الحمل والولادة

ما فوائد حبوب منع الحمل؟

هناك العديد من طرق منع الحمل، ولكن من أكثر هذه الطرق شيوعاً وآماناً هي حبوب منع الحمل، فالعديد من النساء يحصلون عليها لمنع الحمل، وفي هذا المقال سنتعرف على ما فائدة حبوب منع الحمل وما هي تأثيرها وكيف تعمل؟

كيف تعمل حبوب منع الحمل؟

قبل أن نتعرف على ما فائدة حبوب منع الحمل سنتعرف على كيف تعمل هذه الحبوب، فعندما تصل المرأة إلى سن الإنجاب، يطلق المبيض بويضة كل شهر بالتبادل مع المبيض الأخر وغالباً في اليوم ال 12 إلى اليوم 16 من الدورة، وتبقى البويضة في قناة فالوب وتنتظر التخصيب، وإذا لم يتم تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية، فتتحلل مع بطانة الرحم ثم تبدأ الدورة الشهرية، وتقوم حبوب منع الحمل بخداع المبيضين ليظن أن المرأة حامل بالفعل، وبالتالي يمنع التبويض.

ما فائدة حبوب منع الحمل

فائدة حبوب منع الحمل معروفة جيدًا، لأنها من أكثر الأدوية المتداولة، وفي حين أن حبوب منع الحمل هي الأكثر انتشاراً، هناك العديد من الطرق الأخرى لمنع الحمل المتاحة التي تستمر لفترة أطول ولها فوائد أخرى، وضعِ في اعتبارك أن كل جسم يختلف عن الآخر لذلك قد تعاني بعض النساء من تأثيرات مختلفة.

 أهم فوائد هذه الحبوب أنها تقلل أو تمنع الآتي:

  • تقلل كلاً من الحبوب التي تحتوي على إستروجين وبروجسترون أو  البوجسترون فقط من تقلصات الدورة الشهرية وتقليل ألم الدورة الشهرية وتقليل خطر الحمل خارج الرحم.
  •  كما أنها تساعد على تقليل حب الشباب.
  •  كما تقلل من الإصابة بترقق أو ضعف العظام.
  •  وجود تكيسات في الثدي.
  •  سرطانات بطانة الرحم والمبيض.
  •  التهابات خطيرة في المبايض وقناتي فالوب والرحم.
  •  نقص الحديد أو الإصابة بفقر الدم.
  •  تقلل من متلازمة سابقة للحيض.

حبوب الحمل للدورة الشهرية

أيضاً لاستكمال معرفة ما فائدة حبوب منع الحمل ، أنها تساعد على تحسين الدورة الشهرية، فالعديد من النساء قد يستخدمنها لأنها تجعل الدورة الشهرية لديهن منتظمة، يمكن أن تقلل الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل من تقلصات الدورة الشهرية وتجعل الدورة الشهرية أخف، يمكنك أيضًا استخدام حبوب منع الحمل لتخطي الدورة الشهرية بشكل آمن، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص أولاً.

الحمل بعد التوقف عن استخدامها

أيضاً من فوائد حبوب منع الحمل أنه يمكن الحمل على الفور بمجرد التوقف عن استخدامها، حيث يرغب العديد من الأشخاص الذين يتناولون حبوب منع الحمل في إنجاب الأطفال عندما يحين الوقت المناسب، بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، يمكن أن تستغرق الدورة الشهرية بضعة أشهر حتى تعود إلى الدورة كما كانت قبل بدء استخدامها ويمكن أن تعاني بعض النساء من دورات شهرية غير منتظمة لبضعة أشهر، ولكن على الرغم من ذلك فيمكن للمرأة أن تحمل بعد توقف استخدامها لحبوب الحمل على الفور.

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل

بعد ان تعرفنا على ما فائدة حبوب منع الحمل سنتعرف على الآثار الجانبية لها، حيث ترتبط حبوب منع الحمل ببعض الآثار الجانبية عند استخدامها لفترة زمنية طويلة، وعلى الرغم من أن معظم هذه الآثار الجانبية خفيفة، إلا أنها قد تكون مزعجة للغاية لبعض النساء:

  • التهاب المعدة والغثيان.
  • زيادة وزن الجسم.
  • تغيرات وتورم الثديين.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية بين الحين والأخر.
  • التقلبات المزاجية.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على ما فائدة حبوب منع الحمل وما هي الآثار الجانبية بها وكيف تعمل حبوب منع الحمل، يجب عليكِ استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها، وأيضاً عدم استخدامها لفترات طويلة، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى