رعاية الطفل

كيف يمكن التعامل مع مغص حديثي الولادة؟

يعتبر المغص من الأعراض المزعجة التي يعاني منها الأطفال خاصة في الشهور الأولى في حياتهم، تعرفي في هذا المقال على كيفية التعامل مع مغص حديثي الولادة وأعراضه وأسبابه.

أعراض مغص حديثي الولادة

كثرة البكاء من الأمور الطبيعية عند حديثي الولادة خاصةً في أول 3 أشهر، ولكن في حالة الشعور بالمغص قد يستمر البكاء لـ 3 ساعات أو لعدة أيام في الأسبوع، وتتضمن أعراض المغص:

  • البكاء الشديد الذي قد يبدو كالصراخ أو التعبير عن الألم.
  • البكاء بدون سبب والذي يختلف عن بكاء الجوع أو البكاء لتغيير الحفاض.
  • تغير الحالة المزاجية للطفل حتى مع التوقف عن البكاء.
  • احمرار الوجه أو شحوب البشرة أيضًا من علامات شعور الطفل بالمغص.
  • يمكن أن تلاحظي أيضًا تصلب في الساقين أو الذراعين أو تقوس الظهر أو إحكام قبضة يده.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

قد يكون البكاء الشديد للطفل بسبب المغص أو بسبب إصابته بأحد الحالات المرضية التي تتسبب له الألم وعدم الراحة، لذلك في حالة استمرار البكاء أو المغص لفترات طويلة أو فقدان الشهية، يجب الذهاب لطبيب الأطفال ليقوم بفحص الطفل ومعرفة سبب المغص ووصف العلاج المناسب.

سبب المغص عند حديثي الولادة

في الغالب سبب المغص عند حديثي الولادة غير معروف، ولكن يمكن أن يرجع لعدة عوامل وأسباب إليكِ بعض من العوامل التي يمكن أن تساهم في الشعور بالمغص:

  • عدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي.
  • عدم توازن البكتيريا النافعة في معدة الطفل.
  • الحساسية من بعض الأطعمة.
  • مرحلة مبكرة من الصداع النصفي عند الأطفال.

كيفية التعامل مع مغص حديثي الولادة

لا يوجد علاج فعلي للمغص ولكن هناك بعض النصائح والعلاجات التي قد تساعد في تهدئة المغص ومنها:

تجنب منتجات الألبان

يمكن أن تتبع الأم المرضعة نظام غذائي خالي من لبن الأبقار أو منتجات الألبان، وإذا نجحت هذه التجربة في تهدئة المغص فهذا يعني أن الطفل يعاني من الحساسية من منتجات الألبان مما يسبب له المغص، وإذا لم تنجح هذه التجربة يمكنها العودة إلى النظام الغذائي الطبيعي الخاص بها.

استخدام نقط سيميثكون

سيميثكون هو دواء يستخدم في علاج الانتفاخ، حيث يقوم بتجميع فقاعات الهواء الموجودة في بطن الطفل نتيجة لدخول الهواء إلى جهازه الهضمي أثناء الرضاعة، ويساعد تجميع فقاعات الهواء على سهولة إخراجها عن طريق التجشؤ، ويعمل السيميثكون في البطن فقط ولا يدخل إلى مجرى الدم.

استخدام نقط اللاكتاز

اللاكتاز هو إنزيم يقوم بتكسير السكر الموجود في اللبن وهو اللاكتوز إلى جلوكوز وجلاكتوز، لذلك يستخدم اللاكتاز للتغلب على المغص والإسهال عند الأشخاص الذين يعانون من نقص اللاكتاز بعد تناول منتجات الألبان.

حمل الطفل

تتحسن حالة بعض الأطفال عند حملهم، لذلك عندما يبدأ الطفل في البكاء الشديد قومي بحمله وتهدئته.

تجنب بعض الأطعمة

في حالة الرضاعة الطبيعية حاولي تجنب بعض الأطعمة التي يمكن أن تتسبب في اضطراب معدة الطفل، مثل الشاي والقهوة والأطعمة الحارة.

مساعدة الطفل على التجشؤ

تأكدي من مساعدة الطفل على التجشؤ بعد الانتهاء من الرضاعة، احملي الطفل ليكون مواجه لكتفك ثم قومي بالتربيت بلطف على ظهره حتى يتجشأ.

التدليك

قومي بتحميم الطفل بالماء الدافئ ثم تدليكه حتى يهدأ وينام، فقد يساعد ذلك على التغلب على المغص.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على كيفية التعامل مع مغص حديثي الولادة وتعرفتي على أسبابه وأعراضه، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى