رعاية الطفل

طريقة لف الطفل حديث الولادة وفوائدها

لف الطفل هو ممارسة قديمة تعتمد على لف الطفل بشكل مريح لمساعدته على الشعور بالأمان والحماية، وتلجأ العديد من الأمهات إلى لف الطفل لتهدئته ومساعدته على النوم وتقليل البكاء. سنتعرف في هذا المقال على طريقة لف الطفل حديث الولادة والعديد من المعلومات الأخرى عن لف الطفل حديث الولادة

طريقة لف الطفل حديث الولادة

اتبعي النصائح التالية عند لف طفلك الرضيع:

  • استخدمي غطاء خفيف من القطن عند لف طفلك، حيث أن البطانية تكون غير آمنة عند لف الطفل لأنها قد تسبب ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير.
  • تأكدي عند لف حديث الولادة من عدم ارتداء طفلك لملابس كثيرة خاصةً إذا كان الطقس دافئ.
  • بعد مرور 3 أشهر يحتاج طفلك لتحريك ذراعه بشكل أكبر، لذلك توقفي عن لف طفلك عند ملاحظة علامات التدحرج.
  • تجنبي تغطية رأس طفلك ووجهه عند لفه حتى يستطيع التنفس بشكل مريح.
  • للحصول على طريقة لف جيدة، يجب أن يكون اللف متماسكاً ولكن ليس ضيق بشكل كبير، حتى يسمح لطفلك بالتحرك بشكل طبيعي وأيضاً التنفس بسهولة.
  • يجب ألا يكون لف طفلك محكماً للغاية حول الفخذين والساقين، حيث أظهرت بعض الدراسات أن اللف المحكم للساقين يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الفخذ مثل الالتهابات نتيجة الاحتكاك، لذا يجب لف طفلك بشكل صحيح مع الحرص على أن تكون ساق طفلك قادرة على الانحناء.

فوائد لف الطفل حديث الولادة

شعور الطفل بالأمان

بعد الحديث عن طريقة لف الطفل حديث الولادة سنتحدث عن فوائد لف الطفل حديث الولادة. عند لف الطفل حديث الولادة فإنه يشعر بالأمان الذي كان يشعر به الطفل في رحم الأم، يمكن أن يساعد شعور الطفل بالثبات والراحة على تهدئته، لذا قد تجدين أن لف طفلك يساعد على تقليل بكاؤه.

نوم الطفل لفترات أطول

في بعض الأوقات قد تلاحظين أن طفلك يتعرض للانزعاج خلال نومه، ويمكن أن يؤدي لف طفلك بشكل مريح إلى منعه من الانزعاج والاهتزاز أثناء النوم، وهذا يجعل طفلك ينام لفترات أطول وبطريقة مريحة.

تهدئة الطفل

أثبتت بعض الدراسات أن لف الطفل يؤدي إلى حماية جسمه من الارتعاش أو الاهتزاز كما يساعد على تهدئته بالإضافة إلى شعوره بالدفء.

أضرار لف الطفل حديث الولادة

قد يؤثر اللف الشديد لطفلك على حركته ونموه، خاصةً إذا تم الضغط على الساقين معًا، وبالتالي تزيد احتمالية الإصابة بمشاكل في الفخذين مثل خلل التنسج الوركي، لذا احرصي على منح طفلك مساحة كبيرة لتحريك الساقين والقدمين.

أثبتت بعض الدراسات أن لف الطفل أثناء النوم يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة موت الطفل الرضيع المفاجئ، ولكن يحدث ذلك في حالة لف الطفل بطريقة غير صحيحة أو نوم الرضيع على بطنه أو أحد الجانبين فكل هذه الأمور تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع وخاصة لدى الرضع فوق عمر الـ 3 أشهر، حيث تبدأ حركتهم بالزيادة، كما أن نوم الطفل على بطنه يجعله غير قادر التنفس بشكل مريح وقد يواجه صعوبة في التنفس. لذا احرصي على نوم الطفل على ظهره.

متى يجب التوقف عن لف الطفل حديث الولادة؟

يجب على الأم التوقف عن لف طفلها بمجرد أن يظهر أي علامات على محاولة التدحرج وبدء الحركة، ويبدأ العديد من الأطفال البدء في التدحرج في عمر شهرين أو ثلاثة أشهر تقريبًا، لذا يجب متابعة هذا الأمر تجنبًا لأي مضاعفات أو خطر قد يحدث لا قدر الله.

في نهاية مقالنا عن طريقة لف الطفل حديث الولادة نكون قد تعرفنا على العديد من المعلومات عن لف الطفل حديث الولادة وأضرار لف الطفل ومتى يجب التوقف عن لف الطفل.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى