رعاية الطفل

كيف يمكن أن اعتني بطفلي الرضيع؟

تحتاج الأمهات الجدد إلى بعض النصائح حول كل ما يتعلق بالعناية بطفل الرضيع من رضاعة وتغيير الحفاض وكيفية تحميمه، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف أعتني بطفلي الرضيع وتعرفي على نمط نوم الأطفال الرضع.

كيف أعتني بطفلي الرضيع ؟

إليكِ بعض النصائح الهامة للعناية بطفلك الرضيع:

الرضاعة

ينصح معظم أطباء الأطفال بالرضاعة الطبيعية خلال أول 6 أشهر من حياة الطفل، لما توفره الرضاعة الطبيعية من فوائد للأم والطفل معاً، حيث يحتاج الطفل إلى الرضاعة مرة كل 2 لـ 3 ساعات مما يعني أن عدد مرات الرضاعة هو من 8 لـ 12 مرة خلال 24 ساعة، ومن خلال الرضاعة الطبيعية يحصل الطفل على الكثير من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات والمعادن والأجسام المضادة الضرورية لنمو الطفل، ويجب أن تستمر الرضاعة لمدة 10 دقائق في المرة الواحدة ويجب التأكد من أن الطفل يمسك بحلمة الثدي بفمه بالطريقة الصحيحة للتأكد من حصوله على الكمية الكافية من لبن الأم.

مساعدة الطفل على التجشؤ

أثناء الرضاعة يدخل بعض الهواء إلى معدة الطفل مما يتسبب في شعوره بالمغص وتراكم الغازات، لذلك يجب مساعدة الطفل على التجشؤ بعد الرضاعة بحمله بلطف في اتجاه كتفك ثم التربيت بلطف على ظهر الطفل حتى يتجشأ.

العناية بالحبل السري

يجب عدم تحميم الطفل الرضيع لمدة أسبوع أو أسبوعين بعد الولادة والاكتفاء بالمسح على جسمه بقطعة من القماش المبلل للحفاظ على منطقة السرة جافة ونظيفة، ويجب الحفاظ على استخدام نوع الحفاضات المخصص للعناية بالحبل السري لحديثي الولادة، ويجب التأكد من عدم وجود أي علامات للعدوى في هذه المنطقة.

تغيير الحفاض

يعتبر تغيير الحفاض من أهم عوامل العناية بالطفل الرضيع، حيث يجب تغيير الحفاض بانتظام لتجنب التهاب جلد الطفل وإصابته بالطفح الجلدي الذي يمكن أن يسببه الحفاض، وعند تغيير الحفاض لطفلتك يجب التنظيف من الأمام للخلف لتجنب عدوى الجهاز البولي.

العناية ببشرة الطفل

يجب ألا يتعرض الطفل لأشعة الشمس المباشرة حتى 6 أشهر، وعند الخروج بالطفل في طقس مشمس يجب الحرص على ارتداء الطفل للملابس المناسبة لحمايته من أشعة الشمس، كما يجب حماية الطفل أيضاً من لدغات الحشرات الصغيرة أيضًا عند الخروج.

وجود قواعد للزيارة

قد يأتي الأقارب والأصدقاء لزيارة الطفل الرضيع، لذلك يجب وضع بعض القواعد للزيارة وتحديد الأيام المناسبة، كما يجب غسل الأيدي جيداً قبل حمل الطفل لتجنب إصابته بالعدوى.

نمط نوم الطفل الرضيع

يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى النوم لمدة 16 ساعة على عدة فترات قصيرة، لذلك قد تعاني الأم من الإجهاد الشديد خلال هذه المرحلة، لذلك يمكن تقسيم أوقات الرعاية بالطفل الرضيع بين الأم والأب حتى تحصل الأم على القدر الكافي من الراحة حتى تتمكن من رعاية الطفل، كما أنه يجب على الأم النوم في مواعيد القيلولة الخاصة بالطفل حتى ترتاح قليلا في هذه الفترة.

كيفية تحميم الطفل

يجب عدم تحميم الطفل والاكتفاء بمسح جسمه بواسطة إسفنجة استحمام مبللة حتى يسقط الحبل السري وتلتئم منطقة السرة تماما وهو ما يستغرق عدة أسابيع، وبعد ذلك يمكن تحميم الطفل مرتين أو 3 مرات في الأسبوع خلال أول سنة من عمر الطفل، ويجب تحضير عدة أغراض عند تحميم الطفل، وهي:

  • إسفنجة استحمام نظيفة وناعمة.
  • صابون أو شامبو غير عطري مخصص للأطفال.
  • فرشاة ناعمة لشعر الطفل.
  • مناشف نظيفة وناعمة.
  • حفاض نظيف وملابس نظيفة.

لتحميم الطفل يجب تحضير الماء الدافئ في حوض الاستحمام وتأكدي من عدم ارتفاع مستوى الماء في الحوض، واستخدمي يد لتدعيم الطفل والأخرى لفرك فروة رأس الطفل بالشامبو ثم غسلها جيداً بالماء ثم غسل جسم الطفل بكمية قليلة من الشامبو أو الصابون ثم شطف جسمه ثم تجفيفه جيداً بمنشفة قطنية ناعمة.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعتني بطفلي الرضيع وتعرفتي على كيفية تحميم الطفل، يمكن استشارة أصدقائك أو أقاربك لتلقي بعض النصائح للتعامل مع الأطفال الرضع، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية للأطفال والأمهات.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى