الحمل والولادة

ما مظاهر حدوث الحمل؟

على الرغم من تعدد أعراض الحمل ليس من الضروري أن تشعر المرأة الحامل بجميع هذه الأعراض، كما أن أعراض الحمل الشائعة تختلف في حدتها من امرأة لأخرى طوال فترة الحمل، تعرفي معنا في هذا المقال على إجابة سؤالك ما هي مظاهر الحمل

ما هي مظاهر الحمل ؟

تحدث أعراض الحمل بسب التغيرات الهرمونية التي تعمل على توقف التبويض مما يسبب تأخر نزول الحيض، كما تعمل هذه الهرمونات على تغيير كيمياء المخ مما يسبب بعض الاضطرابات المزاجية وبعض مشاكل الهضم مثل الغثيان وحرقة المعدة.

من المعتاد أن تشعر النساء بأعراض الحمل بعد تأخر موعد الدورة الشهرية بأسبوع إلى أسبوعين على الأقل، وإليكِ فيما يلي بعض أعراض الحمل الأكثر شيوعاً ومنها:

النزيف

من النادرة والمبكرة التي تحدث بعد انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم ويكون عبارة عن قطرات صغيرة من الدم تستمر لمدة يوم واحد أو بضع ساعات، وغالباً ما يحدث هذه النزيف قبل موعد نزول الدورة الشهرية بأسبوع على الأقل.

تشنجات عضلات الرحم

قد تشعر بعض النساء الحوامل ببعض التقلصات في منطقة أسفل البطن والتي تشبه إلى حد كبير تقلصات الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية المفاجئة وأيضاً زيادة تدفق الدم لجدار الرحم استعداداً لتغذية الجنين.

تأخر نزول الدورة الشهرية

من أكثر الإجابات الشائعة عن سؤالك ما هي مظاهر الحمل والتي تحدث بسبب زيادة هرمون الإستروجين بعد تخصيب البويضة والذي يعمل على توقف عملية التبويض طوال فترة الحمل.

الشعور بالتعب الشديد

من الطبيعي أن تشعر النساء في فترة الحمل بالإرهاق والخمول والرغبة في النوم لفترات طويلة بسبب زيادة هرمون البروجستيرون الذي يعمل على ارتخاء عضلات الجسم.

غثيان الحمل

يُعرف أيضاً بالغثيان الصباحي، ولكن يمكن للنساء الحوامل أن تشعر بالغثيان في أي وقت من اليوم ويرتبط هذه الشعور أيضاً بزيادة هرمون البروجستيرون الذي يسبب أيضاً ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي والمعدة.

تغيرات الثديين

تشمل الشعور بالألم أحياناً كما يمكن الشعور بزيادة حجم الثدي في بداية الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث بسبب الحمل.

انخفاض ضغط الدم

اندفاع الدم نحو منطقة الحوض والرحم قد يسبب الشعور بانخفاض الدم والدوار خاصة عند الوقوف لفترات طويلة أو بعد النوم لفترت طويلة.

تعدد مرات التبول

يمثل هذا العرض أحد الإجابات عن سؤالك ما هي مظاهر الحمل حيث أنه بداية من الأسبوع الـ 6 إلى 8 من عمر الحمل يمكن أن تشعر بعض النساء بزيادة الرغبة في التبول بسبب زيادة حجم الرحم والضغط على المثانة.

اضطراب الشهية

قد تشعر بعض النساء الحوامل بعدم الرغبة في تناول الطعام في حين أن البعض الآخر من النساء قد يعانون من فرط الشهية لتناول كميات كبيرة من الطعام، ولكن يجب الانتباه لهذه الشعور لتجنب زيادة الوزن أثناء الحمل.

ما هي طرق تشخيص الحمل؟

بمجرد الشعور بالأعراض السابقة يجب عليك التحقق لمعرفة ما إذا كنتِ حاملاً وهناك عدة طرق لمعرفة ذلك منها ما يلي:

فحص البول

يعتمد هذه الاختبار المنزلي على الكشف عن هرمونات الحمل في البول باستخدام قطرات من البول على كارت مخصص للتحقق من حدوث الحمل.

اقرئي أيضاً:

فحص الدم

يمثل هذا الاختبار أكثر فحوص الحمل دقة ويعتمد على الكشف عن هرمونات الحمل في الدم والتي تبدأ في الزيادة ابتداءً من أول أيام الحمل.

الفحص بالأشعة التليفزيونية

بعد أسبوعين على الأقل من تأخر الدورة الشهرية قد يستخدم الطبيب هذا النوع من الأشعة للتحقق من وجود كيس الحمل في الرحم.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي مظاهر الحمل عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى