الحمل والولادة

الطريقة الصحيحة للنوم عند الحامل

خلال الحمل قد تجدين نفسك تستلقين في السرير متقلبة محاولةً معرفة الوضعية الأنسب، لأن جسمك يتغير فهذا يعني أن وضعية نومك المفضلة قد لا تنفعك بعد الآن، لكن لحسن حظك هناك الكثير من الوضعيات المريحة التي يمكن أن تساعدك في النوم بهناء قبل أن يكون النوم أصعب بعد الولادة، وللتعرف على الطريقة الصحيحة للنوم عند الحامل تابعي معنا المقال التالي.

كيف يؤثر الحمل على النوم؟

في ستتزايد رغبتك في الاستلقاء وعدد الساعات التي تنامينها عن المعدل الاعتيادي، وهذا الشعور الدائم بالتعب رد فعل طبيعي لأن الجسم في هذه الفترة يعمل على صنع المشيمة التى ستكون مسئولة عن توصيل الدم والغذاء للجنين، كما ستشعرين أيضاً بتزايد في ضربات القلب.

أما في فستتزايد صعوبة إيجاد الطريقة الصحيحة للنوم عند الحامل بسبب نمو حجم الرحم وخاصةً إن كنتِ من مُحبي النوم على الظهر أو البطن، وحتى التقلب في السرير سيكون صعباً بسبب زيادة وزنك، ومن هذه المشاكل الشائعة:

  • آلام الظهر وتشنجات القدم: يحدث هذا بسبب كِبر حجم الرحم مما يتسبب في زيادة الضغط على العظام، كما أن الجسم مع اقتراب موعد الولادة يبدأ استعداداته ويُنتج هرمون الـRelaxin الذي يتسبب في ألم أربطة الساقين.
  • ضيق التنفس: يحدث هذا بسبب كبر حجم الرحم مما يتسبب في الضغط على القفص الصدري.
  • حرقان الصدر: يحدث هذا بسبب بطء أداء لذا يبقى الطعام في المعدة لوقت أطول.
  • زيادة ضربات القلب: يحدث هذا ليتمكن القلب من ضخ كميات الدم الكبيرة التي ينتجها الجسم أثناء الحمل.
  • الاستيقاظ المستمر خلال الليل للتبول: يحدث هذا لأن الكلية تعمل بضعف طاقتها لتستطيع تنقية كميات الدم الكبيرة التي ينتجها الجسم أثناء الحمل مما يتسبب في زيادة إنتاج البول.

الطريقة الصحيحة للنوم عند الحامل

الطريقة الصحيحة للنوم عند الحامل والأكثر أماناً هي النوم على أحد الجنبين الأيمن أو الأيسر، والأطباء يرجحون النوم على الجانب الأيسر لأنه يزيد من كمية الدم التي تصل إلى المشيمة مع ثني الركبتين، وإن كنتِ تعانين من ضعي وسادة بين ساقيكِ، بالإضافة إلى وضع وسادة خلف الظهر لمنعك من التقلّب أثناء النوم، وإن كان ألم الظهر شديداً ضعي وسادة تحت البطن كذلك.

إن كنتِ تعاني من وحرقان الصدر خلال الليل فيفضل أن تحيطي جزء الجسم العلوي بالوسادات مع رفع وضعية الصدر لأن ذلك يساعد في إبقاء الأحماض في المعدة.

في الثلث الأخير من الحمل قد تعانين من لذا جربي الاستلقاء على جانبك وضعي وسادات حولك.

الكثير من الأطباء ينصحون باستخدام وسائد الحمل وهي وسائد مخصصة للحوامل حيث تمنح نوماً مريحاً وآمناً، فالأجنحة المتصلة بها تمنعك من النوم على ظهرك، وحجمها الصغير يُمكنك من أخذها معكِ في أي مكان.

وضعيات النوم التي عليكِ تجنبها أثناء الحمل

  • النوم على الظهر: النوم بهذه الوضعية قد يؤدي إلى ضيق في التنفس لأن الرحم يضغط على الأمعاء كما يسبب ألم في الظهر ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي وقد يؤدي للإصابة بمرض ويقلل من حركة الدورة الدموية مما يؤثر على صحتك وصحة الجنين.
  • النوم على البطن: النوم بهذه الوضعية وخاصةً في الأسابيع الأخيرة سيكون صعباً كما أنه سيؤثر على الثديين.

بعد أن تعرفتِ على الطريقة الصحيحة للنوم عند الحامل ننصح الحامل بأخذ أكبر وقت من الراحة في هذه الفترة لأن النوم قد يكون غير منتظماً بعد وصول المولود المُنتظر.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى