الحمل والولادة

العلاقة بين الأكل وبداية الحمل

هل أنتِ في بداية حملك؟ هل تشعرين بالرغبة الملحة في تناول الطعام؟ هل هناك علاقة بين بداية الحمل والأكل ؟ لمعرفة إجابة سؤالك تابعي معنا هذا المقال.

مخاطر اشتهاء بعض الطعام

بعض الرغبة الشديدة يمكن أن تكون خطيرة وإشارة إلى أنكِ بحاجة إلى زيارة الطبيب، فإذا كانت لديكِ رغبة قوية في تناول الأوساخ أو الصابون أو غيرها من المواد غير الغذائية أثناء الحمل، فقد يكون لديكِ متلازمة بيكا Pica، وهي حالة سامة محتملة وتُشير في الأغلب لنقص الحديد أو الزنك، يمكنكِ فحص الدم للكشف عن.

عندما تكونين حامل، هناك عدد من الأطعمة التي يجب تجنبها، يمكن أن تحتوي أشياء مثل الجبن الطري والسوشي والبيض الخام واللحوم غير المطهية جيدًا على بكتيريا ضارة، بما في ذلك السالمونيلا و E. coli وتؤدي إلى أمراض ضارة مثل .

إذا كنت معرضة لخطر الإصابة بـ فإن تلبية رغباتك في اشتهاء السكر قد تؤدي إلى مزيد من المشاكل، في حالة سكري الحمل، ليس عليكِ فقط مراقبة زيادة الوزن، ولكن أيضًا مراقبة ما تأكليه.

لا يمكن أن يتسبب اشتهاء الطعام ذلك في مخاطر للأم أو الطفل لكن بسبب الأطعمة التي تتوق إليها الحامل يمكن أن تكون مليئة بالسعرات الحرارية في كثير من الأحيان، بل تؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن بشكل مضاعف، لذلك وجب على النساء اللائي يعانين من وزن زائد قبل الحمل الحرص الشديد واتباع حمية صحية لضمان عدم اكتسابهن للوزن الزائد أثناء الحمل، فإذا كان وزنك طبيعيًا قبل الحمل، فينبغي أن تهدفي إلى زيادة الوزن بين 25 لـ 35 رطلاً أثناء الحمل، ولكن إذا كنتِ تعاني من زيادة الوزن قبل وقت الحمل، يجب ألا يزيد وزنك أكثر من 15 لـ 25 رطلاً، ففي الواقع، أظهرت دراسة إسكندنافية لـ 600 امرأة حامل نُشرت في مجلة أمراض النساء والولادة في عام 2002 أن الزيادة المفرطة في الوزن أثناء الحمل تزيد من خطر .

العلاقة بين بداية الحمل والأكل

لا أحد يعرف حقًا سبب حدوث الرغبة الشديدة للأكل في بداية الحمل، على الرغم من أن هناك نظريات تشير إلى افتقار الأم لبعض العناصر الغذائية، وأن هذه الرغبة الملحة هي طريقة الجسم في تعبيره عما يحتاجه.

عندما يكون الاشتهاء للمخللات أو الجبن المطبوخ، إنه يمكن أن يكون الجسم يطلب المزيد من الصوديوم، قد تشتهي المرأة سندوتش البرجر الجاهز وطبق من البطاطا المقلية فهذا دلالة على الحاجة لمزيد من البروتين أو الصوديوم أو البوتاسيوم.

باختصار اشتهاء الحامل لأطعمة معينة لا يعني بالضرورة أن الجسم بحاجة فعليًا إلى الطعام المحدد الذي تتوق إليه، ولكنه قد يحتاج إلى شئ ما في ذلك الطعام، وتشير الدراسات إلى أن مستويات الهرمون العالية الموجودة أثناء الحمل يمكن أن تغير شعور المرأة بالذوق والرائحة، لذلك لا يمكن أن تكون بعض الأطعمة والروائح أكثر إغراءً بالعكس ففي بعض الحالات تثير هذه الأطعمة غثيانها.

تُظهر الدراسات أن نسبة ضئيلة من النساء الحوامل لا تتعدى 10٪ تتشوق إلى الفاكهة والخضروات أثناء الحمل، مثل تناول الخوخ، العنب، البروكلي.

نصائح للتحكم في اشتهاء الأطعمة غير الصحية

بعد معرفة العلاقة بين بداية الحمل والأكل يمكنك اتباع هذه النصائح لضمان حمل صحي:

  • تناولي وجبات منتظمة وصحية، للمساعدة في منع رغبات الجوع المفاجئة.
  • توافر وجبات خفيفة صحية لتناولها بين الوجبات.
  • لا تتسوقي عندما تكوني جائعة.
  • اختاري الأطعمة الصحية ذات مؤشر السكريات المنخفض (GI) تبقيكِ ممتلئة لفترة أطول ومن الأمثلة على ذلك الشوفان غير المحلى والخبز الكامل والحبوب المخبوزة والفواكه الطازجة.
  • احصلي على الكثير من النوم، أظهرت الأبحاث أن النساء المحرومات من النوم لديهن الرغبة في تناول الوجبات السريعة أكثر من الأطعمة الصحية.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ طبيعة العلاقة بين بداية الحمل والأكل ننصحك بتناول الطعام الصحي لضمان سلامتك وسلامة طفلك، عليك الاعتناء جيدًا بصحتم وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى