لآخر، ويختلف أيضاً اعتماداً على الرضاعة الطبيعية أو ، حيث يحتاج الطفل الذي يعتمد بشكل أساسي على الحليب الصناعي إلى عدد مرات رضاعة أقل، لذلك لا داعي للقلق بشأن عدد مرات الرضاعة، عليكِ فقط متابعة علامات الجوع والعطش على الطفل وإطعامه عند ظهور هذه العلامات.

علامات جوع الطفل الرضيع

عند شعور الطفل بالجوع والعطش قد تظهر عليه بعض العلامات، وتتضمن ما يلي:

  • دفع الوجه في اتجاه ثدي الأم.
  • فتح الفم.
  • وضع اليد في الفم.
  • فتح الفم مع البحث عن مصدر للرضاعة.

كيفية الرضاعة الطبيعية

بعد معرفة إجابة سؤالك كيف أنظم رضاعة طفلي الرضيع ؟ تعرفي على كيفية الرضاعة الطبيعية، حيث يحتاج الطفل إلى الرضاعة الطبيعية في أول 6 أشهر من حياته، فعلى الرغم من  أن الحليب الصناعي مدعم بالفيتامينات والمعادن، إلا أن حليب الأم يمتلك أجسام مضادة وعناصر غذائية ضرورية للطفل، كما أن الرضاعة الطبيعية تقوي العلاقة بين الأم والطفل، وتتضمن الخطوات التالية:

اختيار وضع الرضاعة المريح

وضع الطفل أثناء الرضاعة من أهم خطوات الرضاعة الطبيعية، حيث يساعد على إمساك الطفل بحلمة الثدي بالطريقة الصحيحة لكي يحصل على ما يكفيه من حليب الأم، وقد يختلف الوضع المريح للطفل باختلاف المرحلة العمرية، وتعتبر أفضل وضعية لحمل الطفل أثناء الرضاعة هي وضعية المهد، وهي حمل الطفل على الذراع مع تقريب وجهه لحلمة الثدي، حيث تتيح هذه الوضعية تدعيم الطفل باليد الأخرى وسهولة تحريكه.

تدعيم الطفل أثناء الرضاعة

احرصي على تدعيم الطفل بوضع وسادة خلفه لتدعيم ظهره ورقبته، مما يُسهل عملية الرضاعة على الأم والطفل، كما يساعد على سهولة وضع حلمة الثدي بالكامل في فم الطفل، حتى لا تشعر الأم بأي ألم نتيجة عدم قدرة الطفل على الرضاعة بشكل صحيح، حيث أن الطريقة الصحيحة للرضاعة تُشعر الأم بسحب الحليب من الثدي بدلاً من الشعور بالعض أو الألم.

نصائح هامة للرضاعة

بعد معرفة إجابة سؤالك كيف أنظم رضاعة طفلي الرضيع وكيفية إرضاعه؟ تعرفي على أهم النصائح الخاصة بالرضاعة الطبيعية أو كما يلي:

  • في الأيام الأولى بعد الولادة دعي الطفل يحدد عدد مرات الرضاعة التي يرغب فيها ومدة كل رضعة.
  • إذا كان طفلك يتمسك بثدي واحد للرضاعة منه، قومي باستخدام لضخ اللبن من الثدي الآخر، لتخفيف الضغط عليه.
  • يجب أن ينام الطفل في نفس الغرفة مع الأم خلال الـ 6 أشهر الأولى على الأقل لتسهيل القيام بالرضاعة طوال الليل، ولكن على سرير منفصل لأن مشاركة نفس السرير مع الأم قد يسبب بعض الخطورة للطفل.
  • تجنبي استخدام حتى تتأكدي من اعتياد الطفل بشكل كامل على الرضاعة الطبيعية.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أنظم رضاعة طفلي الرضيع؟ وتعرفتي على بعض النصائح المهمة، قومي باستشارة طبيب الأطفال في حالة استخدام الحليب الصناعي للحصول على أفضل نوع مناسب لطفلك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى