الحمل والولادة

ما هي فوائد تناول الفستق أثناء الحمل؟

في فترة الحمل عليكِ التأكد من أنكِ تحصلين على كل العناصر الغذائية اللازمة لكِ وللجنين، وهذا لن يحدث إلا عن طريق تناول طعام صحي وبالطبع تعتبر المكسرات بكل أنواعها صحية ومثالية للحمل، لذا للتعرف على إجابة سؤال ما فوائد الفستق للحامل تابعي معنا المقال التالي والذي نوضح فيه أيضاً ما عليكِ الحذر منه.

هل من الآمن تناول الفستق أثناء فترة الحمل؟

للفستق الكثير من الفوائد والقيم الغذائية وقد تم اكتشافه عام 7000 قبل الميلاد، وهو عبارة عن شجرة صغيرة تنمو في آسيا وأفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية وخاصةً ولاية كاليفورنيا، ويختلف لونه تدرجاً من الأصفر إلى الأخضر، كما أنه من الآمن تناوله أثناء فترة الحمل إلا أن تناول الكثير منه قد يكون له أضرار جانبية على الجنين، لذا يجب أن يؤكل باعتدال.

ما فوائد الفستق للحامل ؟

يحتوى الفستق على الكثير من العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل وخاصةً الأمهات اللاتي يعانين من حالات.

السعرات الحرارية

يحتوي الفستق على كمية قليلة من السعرات الحرارية مما يجعله مناسباً لراغبي إنقاص الوزن لذا فهناك علاقة بين، حيث أن 100 جرام من الفستق تحتوي على 500 سعر حراري.

العناصر الغذائية

يحتوي 30 جرام من الفستق على:

  • 6 جرام من البروتينات.
  • 2.8 جرام من الألياف.
  • 12.7 جرام من الدهون.

فوائد الفستق للجنين

يحتوي الفستق تقريباً على احتياجات الجسم اليومية من التي تحتاجها المرأة أثناء فترة الحمل، وجميعها عناصر غذائية ضرورية لصحة ونمو الجنين في الرحم، كما أنه أيضاً مفيد للجنين في الكثير من النواحي حيث أنه:

  • غني بالبروتين الذي يحتاجه الجنين في بناء العضلات.
  • يحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والتي تساعد في رفع نسبة الكوليسترول المفيد وحفض نسبة الكوليسترول الضار وهذا يساعد في موازنة الدهون في الجسم.
  • يحتوي على والذي يعزز من قوة الجهاز المناعي لكل من الأم والجنين.
  • يحتوي على الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء والتي ينتجها الجسم أثناء فترة الحمل بكميات كبيرة.
  • يحتوي على مواد فعالة لها خصائص مضادة للالتهابات مما يساعد في تقليل تورم الأطراف الملازم .
  • يحتوي على الألياف الطبيعية الضرورية لعلاج
  • يحتوي على الضروري لبناء ونمو مخ الجنين.
  • يحتوي أيضاً على مشتقات وجميعها فيتامينات مهمة جداً لنمو الجنين في الرحم.

ما أضرار الفستق للحامل؟

هناك أيضاً بعض الآثار الجانبية للفستق وتظهر هذه الأعراض على من يعانون من الحساسية أو يتناولونه بكميات كبيرة، كما أنه وبسبب احتواء الفستق على الفركتانز فإن ذلك قد يتسبب في مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو الإمساك أو الإنتفاخ أو ألم في المعدة.

ويفضل تناول الفستق النيئ عن المحمص حيث أن الفستق المحمص يحتوي على كمية أكبر من الصوديوم والذي من الممكن أن يتسبب في ارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل أو الإصابة بأمراض القلب، كما أنه قد يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم مما يؤثر على الحمل وصحة الجنين، هذا بالإضافة إلى أن تناول كمية كبيرة منه قد يتسبب في إصابة الجنين بحساسية اتجاه المكسرات.

بعد التعرف على إجابة سؤال ما فوائد الفستق للحامل وطالما لا يوجد أي تاريخ عائلي من حساسية المكسرات سيكون من الآمن إضافته لحميتك الغذائية أثناء الحمل، ويمكنك تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات أو إضافته للحلويات البسيطة أو لخلطة قلي الدجاج كما يمكن إضافته إلى الزبادي، ويفضل استشارة الطبيب قبل تناوله كما أن الطبيب سيكون قادراً على تحديد الكمية المناسبة لكِ.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى