الحمل والولادة

كيف يكون الجنين شكل في ثالث شهر من الحمل؟

تعتبر فترة الحمل من أهم الفترات في حياة كل النساء ويبدأ الأمر بمعرفتها لخبر حملها ومن ثم تبدأ الإعداد لقدوم طفلها، وخلال فترة الحمل تطرأ تغيرات على الأم ويستمر الجنين بالتكون، وخلال فترة الحمل من الضروري للأم اتباع بعض النصائح كعمل نظام غذائي صحي تستفيد منه هي وجنينها أو ممارسة الرياضة، تعرفي على كيف يكون الجنين في الشهر الثالث من خلال هذا المقال.

كيف يكون الجنين في الشهر الثالث

الأسبوع الأول من الشهر الثالث

في الأسبوع الاول يتشكل وجه الطفل ببطء وتصبح العيون أكبر وأكثر وضوحاً يبدأ تكون صباغ العين ويتكون الفم واللسان مع براعم التذوق الصغيرة، وتتطور اليدين والقدمين ويتكون مكان أصابع اليدين والقدمين على الرغم من عدم انفصالهما بعد، وتستمر الأعضاء الداخلية الرئيسية مثل القلب والدماغ والرئتين والكليتين والأمعاء في التطور.

الأسبوع الثاني من الشهر الثالث

تبدأ الأذنين بالتطور على جانبي رأس الجنين وتتكون قنوات الأذن داخل الرأس والشفاه العليا وفتحتين صغيرتين في الأنف، وتتطور عظام الفكين وتحتوي على جميع .

الأسبوع الثالث من الشهر الثالث

وللإجابة عن سؤال كيف يكون الجنين في الشهر الثالث ففي الأسبوع الثالث ينمو الطفل بسرعة وتنمو المشيمة أيضاً ويتم تشكيلها بالكامل في الأسبوع 12 من الحمل، وتتشكل عظام الوجه والجفون ولكن ستظل مغلقة ولن تفتح لبضعة أشهر، ويشكل رأس الجنين ثلث طوله لكن الجسم ينمو بسرعة والأصابع تنفصل عن بعضها البعض وتنمو الأظافر.

الأسبوع الرابع من الشهر الثالث

يتم تشكيل الجنين بشكل كامل وتتكون جميع الأعضاء والعضلات والأطراف والعظام والأعضاء التناسلية تستمر في التطور بشكل جيد.

ما هي أعراض الحمل في الشهر الثالث؟

تستمر أعراض الحمل من الشهرين الأولين وأحياناً تزداد خلال الشهر الثالث وبالأخص ، ويستمر الثدي بالنمو والتغيير، وربما لن تكسب الحامل الكثير من الوزن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ولكن إذا كانت تعاني الحامل من زيادة أو نقص الوزن الشديد فيجب التحدث مع الطبيب حول أسباب ذلك وكيفية الحفاظ على وزن صحي طوال فترة الحمل، وبعد أن تعرفتِ على كيف يكون الجنين في الشهر الثالث وأعراض الحمل في الشهر الثالث تعرفي أيضاً على بعض النصائح للحوامل في الشهر الثالث.

بعض النصائح للحوامل في الشهر الثالث

  • يجب ممارسة الرياضة بانتظام فتعزز التمارين الرياضية أسلوب حياة صحي ويمكن أن تساعد في تخفيف الكثير من الأعراض وأيضاً تساهم بعض التمرينات في تسهيل الولاد، ويجب محاولة ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم.
  • يجب على النساء الحوامل تناول ما لا يقل عن 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً فيمكنه أن يساعد في منع حدوث مشاكل في دماغ الطفل وعموده الفقري.
  • استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء ويشمل ذلك الوصفات الطبية ومسكنات الألم والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، ويمكن أن تسبب بعض الأدوية تشوهات خلقية خاصة إذا تم تناولها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • تجنب اللحوم النيئة والبيض والأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق فيمكن أن يعرض الطعام غير المطبوخ بالكامل الحامل لخطر .
  • غسل الخضروات والفاكهه جيداً قبل تناولها.
  • الحفاظ على نظافة الأطباق وألواح التقطيع.
  • تناول 4 حصص أو أكثر من منتجات الألبان يومياً وهذه كمية كافية من الكالسيوم للأم والطفل، ويجب تجنب شرب الحليب غير المبستر أو أكل منتجات الحليب غير المبستر قد تكون هذه البكتيريا التي يمكن أن تسبب الالتهابات، وهذا يشمل الأجبان الطرية مثل الجبن والفيتا والجبن الأزرق.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على كيف يكون الجنين في الشهر الثالث فيجب عليكي الاهتمام بصحتك وصحة جنينك طوال أشهر الحمل، وفي نهاية هذا المقال نتمني لكم دوام الصحو العافية

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى