الحمل والولادة

ما هو غذاء الملكات للمرأة الحامل؟

من المعروف أن غذاء ملكات النحل له العديد من الفوائد الصحية للمرأة الحامل وللصحة العامة، وهو يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن لذلك تعرفي عزيزتي القارئة على فوائد غذاء الملكات للحامل وفوائده لصحة الجسم.

ما هو غذاء ملكات النحل ؟

غذاء ملكات النحل هو إفراز حليبي ينتجه النحل وهناك العديد من الدراسات التي أكدت أن له فوائد صحية كثيرة منها تخفيف آلام ما قبل الحيض والمساعدة على التئام الجروح، كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على تقليل الالتهابات وعادةً يمكن تناول غذاء الملكات كمكملات غذائية، ويحتوي غذاء ملكات النحل على نسبة من الفيتامينات والمواد الغذائية المفيدة مثل:

  • الماء: من 50% إلى 60%
  • البروتينات: 18%
  • الكربوهيدرات: 15%
  • الدهون: من 3 إلى 6%
  • أملاح معدنية: 1.5%
  • يحتوي أيضاً على فيتامين أ.

فوائد غذاء الملكات للحامل

أثبتت بعض الدراسات أن غذاء الملكات يساعد على زيادة نسبة الخصوبة وبالتالي زيادة فرص الحمل وله خصائص مضادة للأكسدة تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي كما يحتوي على فيتامين ب6 الذي يساعد في زيادة هرمون البروجسترون. لكن هذه الدراسات تحتاج إلى المزيد من التأكيد لذا يجب الابتعاد عن تناوله أثناء الحمل أو استشارة الطبيب أولاً.

فوائد غذاء ملكات النحل لصحة الجسم

تقليل أعراض انقطاع الطمث

قد يساعد تناول المكملات الغذائية لملكات النحل في تقليل أعراض انقطاع الطمث ويجعل النساء تشعر ببعض الراحة في هذه الفترة، حيث أنه يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الدم، ويمكنه أن يقلل أيضاً من التهاب المهبل الذي تعاني منه بعض النساء عند انقطاع الطمث، ويمكن أن تتناول النساء 150 ملليجرام من غذاء الملكات يومياً لمدة 3 شهور.

تخفيف أعراض الحساسية الموسمية

يعاني بعض الأشخاص من الحساسية الموسمية ولكن يمكن لغذاء ملكات النحل أن يخفف من انسداد الأنف ويقلل العطس ويخفف من حدة أعراض الحساسية الموسمية.

التئام الجروح

يمكن أن يساعد غذاء ملكات النحل في الحفاظ على صحة الجلد، كما يساعد في التئام الجروح.

خفض نسبة السكر في الدم

غذاء ملكات النحل مفيد بشكل خاص للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني حيث أنه يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، لذلك يمكن تناول جرعة واحدة منه يومياً لمدة 8 أسابيع، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً.

تقليل نسبة الدهون

تناول المكملات الغذائية لملكات النحل يمكن أن يساعد في تقليل مستوى الكوليسترول عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول.

المساعدة على فقدان الوزن

تناول غذاء ملكات النحل مرة واحدة يومياً لمدة 8 أسابيع يمكن أن يساعد على فقدان الوزن للأشخاص الذين يعانون من السمنة أو مرض السكري.

الآثار الجانبية لغذاء الملكات

بعد أن تعرفتي على فوائد غذاء الملكات للحامل من المهم أيضاً أن تتعرفي على آثاره الجانبية، فتناول المكملات الغذائية لملكات النحل يمكن أن تسبب حساسية عند الأشخاص المصابين بالربو، لذلك يجب استشارة الطبيب عند ملاحظة أي عرض من الأعراض التالية بعد تناوله:

  • الحكة الشديدة.
  • القشعريرة.
  • مشاكل في التنفس.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • آلام البطن أو الإسهال.
  • الغثيان أو القيء.
  • الدوخة.

قد يتفاعل غذاء الملكات مع بعض الأدوية مثل أدوية ضغط الدم أو مع الوارفارين، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناوله لتحديد الجرعة المناسبة ولتحديد إذا كان تناوله آمناً أم لا.

في نهاية المقال بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على فوائد غذاء الملكات للحامل وتعرفتي أيضاً على فوائده العديدة للصحة العامة، يجب عليكِ استشارة الطبيب قبل تناول غذاء الملكات خلال الحمل لتجنب مضاعفاته.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى