الحمل والولادة

شكل الجنين في تاسع شهر من الحمل

مع معرفة الأم لخبر حملها تبدأ بمتابعة جنينها شهر بشهر وتحاول دائما معرفة التغيرات التي يمر بها طوال فترة الحمل وما هي تطورات نموه، وذلك للاطمئنان على صحته والتأكد من أن مراحل نموه تسير بشكل طبيعي، تابعي معنا هذا المقال عزيزتي القارئة للتعرف على شكل الجنين في الشهر التاسع من الحمل وما هي أعراض الحمل خلال هذا الشهر.

التغيرات الجسدية للحامل في الشهر التاسع

مع اقتراب موعد الولادة تستمر التغيرات الجسدية التي يمكن أن تطرأ على الحامل خلال الشهر التاسع، حيث يبدأ طفلك بتغيير موضعه استعدادا للولادة باتجاه الحوض، مما يساعدك على التنفس بشكل أسهل وأفضل نتيجة قلة الضغط على الرئتين والجزء العلوي من الجسم.

مع ذلك يزيد الضغط على المثانة مما يؤدي إلى كثرة التبول، كما سيزيد عدد المرات التي ستعاني منها الحامل من تقلصات براكستون هيكس حيث يقوم الرحم بالتجهيز للولادة.

كما أنك ستشعرين بالثقل والتعب والإرهاق وصعوبة الحركة بشكل أكبر نتيجة ازدياد حجم طفلك وتمدد الرحم، كما أن حركات طفلك ستختلف وتقل نتيجة قلة المساحة المحيطة به الآن ومع ذلك لا تختفي حركاته نهائي لذلك إن شعرتي بأن حركته توقفت يجب استشارة الطبيب.

شكل الجنين في الشهر التاسع من الحمل

تتسائل كثير من النساء الحوامل عن كيفية تطور نمو أطفالهم طوال فترة الحمل وخاصة في الشهر التاسع حيث تفصلهم أسابيع قبل مقابلة أطفالهم ويتطور نمو الجنين مع كل أسبوع من أسابيع الحمل بما يلي:

الأسبوع 37

خلال هذا الأسبوع يقوم الطفل بتغيير موضعه حيث يقوم بالتحرك باتجاه الحوض، كما يمكن لجنينك خلال هذا الأسبوع الإمساك بشكل جيد وإحكام قبضته.

الأسبوع 38

تنمو أظافر طفلك خلال هذا الأسبوع بشكل كامل، كما أن محيط رأسه وبطنه يكونان مكتملان تقريبا ويبدأ كذلك المحيط بالطفل بالتناقص تدريجيا، وقد يصل وزن طفلك الآن إلى 2.9 كجم.

الأسبوع 39

يكون شكل الجنين في الشهر التاسع من الحمل ظاهر بشكل كبير حيث تصبح أعضاء طفلك التناسلية مكتملة كذلك صدره، كما يقوم جسم الجنين خلال هذه الفترة بتخزين الدهون للحفاظ على دفء الجنين بعد الولادة.

الأسبوع 40

خلال الأسبوع الأربعين والأخير غالبا أنت على وشك الولادة الآن في أي لحظة، ويكون طفلك الآن بحجم 3.4 كجم، مع ذلك لا يعتبر هذا الوزن معيار حيث أن الأطفال يولدون بأحجام وأطوال مختلفة.

في الأغلب سيقوم الطبيب بتحديد موعد الولادة معك إن كانت طبيعية أو ، ومع ذلك قد تتفاجأ بعض النساء من ظهور أعراض المخاض عليها بشكل مفاجئ ولا يجب القلق كل ما عليها فعله هو التحدث مع الطبيب والتوجه لأقرب مستشفى.

المتابعة الطبية خلال الشهر التاسع

بعد أن تعرفتي على شكل الجنين في الشهر التاسع من الحمل يجب ان تعلمي أن المتابعة مع الطبيب بشكل دوري أمر مهم حيث سيقوم بعمل بعض الفحوصات للاطمئنان على صحتك وصحة الجنين وتشمل هذه الفحوصات التالي:

  • الوزن لكل من الأم والجنين.
  • وضعية الجنين.
  • عنق الرحم لمعرفة مدى اتساعه.

في النهاية بعد أن تعرفتي على شكل الجنين في الشهر التاسع من الحمل وما هي التغيرات الجسدية التي تطرأ على جسد الحامل خلال هذا الشهر وما هي المتابعة الطبية المطلوبة في الشهر التاسع، يفضل أن تقومي بالتحضير للولادة من بداية الشهر الثامن استعدادا للولادة في أي وقت، ونتمى لكي عزيزتي القارئة دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى