الحمل والولادة

ما هي أحسن الطرق لتسهيل الولادة؟

عند اقتراب موعد الولادة تبدأ العديد من النساء بالقلق مما يتسبب في العديد من الآثار الجانبية، لذا لا داعي للقلق عزيزتي لأننا بصدد عرض الإجابة على سؤال ما هي أفضل طرق تسهيل الولادة في هذا المقال.

ما هي أفضل طرق تسهيل الولادة الطبيعة؟

إن شعرتِ بآلام المخاض، لا تهلعي، عوضاً عن ذلك حاولي تهدئة نفسك بأخذ عدة أنفاس عميقة واتبعي هذه النصائح لأن ألم المخاض قد يستمر لفترة ما بين الـ12 والـ14 ساعة، وهذه النصائح ستساعدك في الاستعداد:

  • ممارسة الرياضة: اتباع جدول محدد من التمارين الرياضية الخاصة بالحوامل يساعد في تسريع عملية الولادة وتسهيلها.
  • الحصول على الدعم: عندما تشعرين بتواجد الدعم وبأن كل شئ مرتب له ستشعرين بتحسن أكبر، وتشير الدراسات إلى أن أكثر من 50% من النساء اللواتي يحصلن على رعاية طبية واهتمام من العائلة والأصدقاء قد لا يحتجن إلى عمليات ولادة قيصرية وأكثر من 30% لا يحتجن إلى مسكنات ألم بعد الولادة.
  • التقليل من الطعام: تجنب الأطعمة الدسمة أو التي يصعب هضمها وتجنبي الإفراط في تناول الطعام، حيث أن المعدة الممتلئة أثناء عملية الولادة ستؤدي إلى الإعياء الشديد المصحوب بقئ لأن عضلات الرحم ستضغط على المعدة، كما أن التنفس السريع يؤدي أيضاً للتقيؤ مما يتسبب في خسارة سوائل الجسم بسرعة، وهذه النصيحة دائماً ما تكون الإجابة المثلى على سؤال ما هي أفضل طرق تسهيل الولادة الطبيعية.
  • الاستحمام: أخذ حمام دافئ قبل الذهاب للمشفى هو الحل الأمثل لإرخاء عضلات الجسم المتشنجة والمشدودة، وحاولي تدليك أسفل الظهر لتخفيف الألم.
  • عدم الاستلقاء: الوقوف والمشي طوال فترة ما قبل الولادة يجعل الجاذبية في صالحك، لأن رأس الجنين يكون موجهاً نحو الأسفل لذا المشي سيساعد في تسريع عملية الولادة.
  • أخذ الأدوية المناسبة: الكثير من النساء يخشون أخذ أي نوع من الأدوية قبل الولادة مخافة أن يؤدي ذلك إلى ولادة قيصرية، لكن أدوية معينة قد تكون مفيدة للغاية في تخفيف الألم ومساعدتك في الاسترخاء، ومعظم هذه الأدوية تتلاشى قبل الوصول إلى المشيمة لذا لن تضر الجنين أو تضرك.
  • التنفس: تمارين التنفس تساعد كثيراً في التعامل مع الألم وتشنجات الظهر والرحم، حيث أخذ نفس عميق وإخراجه ببطء بين التشنجات قد يقلل الألم للنصف ويساعد في الاسترخاء.

أفضل طرق تسهيل الولادة القيصرية

قد يستلزم الأمر فترة بين 5 أسابيع أو 6 للتعافي من ، وإن كنتِ قد واجهتِ أي مشاكل خلال عملية الولادة أو بعدها أو إن كنتِ تعتني بطفل آخر أكبر عمراً فقد تحتاجين إلى فترة نقاهة أطول من ذلك قد تصل إلى شهور، وهناك عدة نصائح ينصح بها الأطباء الأمهات اللواتي سيقمن بعملية ولادة قيصرية للاعتناء بالجرح، مثل:

  • التحرك من وقت لآخر: معظم الأطباء سينصحون الأم بالمشي لمسافات قصيرة كالذهاب لدورة المياه أو بهو المشفى بعد مرور 24 ساعة من العملية، فالمشي وتحريك العضلات هو الحل الأمثل للإحالة دون تيبس العضلات، ودائماً ما تكون هذه إجابة للأطباء على سؤال ما هي أفضل طرق تسهيل الولادة القيصرية.
  • تجنب الاستحمام: من الصعب الحصول على حمام بعد عملية الولادة القيصرية مباشرةً حيث أن تعرض الجرح للماء قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية التي تكون الأم في غنى عنها، وينصح الأطباء ببدء الاستحمام بعد مرور 4 أسابيع كحد أقصى.
  • تعاطي الأدوية المناسبة: يصرف الأطباء في هذه المرحلة مسكنات ألم لتستطيع الأم تحمل الانقباضات والتشنجات الناتجة عن نقلص الرحم والتي تكون آمنة أثناء فترة الرضاعة.

لذا عزيزتي الحامل وبعد التعرف على إجابة سؤال ما هي أفضل طرق تسهيل الولادة وأنواع الولادة، حاولي اتباع أكبر قدر منهم لعملية ولادة يسيرة.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى