الحمل والولادة

كيف يمكن التخلص من تشققات البطن بعد الولادة؟

بعد الولادة سرعان ما تسترد النساء طاقتهن والعودة لروتينهن اليومي الذي كان قبل الحمل، وتشققات البطن أثناء الحمل وبعد الولادة من أكثر الأمور إزعاجاً بعد الولادة لكن تعرفي معنا على كيفية التخلص من تشققات البطن بعد الولادة في هذا المقال.

نبذة عن علامات التمدد

بعد الولادة قد تلاحظين وجود خطوط على بطنك أو تشققات تُسمى تلك بـ وأحياناً تكون مثيرة للحكة والضيق الشديد، تظهر علامات التمدد عندما ينمو جسمك بشكل أسرع من المعتاد، هذا يتسبب في كسر الألياف المرنة تحت سطح الجلد مباشرة، مما يؤدي إلى ظهور علامات التمدد، فأثناء الحمل تكتسبين بعض الوزن بحد متوسط حوالي 30 رطل لتلبية احتياجات جنينك المتنامي وبالتالي يؤدي ذلك لظهور علامات التمدد.

كيفية التخلص من تشققات البطن بعد الولادة

للأسف علامات التمدد لا يمكن أن تختفي للأبد لكن هناك بعض الإرشادات التى قد تساهم في التقليل منها وتخفيف آثارها ويمكن اتباع ما يلي:

  • تناول الطعام الصحي له فائدة لكِ بعد الولادة وفائدة أيضاً في تحسين صحة الجلد وعلامات التمدد والحرص على ترطيب البشرة باستمرار من خلال شرب الماء والسوائل ويُوصى بشرب من 6 -8 أكواب يومياً، كما أن ممارسة الرياضة أيضاً قد تسهم في ذلك.
  • التدليك بالزيوت مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزبدة الكاكاو أيضاً حيث يزيد ذلك من تدفق الدم للجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين لإصلاح الجلد، له فوائد معروفة من حيث ترطيب البشرة وبالتالي قد يساهم في الحد من علامات التمدد.
  • احرصي على خسارة الوزن الذي اكتسبتيه أثناء الولادة ومراقبة الوزن بشكل عام حيث أن زيادة الوزن السريعة التي حدثت أثناء الحمل تعتبر العامل الرئيسي في ظهور علامات التمدد بعد الولادة.
  • اختياركِ التوقيت المناسب قد يشكل فارقاً في علاج علامات التمدد حيث أنها تكون باللون الأحمر والأرجواني في بدايتها، خلال هذه المرحلة، يكون علاجها أسهل، يمنحكِ هذا المزيد من الخيارات في كيفية التعامل معها، بعد مرور الوقت، تتغير علامات التمدد وتصبح بيضاء تقريبًا، عند هذه النقطة بمجرد وصولها لتلك المرحلة، يصبح علاجها أصعب بكثير، لذلك من المهم معالجتها في أقرب وقت ممكن لتحقيق أفضل النتائج.
  • إذا وجدتِ أن كريمات ومستحضرات الريتينول تهيج بشرتك وعلامات التمدد، فقد ترغبين في إيجاد خيارات أخرى دون وصفة طبية، هناك العديد من المنتجات ذات العلامات التجارية التي تحتوي على: ، مستخلص البصل، وُجد أنها قد تساهم في تقليل علامات التمدد.
  • لا يُنصح باستخدام منتجات الريتينول أثناء الحمل أو الرضاعة حيث قد تؤدي لآثار سلبية على الطفل ومن المهم استشارة طبيبك قبل استخدام المستحضرات بدون وصفة طبية لكن بشكل عام يعمل الريتينول من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين، قد يستغرق الأمر ستة أسابيع قبل أن تشاهدي أي تأثير لهذا العلاج على علامات التمدد.
  • طريقة أخرى حول كيفية التخلص من تشققات البطن بعد الولادة هي العلاج بالليزر كأحد أحدث العلاجات لعلامات التمدد التي تبدو فعالة في تقليل مظهرها، ويمكن أن تعمل أشعة الليزر الصبغية والضوء النبضي المكثف على تحسين مظهر علامات التمدد وزيادة إنتاج الكولاجين بمرور الوقت.
  • العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) وسيلة جيدة لنضارة البشرة وزيادة إنتاج الكولاجين، يستخدم علاج PRP البلازما الغنية بالصفائح الدموية المأخوذة من دم الشخص قبل الإجراء مباشرة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ كيفية التخلص من تشققات البطن بعد الولادة يمكنكِ اتباع أسلوب الحياة الصحي وتطبيق الكريمات الموضعية بدون وصفة طبية لكن يُفضل استشارة طبيبك، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى