الحمل والولادة

أسباب حدوث الحمل العنقودي

الحمل العنقودي حالة قد تحدث أثناء الحمل هي ليست خطيرة ويمكن علاجها لكن ستضطر الأم لتأجيل الحمل فترة معينة، هل تعرفين ما أسباب الحمل العنقودي وكيفية علاجه؟ لمعرفة تلك الإجابات تابعي معنا هذا المقال.

أسباب الحمل العنقودي

ورم بطئ النمو يتطور من خلايا الأرومة الغاذية، يحتوي الحمل العنقودي على العديد من التكيسات عادة ما تكون حميدة (وليس سرطان) ولكنها قد تنتشر إلى الأنسجة المجاورة (الشامة الغازية)، قد يصبح أيضًا ورمًا خبيثًا يسمى سرطان المشيماء، الحمل العنقودي هو النوع الأكثر شيوعًا لورم الأرومة الغاذية الحملي.

الحمل نتيجة خطأ وراثي خلال عملية الإخصاب يؤدي إلى نمو أنسجة غير طبيعية داخل الرحم، نادرًا ما تتضمن جنينًا ناميًا، ونمو هذه الأنسجة سريعًا مقارنة بنمو الجنين الطبيعي، لديها مظهر مجموعة كبيرة وعشوائية من مجموعات الخلايا الشبيهة بالعنب، هناك نوعان من حالات الحمل العنقودي وهما:

أسباب الحمل العنقودي الكامل

لا يحتوي إلا على أجزاء مشيمية (لا يوجد طفل) ويتشكل عندما يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة الفارغة، نظراً لأن البويضة فارغة، لا يتم تكوين طفل، تنمو المشيمة وتنتج هرمون الحمل hCG، لسوء الحظ، ستظهر الموجات فوق الصوتية أنه لا يوجد جنين، فقط مشيمة.

الحمل العنقودي الجزئي

يحدث عندما تحتوي الكتلة على كل من الخلايا غير الطبيعية والجنين الذي يعاني من عيوب خلقية شديدة، في هذه الحالة، سيتم التغلب على الجنين من خلال الكتلة غير الطبيعية المتزايدة بسرعة.

عوامل الخطر

بعض النساء معرضات لخطر الحمل العنقودي حيث تُصاب حالة واحدة من بين 1000 حالة ومن تلك العوامل كما يلي:

  • النساء فوق سن 40.
  • النساء اللاتي سبق لهن حمل عنقودي.
  • النساء اللاتي لديهن تاريخ من .

أعراض الحمل العنقودي

  • بقع دم أو نزيف مهبلي.
  • غثيان وقئ.
  • الإصابة بمضاعفات نادرة مثل مرض الغدة الدرقية.
  • مقدمات الارتعاج المبكرة ().
  • زيادة مستويات هرمون الحمل (HCG).
  • تضخم المبايض.

تشخيص الحمل العنقودي

قد يكشف فحص الحوض عن وجود رحم أكبر أو أصغر، وتضخم المبايض، وكميات كبيرة بشكل غير طبيعي من هرمون الحمل HCG، غالبًا ما يُظهر التصوير بالموجات فوق الصوتية مظهر عناقيد العنب، مما يشير إلى وجود مشيمة غير طبيعية.

تختلف فترة الانتظار للحمل مرة أخرى، حوالي ستة أشهر على الأقل، بعد الحمل العنقودي يجب اتباع هذه النصيحة دائمًا ولها أساس طبي واضح، حيث يمكن أن يكون ارتفاع مستويات هرمون (HCG) أول إشارة إلى الشامات الغازية أو سرطان المشيماء، ويمكن علاج كلتا الحالتين بشكل كبير عند اكتشافهما، يؤدي الحمل الجديد أيضًا إلى ارتفاع مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية، وإذا حدث ذلك، فلن يتمكن الأطباء من تمييز الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمائية عن الحمل الجديد من الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمائية من حالة مرضية خبيثة محتملة متعلقة بالحمل (الحمل العنقودي).

أيضًا، لأن علاج الشامات الغازية وسرطان المشيماء يمكن أن يشمل العلاج الكيميائي، يجب تجنب الحمل حتى يتمكن الأطباء من التأكد من أن الحاجة إلى العلاج الكيميائي لن تتكرر.

علاج الحمل العنقودي

تنتهي معظم الحالات بشكل عفوي ويظهر النسيج المطرود مثل العنب، تتم إزالة الحمل المولي عن طريق التمدد، والإخلاء، أو في بعض الأحيان عن طريق الأدوية، إذا كنتِ لن تنجبي مرة أخرى ربما يقوم الطبيب بـ، ما يقرب من 90 ٪ من النساء اللواتي أزيل لديهن الشامة لا يحتَجن إلى علاج إضافي.

يراقب الطبيب مستويات HCG شهريًا لمدة ستة أشهر، تتم المتابعة للتأكد من إزالة الشامة تمامًا حيث يمكن أن تبدأ آثار الشامة في النمو، للأسف ربما تكون مهددة لحدوث سرطان لأجزاء أخرى من الجسم، يجب على النساء تجنب الحمل لمدة عام واحد بعد التشخيص، أي طريقة لمنع الحمل مقبولة باستثناء جهاز داخل الرحم (اللولب).

وفي النهاية بعد أن عرفتِ أسباب الحمل العنقودي لا تيأسي فقط بالمتابعة مع طبيبك والانتظار 6 شهور على الأقل، قد تصبحين حاملاً مرة أخرى.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى