رعاية الطفل

تعرفي على التوقيت المناسب لجلوس الطفل بمفرده

إن تعلم الطفل الجلوس بمفرده، يمنح طفلك منظورًا جديدًا على عالمه والمزيد من الاستقلال، حيث ستتطور عضلات ظهره وبطنه ورقبته وساقيه حتى يصبح تدريجيًا قوي بما يكفي للجلوس في وضع مستقيم، وسنتناقش في هذا المقال في موضوع متى يجلس الطفل بمفرده؟ وكيف يمكن تمرينه للوصول إلى وضع الجلوس الصحيح؟ فتابعي معنا قراءة هذا المقال.

متى يجلس الطفل بمفرده؟

متى يحاول الطفل الجلوس؟

  • سيتعلم طفلك تدريجياً الجلوس بشكل مستقل بين عمر ثلاثة أشهر وتسعة أشهر، حيث تتطور العضلات التي يحتاج إلى استخدامها تدريجيًا منذ ولادته، ويصبح في النهاية قوي بما يكفي للجلوس بمفرده عندما يبلغ حوالي ستة أشهر إلى سبعة أشهر، قد لا تكون متوازن تمامًا وسيظل يسقط.
  • عندما يبلغ طفلك حوالي ثمانية أشهر من العمر، يجب أن يكون قادرًا على الجلوس والتوازن بشكل جيد دون أي دعم أو مساعدة، يمكن لجميع الأطفال تقريبًا الجلوس بمفردهم عندما يبلغون تسعة أشهر من العمر.

مراحل تطور قدرة الطفل على التوازن

بينما يمكنكِ دعم طفلك في وضعية الجلوس تقريبًا من اليوم الأول، إلا أن الجلوس بشكل مستقل لا يبدأ حتى يتحكم طفلك في رأسه.

من ثلاثة أشهر إلى أربعة أشهر

تتقوى عضلات الرقبة والرأس لدى طفلك بسرعة، وسيتعلم رفع رأسه وهو مستلقي على بطنه، بعد ذلك سيكتشف كيفية دعم نفسه على ذراعيه ورفع صدره عن الأرض.

من خمسة أشهر إلى ستة أشهر

سيكون طفلك قادراً على الجلوس بشكل جيد مع وجود الدعم، مع رفع رأسه وظهره بشكل مستقيم، وسيتمكن من الجلوس مع رفع ساقيه إلى الجانب وتمديد يديه بينهما لدعمه. وقد يكون طفلك قادرًا على الجلوس للحظة من دون مساعدتك، فقط تأكدي من البقاء بالقرب منك لتقديم الدعم، أو إحاطة الوسائد به في حالة سقوطه، وهي مرحلة من أهم تطورات متى يجلس الطفل بمفرده؟

من سبعة أشهر إلى ثمانية أشهر

قد يتمكن طفلك من الجلوس دون دعم لظهره بشكل مستقيم، وسيؤدي ذلك إلى تحرير يديه، وسوف يتعلم كيفية الالتفاف عند الجلوس، وفي هذه المرحلة قد يكون قادر على الدخول في وضعية الجلوس من الاستلقاء على بطنه من خلال الضغط على ذراعيه، في الوقت الذي يبلغ فيه من العمر ثمانية أشهر، من المرجح أن يكون في وضع جيد دون دعم.

تطورات ما بعد الجلوس

متى يجلس الطفل بمفرده؟ ومتى سيبدأ في الزحف؟

بمجرد أن يتدرب طفلك على كيفية الاندفاع إلى الأمام من وضعية الجلوس والتوازن على يديه وركبتيه، سيكون جاهزًا تقريبًا للزحف.

والزحف مهارة يحصل عليها معظم الأطفال عندما يبلغون عامًا من العمر، وقد يكون قادرا على التحرك إلى الأمام أو الخلف بمجرد أن يبلغ ستة أشهر أو سبعة أشهر، لكن معظم الأطفال لا يتعلمون الزحف لبضعة أشهر أخرى بعد ذلك.

وبمجرد أن يتمكن طفلك من الزحف، سيكون في حالة تنقل طوال الوقت لاستكشاف كل المنطقة المفتوحة له الآن، وحاولي أن تجعلي منزلك آمنًا قدر الإمكان قبل أن يبدأ المستكشف الصغير في العمل.

بعض النصائح لمساعدة طفلك على تعلم الجلوس:

  • اجلسي معه على الأرض وادعميه حول جسده.
  • سيحتاج طفلك للدعم على يديه وهو يتعلم الجلوس، يمكنك مساعدته على تعلم ذلك عن طريق وضع ألعاب متينة وقوية أمامه للاعتماد عليها.
  • يستخدم بعض الآباء حلقة لعب لمنح طفلهم دعمًا إضافيًا، حيث يجلس طفلك في الداخل وتضعين الألعاب معه.
  • احرصي على البقاء بالقرب من طفلك في حالة سقوطه.
  • ساعدي طفلك على الجلوس والزحف.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة متى يجلس الطفل بمفرده ؟ وكيف يمكن مساعدة الطفل للوصول إلى الوضع الصحيح في الجلوس؟ يجب عليكِ استشارة طبيب طفلك في حالة وجود أية معوقات في حركات أو عضلات طفلك لعلاج المشكلة سريعا.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى