رعاية الطفل

أسهل طريقة لتنظيف حفاض الطفل

يعتبر تغيير الحفاضات خاصة بالنسبة للأمهات الجدد أمر صعب فبمجرد البدء في خلع ملابس طفلك يبدأ في الصراخ والبكاء مما يصيبك بالتوتر والتشتت أثناء القيام بهذه المهمة، لذا من خلال هذا المقال تعرفي معنا على أسهل طريقة لتنظيف الطفل من الحفاظ وكيفية الوقاية من الالتهابات الجلدية الناتجة عن الحفاضات.

أسهل طريقة لتنظيف الطفل من الحفاظ

أولاً ابدئي بتجهيز الأدوات

قبل البدء في خلع ملابس الطفل لتغيير الحفاضة ابدئي أولاً في اختيار المكان المناسب الذي ستقومين فيه بهذه العملية، حيث يجب أن يكون بعيداً عن مكان نوم الطفل أو مكان تحضير الطعام وذلك لتجنب انتشار البكتيريا والجراثيم وانتقالها للطفل.

يجب أن تكون الحفاضة الجديدة مجهزة والملابس الأخرى في حالة إذا كانت ملابسه مبللة، بالإضافة إلى وعاء من الماء الدافئ وبعض كرات القطن ومنشفة نظيفة، حيث يجب أن تتأكدي أن جميع هذه المستلزمات في متناول يدك لتجنب ترك الطفل ولو حتى لثانية واحدة وحده أثناء تغيير الحفاضة.

مرحلة التنظيف

بعد خلع الحفاضة المتسخة احضري القطن وابدئي في غمسه في الماء الدافئ والمسح للطفل فهذه أفضل و أسهل طريقة لتنظيف الطفل من الحفاظ ولكن انتبهي إلى اتجاه يدك أثناء التنظيف حيث يجب أن يكون من الأمام إلى الخلف وتجنبي تماماً المسح من الخلف إلى الأمام، لأنه قد يتسبب في انتقال البكتيريا من فتحة الشرج إلى الأعضاء التناسلية خاصة في الفتيات، يمكن أيضاً الإمساك بطفلك من الكاحلين ورفعه للتأكد من التنظيف تحته ولا تنسي الثنيات التي توجد بين الفخذين.

وبمجرد الانتهاء من تنظيف الطفل ومسحه جيداً، قومي بتجفيفه بالمنشفة الجافة استعداداً لتطبيق كريم الترطيب الخاص بالأطفال الذي يصفه الطبيب، وذلك للوقاية من جفاف الجلد أو الالتهابات، ويفضل في هذه المرحلة خاصة بالنسبة للرضع الأولاد أن تضعي حفاض نظيف فوق القضيب وذلك لأن التعرض للهواء لفترة قد يجعله يتبول.

وضع الحفاضة الجديدة

تعتبر آخر مرحلة حيث تقومين خلالها برفع ساقي الطفل برفق لكي تضعي الحفاضة تحته، حيث يجب أن يكون الجزء الخلفي منها الذي يحتوي على الشرائط اللاصقة مستوياً مع سرة البطن، ثم قومي بوضع الجزء الأمامي من الحفاض على الطفل ولف الشريط اللاصق حوله بإحكام ولكن احذري من أن يلتصق الشريط بجلد الطفل.

اغسلي يدك جيداً ويد طفلك

من أهم الخطوات التي لا تنتبه إليها بعض الأمهات أثناء تغيير الحفاضات للأطفال، فقد يقوم الطفل أثناء تغييرك لحفاضته بوضع يده على أعضاؤه التناسلية أو ملامسة يده أو حتى قدمه لفضلاته عن طريق الخطأ، لذا احرصي على غسل يديه وقدميه جيداً بعد تغيير الحفاض ثم بعدها اغسلي يدك جيداً منعاً لانتشار الجراثيم التي قد تصيب الطفل بالعدوى.

الوقاية من التهاب الحفاضات

بعد أن تعرفتي على أسهل طريقة لتنظيف الطفل من الحفاظ يجب أن تعلمي أيضاً أن الكثير من الأطفال قد يتعرضون لالتهاب الحفاضات والطفح الجلدي، لذا إليكِ بعض النصائح التي ستساعدك إذا واجهتِ هذه المشكلة:

  • قومي يتغيير الحفاضات بشكل متكرر خاصة بعد التبرز لأن الأحماض الموجودة بالبراز قد تسبب التهاب الجلد.
  • امسحي جلد الطفل برفق لا داعي للفرك أو استخدام القوة أثناء المسح لأنها قد تتسبب في تهيج الجلد.
  • استخدمي كريم مرطب تحت إشراف الطبيب بحيث يحتوي على أكسيد الزنك ليشكل طبقة واقية ضد الرطوبة الناتجة عن بقاء الطفل في الحفاضة لفترة طويلة.
  • تجنبي ملامسة الصابون أو سائل الاستحمام الذي يحتوي على عطور للأعضاء التناسلية للطفل وذلك حتى لا يصاب بالجفاف، كما أنها تزيد من تهيج والتهاب الجلد.
  • جربي تغيير نوع الحفاض حيث قد تكون المواد المصنعة تسبب تهيج لجلد طفلك.

والآن بعد أن تعرفتي معنا على أسهل طريقة لتنظيف الطفل من الحفاظ وكيفية التعامل مع الطفح الجلدي الناتج عن الحفاضات، أخيراً عزيزتي الأم إذا استمر الطفح الجلدي لأكثر من ثلاثة أيام يفضل استشارة الطبيب ليحدد العلاج المناسب للطفل.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى