الحمل والولادة

ما هي إفرازات الحمل وأنواعها؟

يتسبب الحمل في حدوث تغيرات مهبلية نتيجة التغيرات الهرمونية الحادثة داخل جسم المرأة الحامل، بالتالي إذا كنتِ تتساءلي ما أنواع إفرازات الحمل ؟ فسوف تتعرفي على الإجابة في المقال التالي.

إفرازات المهبل أثناء الحمل

تنقسم أنواع إفرازات المهبل إلى نوعين: طبيعية وغير طبيعية، وتحدث هذه الإفرازات بسبب التغيرات الهرمونية الحادثة عند النساء الحوامل، ويمكن أن تختلف هذه الإفرازات على حسب اللون والملمس، بالتالي سوف تتعرفي على الأنواع المختلفة للإفرازات.

ما أنواع إفرازات الحمل الطبيعية؟

من الطبيعي حدوث الإفرازات عند أي امرأة خاصة في الحالات المختلفة كالدورة الشهرية وحدوث الحمل، حيث أن الإفرازات المهبلية الطبيعية تكون رقيقة وبيضاء اللون مصاحبة برائحة خفيفة، ويمكن أن تزداد الإفرازات أثناء فترة الحمل فهي تساعد في حماية المهبل والرحم من حدوث أي خطر، وتكون الإفرازات في الأسابيع الأخيرة من الحمل أكثر من ذي قبل، حيث يمكن أن تحتوي على بعض المخاط الوردي، والمخاط عادة ما يكون لزج ويشبه الهلام، وتشير هذه الإفرازات إلى أن الجسم يستعد للعمل.

ما أنواع إفرازات الحمل غير الطبيعية؟

في الإجابة على سؤال ما أنواع إفرازات الحمل ؟ كانت الإفرازات غير الطبيعية أحد أهم الأنواع، حيث أن الإفرازات غير الطبيعية هي الإفرازات التي تدل على حدوث مشاكل في الجسم، وتختلف حسب لونها والمشكلة التي قد تعاني منها المرأة:

إفرازات الحمل البيضاء الشفافة

يمكن أن تشير الإفرازات البيضاء إلى زيادة الثر الأبيض أو الكريات البيضاء، ولكنها في معظم الحالات قد تكون أمر طبيعي وصحي، خاصةً إذا كانت مصحوبة برائحة خفيفة، ومع ذلك فإذا زادت تلك الإفرازات عند الحد الطبيعي فهذا يعني أن هناك مشكلة عند المرأة ويتوجب استشارة الطبيب في الحال، خاصة الإفرازات السميكة والتي تستمر لفترة من الوقت، ويمكن أن تشير تلك التغيرات إلى حدوث الولادة المبكرة.

ما أنواع إفرازات الحمل غير الطبيعية البيضاء السميكة؟

تشير إفرازات المهبل السميكة أو المتكتلة، إلى الإصابة بعدوى الخميرة، وتعد عدوى الخميرة شائعة، ويكون الجسم عرضة لها بشكل خاص أثناء الحمل، وتشمل أعراض تلك العدوى: الحكة، والإحساس بالحرقان، وألم التبول.

ما أنواع إفرازات الحمل غير الطبيعية الخضراء أو الصفراء؟

الإفرازات المهبلية الخضراء أو الصفراء تدل على وجود مشاكل في صحة المرأة، وتدل على وجود عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، مثل وتشمل الأعراض المحتملة احمرار أو تهيج في الأعضاء التناسلية، وقد لا تسبب الأمراض الجنسية ظهور أي أعراض.

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يمكن للأمراض المنقولة جنسياً أن تسبب مضاعفات أثناء الحمل ويمكن أن تؤثر على كل من المرأة والطفل، هذه المضاعفات في بعض الأحيان لا تظهر إلا بعد سنوات من ، لكنها يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي ونمو الطفل وقد تؤدي إلى حدوث العقم عند المرأة، وقد يعتقد الأشخاص الذين يعانون من تسرب البول أنهم يعانون من هذه الإفرازات الصفراء.

إفرازات باللون الرمادي

الإفراز المهبلي الرمادي يشير إلى التهاب مهبلي يسمى ، خاصةً إذا كانت تصاحب هذه الإفرازات رائحة كريهة وتصبح أقوى بعد الجماع.

وهذا الالتهاب نتيجة لخلل بكتيري في المهبل، وهي العدوى المهبلية الأكثر شيوعًا خلال سنوات الإنجاب.

في النهاية، بعد أن أجبنا على سؤال ما أنواع إفرازات الحمل ؟ وعلى ما تدل عليه ألوان الإفرازات المختلفة، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى