الحمل والولادة

ما فائدة استخدام الزعتر في الطعام للحامل في الشهر التاسع؟

يعتبر الزعتر من الأعشاب المفيدة التي تحتوي على مضادات الأكسدة وتعمل على حماية الجسم وتقوية الجهاز المناعي، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤال ما فائدة الزعتر للحامل في الشهر التاسع وتعرفي على الأعشاب التي يجب تجنبها خلال الحمل.

ما فائدة الزعتر للحامل في الشهر التاسع ؟

تشير العديد من الدراسات إلى أن الزعتر يستخدم في علاج اضطرابات المعدة المصاحبة للحمل كالغثيان والقيء والانتفاخات، ولكن هناك دراسات أخرى تشير إلى أن الزعتر يساعد على تحفيز نزول الدورة الشهرية مما يزيد من احتمالية الإجهاض وتحتاج هذه الدراسات إلى مزيد من التأكيد.

أضرار الزعتر

يعتبر استخدام الزعتر بكميات معتدلة آمن في معظم الحالات، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية المصاحبة في الحالات التالية:

  • يصاب الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من بعض الأعشاب والتوابل بالحساسية أيضًا من الزعتر.
  • يساعد الزعتر على خفض معدل ضغط الدم لذلك تزداد احتمالية النزيف للأشخاص المصابين باضطرابات تخثر الدم.
  • يجب تجنب استخدام الزعتر في الحالات المرضية المرتبطة بالهرمونات التي يفرزها الجسم مثل سرطان الرحم.

أعشاب يجب تجنبها في الحمل

هناك بعض الأعشاب التي تتسبب في بعض الأضرار خلال فترة الحمل لذلك يجب تجنبها، ومنها:

  • عشبة الختم الذهبي تستطيع العبور خلال المشيمة والوصول إلى الجنين.
  • زهرة العاطفة الحمراء.
  • البابونج الروماني.

فوائد الزعتر

بعد معرفة إجابة سؤال ما فائدة الزعتر للحامل في الشهر التاسع تعرفي الآن على فوائد الزعتر الصحية:

الحماية من العدوى البكتيرية

تم إجراء العديد من الدراسات على الزيوت المستخرجة من عدد من الأعشاب بما يتضمن الزعتر، أشارت هذه الدراسات إلى أن زيت الزعتر يعمل كمادة حافظة طبيعية للطعام وبالتالي الحماية من أنواع معينة من العدوى البكتيرية التي تسبب الأمراض.

علاج سرطان الثدي

تشير الدراسات إلى أن زيت الزعتر يساعد على قتل الخلايا السرطانية المسببة لسرطان الثدي.

علاج عدوى الخميرة

تتسبب بعض الأنواع من الفطريات في عدوى الخميرة التي تصيب الفم والمهبل، لذلك تشير الدراسات إلى قدرة زيت الزعتر على قتل هذه الفطريات عند دخولها جسم الإنسان.

علاج الحبوب

تشير الدراسات إلى أن زيت الزعتر يساعد على قتل البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب، كما أشارت إلى أن تأثير زيت الزعتر في قتل البكتيريا أقوى من تأثير المادة الفعالة التي تسمى بنزويل بيروكسيد الموجودة في معظم أنواع كريمات حب الشباب.

علاج تقلصات الدورة الشهرية

يساعد شاي الزعتر على التغلب على تقلصات الدورة الشهرية، لأنه يحتوي على بعض المواد الفعالة التي تمتلك تأثير مضاد للتقلصات، كما يمك أيضاً أن يساعد شاي الزعتر على التغلب على العديد من الأعراض الجانبية للدورة الشهرية مثل التقلبات المزاجية.

تقوية الجهاز المناعي

يحتوي شاي الزعتر أيضًا على كمية كبيرة من فيتامين ج ومضادات الأكسدة الأخرى مما يجعله خيار ممتاز لتقوية الجهاز المناعي، حيث يساعد فيتامين ج على تحفيز إنتاج كرات الدم البيضاء في حين أن مضادات الأكسدة تساعد على مقاومة عوامل التأكسد التي تتسبب في تلف الخلايا والأنسجة، كما أن شاي الزعتر يحتوي على خصاص مضادة للبكتيريا تساعد أيضًا على التخلص من العدوى.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما فائدة الزعتر للحامل في الشهر التاسع وفوائد الزعتر للجسم والأعشاب التي يجب تجنبها خلال الحمل، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الأعشاب خلال فترة الحمل لأنها يمكن أن تؤثر على صحتك وصحة الجنين مع أطيب أمنياتي بالصحة والسعادة لكل أم.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى