الحمل والولادة

تعرفي على أفضل أيام الحمل

بالطبع خُلقت كل النساء مع غريزة الأمومة الفطرية ويتشوقن لاحتضان أطفالهن، لذا تتساءل النساء عن أفضل أيام لحدوث الحمل وكيفية التعرف على حدوث الإباضة وأعراضها، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي.

أفضل أيام لحدوث الحمل

إذا تم ممارسة العلاقة الجنسية قبل فترة التبويض، فإن هناك فرصة أكبر لحدوث الحمل لأن الحيوانات المنوية تعيش لمدة حوالي 7 أيام داخل جسم المرأة، بينما لا تعيش البويضة التي يتم إطلاقها من المبيض إلا فترة تتراوح من 12 إلى 24 ساعة فقط.

قد تقلق بعض النساء اللاتي تكون لديهن فترات دورة شهرية أقصر أو أطول من الطبيعي، حيث أن من الطبيعي أن يكون مدة الدورة الشهرية حوالي 28 يوم، ولكن لا داعي للقلق فإن أفضل وقت لحدوث التبويض لدى المرأة هو قبل بداية الدورة الشهرية التالية بحوالي 14 يوم، بصرف النظر عن طول الدورة الشهرية أو قصرها.

ينصح أغلب الخبراء بأن يحاول الزوجان اللذان يرغبان في الإنجاب ممارسة العلاقة الجنسية كل يومين أو ثلاثة أيام تقريباً بدلاً من التركيز على حساب وقت التبويض، ولضمان عدم تخطي أيام التبويض للمرأة.

علامات حدوث الإباضة

يمكنكِ تتبع حدوث الإباضة ومعرفة أفضل أيام لحدوث الحمل بعدة طرق كما يلي:

درجة حرارة الجسم الأساسية

يمكنك تتبع وهي درجة حرارتكِ عند الاستيقاظ في الصباح، حيث أنها تكون مرتفعة قليلاً عند حدوث الإباضة، بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون في الجسم، وتستمر على هذا الارتفاع حتى موعد الدورة الشهرية التالية.

مراقبة مخاط عنق الرحم

يمكنك معرفة قرب موعد الإباضة من خلال بعض إفرازات عنق الرحم والتي تلاحظ المرأة نزولها من المهبل، وتكون عبارة عن مخاط أبيض اللون ولزج بعض الشئ، حيث أن هذا المخاط يساعد الحيوانات المنوية على الوصول إلى البويضات بشكل أفضل لتخصيبها.

زيادة الرغبة الجنسية

تعتبر زيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة من علامات فترة التبويض، إلى جانب أنها تلاحظ زيادة جاذبيتها ومظهرها الجمالي في تلك الفترة.

ألم التبويض

يمكن أن تشعرين بألم شديد في أسفل البطن، وقد يظهر في منتصف فترة الدورة الشهرية، مما يشير إلى قرب موعد حدوث الإباضة، وقد يكون هذا الألم لدى بعض النساء شديد للغاية مما يمنعهن من ممارسة العلاقة الجنسية في بعض الأوقات.

رقة وليونة الثدي

يمكن أن تلاحظ بعض النساء زيادة رقة الثديين وليونتهما، حيث أن الهرمونات التي يفرزها الجسم أثناء عملية التبويض يمكن أن تؤثر على الثديين، لذا يمكن أن تكون هذه إحدى علامات قرب موعد التبويض.

أطعمة لزيادة الخصوبة لدى النساء

يمكن أن تلجأ النساء إلى تناول بعض أنواع الأطعمة التي تساعدهن على زيادة الخصوبة والإباضة بشكل أفضل، وتشمل من ضمنها ما يلي:

  • الأسماك الدهنية.
  • منتجات الألبان.
  • التوت.
  • الكربوهيدرات المعقدة، مثل الموجودة في البقوليات والحبوب الكاملة.
  • محار البحر.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ أفضل أيام لحدوث الحمل ننصحك بتتبع دورة الإباضة الخاصة بكِ وعدم التعجل في تلك الأمور ونتمنى لكِ الحصول على حمل صحي وولادة طفلك بأمان وسلامة.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى