الحمل والولادة

كيف يمكنني أن أحافظ على شعري من التساقط بعد الولادة؟

من الطبيعي أن يسبب الحمل بعض التغيرات ولكن هذه التغيرات لا تقتصر على تغيرات في الجسم فقط ولكنها تغيرات تحدث للبشرة وفي الكثير من الأحيان للشعر أيضاً، ويحدث تساقط الشعر بعد الولادة بسبب نقص هرمون الإستروجين في الجسم وينتج عنه تقصفه أيضاً وفي أكثر الحالات السقوط الشديد للشعر وإذا لم تُتخذ إجراءات العلاج بشكل سريع فقد يؤدي إلى تفاقم الحالة، تعرفي على إجابة سؤال كيف أحافظ على شعري من التساقط بعد الولادة من خلال هذا المقال.

ما أسباب سقوط الشعر بعد الولادة؟

  • التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل.
  • الإجهاد والقلق والتوتر.
  • قلة النوم بعد الولادة.
  • نظام غذائي غير صحي.

كيف أحافظ على شعري من التساقط بعد الولادة ؟

إذا بدأت المرأة بفقدان شعرها فهناك بعض الأشياء التي يمكنها القيام بها لحل ذلك:

  • الحفاظ على صحة الشعر من خلال تناول الطعام بشكل جيد وتشمل الأطعمة التي يقترحها الأطباء لتحسين صحة الشعر الخضروات الورقية الداكنة التي تحتوي على الحديد و و المغنيسيوم.
  • الاستمرار في تناول مكملات فيتامينات ما قبل الولادة ولكن لا ينبغي أن تكون الفيتامينات بديلاً عن نظام غذائي متنوع ولكنها قد تساعد كمكمل غذائي إذا لم يكن النظام الغذائي متوازن بشكل جيد، وعلى الرغم من عدم وجود فيتامينات محددة تؤثر على تساقط الشعر فهي مهمة للصحة العامة، وغالباً ما يوصى بمواصلة تناول فيتامينات ما قبل الولادة بعد ولادة الطفل وخاصة في حالة استمرار الرضاعة الطبيعية.
  • استخدام الشامبو فقط عند الضرورة وعدم غسل الشعر بكثرة واستخدام مشط واسع الأسنان لتقليل التشابك، واستخدام الأوشحة أو المشابك لرفع الشعر بدلاً من الأربطة المطاطية وتجنب شد الشعر.
  • الابتعاد عن مجففات الشعر ومكواة التجعيد حتى يتوقف تساقط الشعر.
  • التحدث مع الطبيب في حالة تساقط الشعر المفرط فعندما يكون مصحوباً بأعراض أخرى يمكن أن يكون تساقط الشعر بعد الحمل علامة على التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة.

وبعد أن تعرفتِ على كيف أحافظ على شعري من التساقط بعد الولادة تعرفي أيضاً على كيفية التعامل مع تساقط الشعر.

كيفية التعامل مع تساقط الشعر؟

تساقط الشعر بعد الولادة أمر طبيعي بسبب التغيرات الهرمونية وقلة النوم والإجهاد الذي يتعرض له الجسم وهناك حالات طبية يمكن أن تسبب تساقط الشعر مثل ، ولعلاج تساقط الشعر يجب علاج هذه الحالات أولاً وعلاج تساقط الشعر عموماً يستغرق وقتاً سواء كان بسبب الحمل والولادة أو بسبب حالات أخري، وحتي المكملات أو الفيتامينات التي تؤخذ بعد الولادة ليست علاج سريع فهي أيضاً تستغرق وقتاً لتؤدي وظيفتها، فإذا كان شعرك الخفيف يزعجك فمن الممكن تجربة قصة شعر جديدة أو شراء شامبو مكثف للشعر ذو مكونات معروفة لا تسبب أي ضرر للشعر.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على كيف أحافظ على شعري من التساقط بعد الولادة وكيفية التعامل مع تساقط الشعر فيجب عليكي عدم القلق لأن سقوط الشعر شيء طبيعي ويحدث للكثير من النساء بعد الولادة بسبب التغيرات الهرمونية، وما يجب عليكي فعله هو الاهتمام بشعرك وتغذيته عن طريق الشامبو المكثف أو الزيوت الطبيعية، وأيضاً إذا ازداد سقوط الشعر يجب الذهاب إلى الطبيب لمعرفة سبب ذلك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى