الحمل والولادة

كيف يمكن معرفة أعراض الحمل؟

إذا كنت تتسائلين حول كيفية معرفة أعراض الحمل ، وحول آثار الحمل المبكرة عليك، تابعي معنا هذا المقال، لتتعرفي على إجابة تساؤلاتك، وتتعرفي أيضا على عمر الحمل وكيف يمكن التأكد منه.

كيفية معرفة أعراض الحمل

هناك عدد من العلامات والأعراض التي قد تمر عليك، قد تجعلك تشعرين بالشك في حدوث الحمل، تعرفي إلى هذه الأعراض المشهور منها والأقل شهرة أيضا.

أعراض الحمل المشهورة

  • غياب الدورة الشهرية عن موعدها، وتعد هذه العلامة هي الأشهر بين السيدات، وقد تكون هذه العلامة مضللة فقط إن كنت تمرين بعدم انتظام في مواعيد دورتك الشهرية.
  • تغيرات تطرأ على الثدي، مثل أن يصبحا أكثر تورما وحساسية تجاه اللمس.
  • القئ أحيانا، وغالبا يكون في الصباح الباكر.
  • زيادة التبول، بسبب زيادة نسبة الدم في الجسم، لتقوم الكليتين بمعالجة السوائل الزائدة، وكذلك لضغط الرحم على المثانة، نتيجة لتمدده مع نمو الجنين.
  • الشعور بالتعب والإعياء، نتيجة لارتفاع هرمون البروجستيرون، وهي علامة مبكرة من علامات الحمل.

أعراض الحمل الأقل شهرة

إليك الآن طرق إضافية لـ كيفية معرفة أعراض الحمل :

  • التغيرات المزاجية، التابعة لزيادة تدفق الهرمونات المفرزة في جسمك، والتي تؤثر بدورها على الناقلات العصبية.
  • الشعور بالانتفاخ نتيجة أيضا للتغيرات الهرمونية.
  • النزيف الدموي البسيط، والذي يكون دليلا على زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم، لذا يعرف أيضا، وهو أقل بكثير من نزيف الدورة الشهرية المعتاد.
  • التشنجات الخفيفة في الرحم.
  • الإمساك، وذلك نتيجة لبطء الأمعاء، وحركة الجهاز الهضمي عامة، بسبب تأثيرات التغيرات الهرمونية.
  • النفور من الطعام، والرغبة في أنواع معينة في أوقات معينة، نتيجة لتغير حاسة التذوق والشم إليك قليلا، بسبب الهرمونات أيضا.
  • الشعور باحتقان الأنف، لارتفاع مستويات الدم وزيادة إفراز الهرمونات، التي تؤثر على الأغشية المخاطية بالأنف، لتجعلها أكثر تورما.

اختلاف كيفية معرفة أعراض الحمل بين السيدات

من المعروف أن كل سيدة تختلف عن الأخرى، خاصة فيما يخص ، حيث تذكر بعض السيدات شعورهن بأعراض الحمل من الأسبوع الأول، وتذكر أخريات بأن أعراض الحمل لم تمر عليهن إلا بعد عدة أسابيع، والبعض لا تمر عليهن مطلقا، وكما أن أعراض الحمل تختلف من سيدة لأخرى، فهي أيضا تختلف عند السيدة الواحدة من حمل لآخر.

التأكد من أعراض الحمل

بعد أن تعرفنا على كيفية معرفة أعراض الحمل المختلفة، وكيف أنها تختلف بين السيدات، يجب أن تعلمي أن كل تلك العلامات ليست تأكيدا على وجود الحمل، وأن التأكيد الوحيد هو إجراء اختبار الحمل.

واختبار الحمل هو اختبار يتم لفحص هرمون الحمل (HCG)، في الدم أو البول، ويتم إجراء اختبار الحمل في المنزل لفحص وجود الهرمون في البول، ويتم هذا الاختبار في معامل التحاليل وتحت إشراف الطبيب، لفحص وجود الهرمون في الدم، أو لفحص كميته ونسبته في الدم، وإن حصلتِ على نتائج إيجابية لاختبار الحمل، توجهي فورا للطبيب، فكلما بدأت رعاية الحمل مبكرا كلما كان أفضل لك وللجنين.

معرفة عمر الحمل

بعد أن ذكرنا كيفية معرفة أعراض الحمل ، وكيف يمكنك التأكد من الحمل، قد ترغبين في معرفة ما هو عمر الحمل؟

وهو عبارة عن قياس لتوقيت الحمل، ويبدأ حساب هذا التوقيت من اليوم الأول في آخر دورة شهرية مررتِ بها، ولأن معظم الناس يعتقدون بأن الحمل 9 أشهر، وهو بالفعل كذلك لأنك تحتاجين من 3 إلى 4 أشهر قبل أن تصبحي حاملا بالفعل، إلا أن تلك الفترة تزيد من حساب عمر الحمل، ليصبح الحمل الكامل حوالي عشرة أشهر (40 أسبوع)، فعامة أغلب النساء لا تستطيع التذكر متى كانت آخر دورة شهرية لهم بالظبط، لذلك طريقة معرفة عمر الحمل المؤكدة هو التصوير بالموجات فوق الصوتية.

وبعد أن تعرفتِ على كيفية معرفة أعراض الحمل ، وكيف يمكنك التأكد منها، حاولي دائما ألا تتأخري عن استشارة الطبيب في حالة حدوث أي مشاكل صحية غير متوقعة، للحفاظ على صحتك، وصحة الجنين أثناء الحمل.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى