رعاية الطفل

العدد الصحيح لمرات الرضاعة الطبيعية بالشهر الثاني

تعتبر الرضاعة الطبيعة وسيلة التغذية الأهم للطفل بعد ولادته لذلك لابد من الاهتمام بمعرفة عدد مرات الرضاعة المناسبة للطفل في كل مرحلة من عمره خاصة في الأشهر الأولى من ولادته، ولمعرفة عدد مرات الرضاعة الطبيعية بالشهر الثاني وعلامات حصول الطفل على ما يكفي من الحليب تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

عدد مرات الرضاعة الطبيعية بالشهر الثاني

من الضروري معرفة أن كل طفل يختلف عن غيره في عدد مرات الرضاعة الطبيعية وكمية الحليب التي يرضعها، ويرجع ذلك إلى احتياجات الطفل الغذائية في كل مرحلة من عمره.

فعند ولادة الطفل تكون لديه معدة صغيرة ولا يكون الجهاز الهضمي قد اكتمل بعد وبالتالي فإن كمية الحليب التي يرضعها تتطور بمرور الوقت مع نموه، ولكن بشكل تقريبي في الوقت الذي يبلغ فيه طفلك من شهر إلى شهرين سيحتاج إلى أن يرضع الطفل من حوالى 7 إلى 9 مرات في اليوم أي يحتاج الطفل إلى الرضاعة ما بين كل ساعتين أو 3 ساعات.

يجب الانتباه إلى أنه لا ينبغي أن يستمر الطفل أكثر من حوالي 4 ساعات دون رضاعة حتى أثناء نومه، وأيضًا قد تكون بعض جلسات الرضاعة طويلة وبعضها قصير من حيث الوقت وهذا لا يشير لوجود مشكلة فالطفل يرضع ما يحتاج إليه من حليب في كل مرة ويتوقف عند امتلاء معدته الصغيرة وإحساسه بالشبع.

علامات حصول الرضيع على ما يكفي من الحليب

بعد معرفة عدد مرات الرضاعة الطبيعية بالشهر الثاني إليكِ أهم علامات شبع الطفل وحصوله على ما يكفي من حليب الثدي وهي كالتالي:

  • الإحساس بخفة الثدي بعد الرضاعة نتيجة تناول الطفل للحليب الزائد الذي تم إفرازه.
  • هدوء الطفل وارتياحه نتيجة إحساسه بالشبع بعد الرضاعة.
  • يبلل الطفل ما لا يقل عن 6 حفاضات في اليوم مع الرضاعة المنتظمة.
  • استعادة الطفل لوزنه الذي يفقده في البداية بعد الولادة مباشرة حيث يفقد معظم الأطفال نحو ما يصل إلى 7% من وزنهم عند الولادة ثم يستعيدونه عند تقدمهم في العمر في بداية حياتهم مع التغذية الجيدة والرضاعة المستمرة، وهو دليل يحتاج للانتباه وبعض الوقت ويشير إلى مدى شبع الطفل وحصوله على ما يكفي من الحليب في كل رضعة على مدار الشهر الأول والثاني.

علامات عدم حصول الطفل على ما يكفي من الحليب

بعد معرفة عدد مرات الرضاعة الطبيعية بالشهر الثاني هناك بعض العلامات التي تشير إلى أن الطفل لا يحصل على ما يكفي لنموه من حليب الثدي الطبيعي، وتتمثل هذه العلامات فيما يلي:

  • استمرار فقدان الطفل للوزن، فإذا لم يبدأ طفلك في اكتساب الوزن بعد 5 أيام من ولادته فتلك إشارة إلى عدم حصول الطفل على الحليب والتغذية الكافية لذلك لابد من الرجوع للطبيب بشكل عاجل.
  • إذا كان الطفل يبلل أقل من 6 حفاضات في اليوم بعد الأيام مرور 5 أيام من ولادته.
  • إذا كان الطفل يعاني من براز داكن بعد أول 5 أيام.
  • إذا كان لون بول الطفل داكن جدًا وبشكل ملحوظ يشبه لون عصير التفاح لأن ذلك مؤشرًا على انخفاض كمية السوائل بالجسم.
  • انزعاج الطفل وبكائه المستمر والذي قد يزول بمجرد إرضاعه ويعود مجددًا للبكاء بعد رفعه عن الثدي لأن ذلك يشير إلى أن الطفل يعاني من جفاف الفم أو العينين.
  • بكاء الطفل وعدم إحساسه بالشبع حتى مع استمرار جلسة الرضاعة لأكثر من نصف ساعة.
  • عدم شعورك بخفة الثدي واستمرار الشعور بالضغط أو الثقل حتى بعد الرضاعة.
  • عدم ملاحظة أصوات ابتلاع الطفل للحليب.

في النهاية وبعد التعرف على عدد مرات الرضاعة الطبيعية بالشهر الثاني وعلامات حصول الطفل على ما يكفي من الحليب أو عدم حدوث ذلك من الضروري الانتباه لهذه العلامات والمتابعة الدورية مع الطبيب.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى