الحمل والولادة

أسباب تأخر الحمل

بالرغم من أن معظم النساء يمكنها الحمل بسرعة إلا أن بعض النساء تعاني من تأخر حدوث الحمل وغالباً ما يحدث هذا نتيجة عدة عوامل غير الأسباب المرضية، تابعي معنا هذا المقال عزيزتي القارئة للتعرف على إجابة سؤالك ما هي أسباب تأخر الحمل وأسباب العقم عند النساء.

ما هي أسباب تأخر الحمل ؟

قد تعاني بعض النساء من تأخر الحمل بالرغم من انتظام دورتها الشهرية معتقدة بأنها أسباب صحية إلا أنه لا يشترط أن تكون جميع حالات تأخر الحمل ناتجة عن أسباب صحية ومن العوامل التي تؤثر على حدوث الحمل ما يلي:

الإفراط أو التقليل في العلاقة الزوجية

يمكن أن يتسبب الإفراط في العلاقة الزوجية أو التقليل منها في تأخر الحمل من خلال:

بالنسبة للإفراط في العلاقة الزوجية

يعتقد كثير من الأشخاص والنساء تحديدا أن الإفراط في العلاقة الزوجية يمكن أن يسرع حدوث عملية الحمل إلا أنه قد يسبب الشعور بالتعب والإرهاق ويمكن أن يؤدي لانعدام الرغبة في الجماع عندما يكون جسم المرأة في مرحلة .

بالنسبة لتقليل العلاقة الزوجية

لا يجب التقليل أو الحد من العلاقة الزوجية حتى وإن كنت تقومين بحساب أيام التبويض خاصة أنه في بعض الأحيان قد تكون حساباتك خاطئة وتمر أيام التبويض بدون حدوث علاقة فلا يحدث حمل.

إذا كنت تعانين من يجب متابعة أيام التبويض من خلال تطبيق يمكن تحمليه على الهاتف يساعدك على ذلك، لذا يفضل دائماً الوسطية في العلاقة الزوجية بحيث لا تكون بشكل مفرط أو منعدمة.

التعرض لضغط كبير

يمكن أن يؤثر الشعور الزائد بالتوتر نتيجة التعرض لضغط شديد على الحالة الصحية والجسدية للمرأة مما يسبب تأخر الحمل، حيث يؤثر الضغط الشديد والتوتر على ويقلل مستوياتها.

كما أن التوتر الزائد يؤثر على انتظام الدورة الشهرية وقد يوقفها في بعض الحالات أو يؤخرها، لذا يفضل دائما الاسترخاء ومحاولة التقليل من الجهد والضغط الزائد اللذان قد يؤثرا على حدوث الحمل لديك.

مشاكل صحية عند الرجل

بعض النساء تتسائل ما هي أسباب تأخر الحمل معتقدة بأن السبب منها ولكن ليس دائماً لأنه في بعض الأحيان قد يعاني الرجل من العقم نتيجة انخفاض عدد الحيوانات المنوية لديه أو ضعف حركتها أو تشوهها مما منع حدوث الحمل.

يجب في هذه الحالة استشارة الطبيب للتعرف على العلاج المناسب ومعرفة الحلول العلاجية.

الذهاب إلى المرحاض بعد الجماع

تقوم بعض النساء بعمل عادة خاطئة بعد الجماع مباشرة وهي الذهاب إلى المرحاض للتنظيف، حيث يفضل أن تنتظر المرأة بعض الوقت قبل القيام بالتنظيف لإعطاء فرصة للحيوانات المنوية لتخصيب البويضة.

نقصان الوزن أو زيادته

إن كنت تتسائلين ما هي أسباب تأخر الحمل وأنت تعانين من النحافة الشديدة أو السمنة المفرطة يمكنك معرفة أن الإجابة تكمن في ضبط الوزن والحصول على الوزن المثالي، وذلك من خلال الحصول على الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة مثل البروتين.

ما هي أسباب العقم عند النساء؟

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي أسباب تأخر الحمل إليك بعض الأسباب التي قد تأخر حدوث الحمل ومنها:

  • الوصول وانقطاع الدورة الشهرية.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل .
  • نمط الحياة مثل ممارسة التمارين الرياضية بشكل كبير أو التواجد في بيئة مليئة بدخان السجائر.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي أسباب تأخر حدوث الحمل وما هي أسباب العقم عند النساء، يجب استشارة الطبيب في حالة تأخر حدوث الحمل لوقت طويل لمعرفة سبب المشكلة والحصول على العلاج المناسب.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى