الحمل والولادة

أعراض جانبية لتناول حبوب منع الحمل

تقوم النساء باستخدام وسائل منع الحمل لأسباب عديدة، وتختلف وسائل منع الحمل حيث توجد الحبوب والحقن واللصقات، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على أعراض حبوب منع الحمل وآثارها الجانبية.

نبذة عن حبوب منع الحمل

هي حبوب تمنع حدوث الحمل وتحتوي هذه الحبوب على هرمون البروجيسترون فقط أو البروجيسترون مع الإستروجين والتي تعمل على توقف عملية التبويض، وتقوم المرأة بتناول كل يوم حبة من هذه الحبوب في نفس المعاد حتى لا يحدث أي خطأ وتعطي النتيجة الفعالة وذلك لمدة 21 يوم من أخر يوم للدورة الشهرية والتوقف لمدة أسبوع لنزول الدورة وهكذا بشكل شهري.

أعراض حبوب منع الحمل

بالرغم من استخدام الكثير من النساء لحبوب منع الحمل إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي تنتج عن استخدامها والتي تشمل:

نزيف بين الدورات الشهرية

أحياناً ما تلاحظ بعض النساء وجود نزيف مفاجئ بين الدورات الشهرية ويحدث هذا النزيف نتيجة محاولة الجسم في التكيف مع مستوى الهرمونات المختلف، ولكن غالباً ما يعالج هذا الموضوع بعد مرور 3 أشهر من بدء تناول هذه الحبوب.

إذا كانت المرأة تعاني من هذا النزيف وهي ملتزمة بمواعيد تناول الحبوب، واستمر النزيف لمدة 5 أيام أو أكثر أو كان نزيف شديد يجب استشارة الطبيب فوراً.

الشعور بالغثيان

تعاني بعض النساء من ولكن بشكل خفيف عند تناول حبوب منع الحمل لأول مرة، وغالباً ما يختفي هذا الغثيان بمرور الوقت، ولكن في حالة استمراره أكثر من ثلاثة شهور يجب الاتصال بالطبيب.

تغيرات في الثدي

من أعراض حبوب منع الحمل ملاحظة وجود بعض التغيرات في الثدي، وتبدأ هذه التغيرات بعد أسابيع قليلة من بدء تناول الحبوب، ويمكن أن يساعد تجنب الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين وكذلك الملح على تهدئة هذه التغيرات.

في حالة أن المرأة لاحظت وجود كتلة في الثدي أو كانت تعاني من ألم مستمر أو شديد يجب استشارة الطبيب في ذلك.

الإحساس بالصداع

الشعور بالصداع أو المعاناة من أحد الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل ويحدث نتيجة التغيرات الهرمونية التي تؤثر على الجسم، ويعد الشعور بالصداع أحد أعراض حبوب منع الحمل وفي حالة أن الصداع كان شديد يجب استشارة الطبيب.

زيادة الوزن

بالرغم من أنه لا توجد حتى الآن دراسات وأبحاث تؤكد العلاقة بين تناول حبوب منع الحمل وزيادة الوزن إلا أن الحبوب تسبب احتباس السوائل في الجسم خاصة في منطقتي الثدي والفخذين.

مع ذلك وجدت بعض الأبحاث أن زيادة الوزن الذي تحدث مع النساء عند تناول حبوب منع الحمل تحدث بعد مرور 6 إلى 12 شهر من بدء تناولها.

التقلبات المزاجية

من أعراض حبوب منع الحمل الشائعة التقلبات المزاجية التي تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية التي تسببها هذه الحبوب، وفي بعض الأحيان قد تزيد حبوب منع الحمل من خطر الإصابة ، وفي حالة زيادة هذا الشعور يجب الإتصال بالطبيب.

توقف الدورة الشهرية

بالرغم من محاولة النساء المستمرة في الإنتظام على تناول حبوب منع الحمل في مواعيد محددة إلا أنه يحدث بعض الأخطاء أحياناً وقد يسبب هذا حدوث حمل، ويجب في حالة أن المرأة لاحظت توقف الدورة الشهرية لديها القيام .

في النهاية بعد أن تعرفتي على أعراض حبوب منع الحمل والآثار الجانبية التي قد تحدث بسببها، يجب استشارة الطبيب عزيزتي القارئة في حالة أن زيادة هذه الأعراض أو أصبحت مؤلمة أو مزعجة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى