الحمل والولادة

كيف يمكن حساب عمر الجنين؟

يعتبر حساب عمر الجنين خلال فترة الحمل من أساسيات متابعة الحمل، فعلى أساسه يتم تحديد عمر الجنين وفترات الحمل ومراحل نمو الجنين ووزنه وبالتالي يتم تحديد موعد الولادة التقريبي، ولمعرفة كيف يحسب عمر الجنين بالطرق المختلفة وأيضًا أهمية حساب عمر الحمل تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

ما هو عمر الحمل؟

عمر الحمل هو الوقت بين آخر دورة شهرية وتوقيت اكتشاف الحمل والذي يتم على أساسه حساب عمر الجنين ويقاس بالأسابيع، ويستمر عمر الحمل الطبيعي من 37 إلى 40 أو 42 أسبوع نظرًا لعدم معرفة الوقت المحدد بالضبط لحدوث الحمل وعليه فإن الولاة قبل 37 أسبوعًا تعتبر ولادة مبكرة.

يساعد عمر الحمل الأطباء على متابعة الحمل بشكل صحيح ومتابعة عمر الجنين وتطوراته، لذلك فهو أمر دقيق وبالغ الأهمية خلال فترة الحمل.

كيف يحسب عمر الجنين ؟

يمكن حساب عمر الجنين بطرق مختلفة، ومن هذه الطرق ما يلي:

حساب عمر الجنين بآخر دورة شهرية

كما ذكرنا سابقًا أن الطبيب مع أول زيارة يقوم بحساب عمر الحمل، وهو الذي يتم على أساسه حساب عمر الجنين وفقًا لموعد آخر دورة شهرية والتوقيت الذي تم اكتشاف حدوث الحمل فيه، وبالتالي يحدد الطبيب عمر الجنين على اعتبار أن أول يوم في آخر دورة شهرية هو أول يوم في الحمل، وبعض الأطباء يقومون بحساب الحمل وفقًا لتوقيت التبويض أي بعد آخر دورة شهرية بأسبوعين تقريبًا.

كيف يحسب عمر الجنين بالأسابيع ؟

هي طريقة يستخدمها الأطباء لحساب عمر الجنين بعد حساب عمر الحمل، حيث يتم تقسيم فترة الحمل على 3 أثلاث ويستغرق الثلث ما بين 12 إلى 14 أسبوع، ويتم حسابها بتواريخ مختلفة بحيث لا تتساوى هذه الأثلاث.

فيكون الثلث الأول من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الـ 13 ويكون من الشهر الأول والثاني والثالث، وينتهي الثلث الثاني غالبًا في الأسبوع الـ 26 ويكون من الشهر الرابع والخامس والسادس من الحمل، وينتهي الثلث الثالث والأخير في أي وقت ما بين الأسبوعين الـ 38 والـ 42 ويتضمن الشهر السابع والثامن والتاسع من الحمل، وبناءً على هذه المراحل يتم حساب عمر الجنين في كل شهر بناءً على توقيت ثلث الحمل الحالي وتتم متابعة تطورات الجنين ونموه.

كيف يحسب عمر الجنين بالسونار ؟

يستخدم السونار أو تقنية الموجات فوق الصوتية لحساب عمر الجنين في وقت مبكر من الحمل بعد 5 أو 6 أسابيع من آخر دورة شهرية، أو إذا لم تتمكن الأم من تذكر موعد آخر دورة شهرية، وهي طريقة طبية دقيقة للغاية في تحديد عمر الحمل وعمر الجنين في بداية الحمل، ولكن تقل دقتها بعد الأسبوع الثامن من الحمل تقريبًا وبالتالي فإنه من الضروري الانتباه إلى أعراض الحمل من البداية لحساب عمر الحمل من خلال آخر دورة شهرية وتأكيده بفحص الموجات فوق الصوتية.

أهمية حساب عمر الجنين

بعد معرفة كيف يحسب عمر الجنين يجب إدراك أن تحديد عمر الحمل بشكل دقيق هو أمر بالغ الأهمية خلال الحمل للمساعدة على الحصول على معلومات دقيقة حول عمر الجنين، وبالتالي يتم تحديد فترات الحمل ومراحل تطور الجنين من حيث موعد حركته الأولى المتوقعة والوزن الصحي له وتطور الأعضاء واكتمالها وأيضًا قياس مدة الحمل والتنبؤ بموعد الولادة.

تحديد عمر الحمل بشكل دقيق أو تقريبي يساعد على معرفة موعد الولادة ومتابعة تطورات الجنين ومعرفة احتياجاته في كل مرحلة من الحمل وبالتالي تقليل خطر تعرض الطفل لمخاطر صحية متعددة.

في النهاية وبعد معرفة كيف يحسب عمر الجنين وأهمية حساب عمر الحمل والجنين، إذا كنتِ تخططين للحمل والإنجاب يجب الانتباه جيدًا لآخر يوم في الدورة الشهرية وتدوينه بشكل منتظم، لأنه سيساعدك بشكل كبير في تحديد عمر الحمل عند حدوث الحمل، مع أطيب التمنيات لكِ بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى