الحمل والولادة

كيف يمكنني زيادة حجم الجنين بسرعة؟

عندما تتأكد المرأة من حدوث الحمل من الأفضل الذهاب إلى الطبيب لإجراء فحص الموجات فوق الصوتية للتحقق من نمو الجنين في الرحم ومعرفة حجمه، وتتساءل الكثير من النساء كيف أزيد حجم الجنين بسرعة لذلك تعرفي عزيزتي القارئة في هذا المقال على النظام الغذائي المناسب أثناء الحمل.

كيف أزيد حجم الجنين بسرعة

ينمو كل جنين بشكل مختلف وفيما يلي مراحل زيادة وزن الجنين أسبوع بعد أسبوع:

الحمل في الأسبوع الـ 14 يكون وزن الجنين 40 جرام.

الحمل في الأسبوع الـ 16 يكون وزن الجنين 100 جرام.

الحمل في الأسبوع الـ 20 يكون وزن الجنين 300 جرام.

الحمل في الأسبوع الـ 24 يكون وزن الجنين 600 جرام.

الحمل في الأسبوع الـ 27 يكون وزن الجنين 875 جرام.

الحمل في الأسبوع الـ 40 يكون وزن الجنين 3462 جرام.

تعرفي الآن عزيزتي القارئة على إجابة سؤال كيف أزيد حجم الجنين بسرعة:

  • اتباع نظام غذائي صحي يلعب دوراً مهماً في زيادة وزن الجنين أثناء الحمل لذلك يجب أن يشمل النظام الغذائي للمرأة أثناء الحمل الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشعير، واللحوم والدواجن.
  • تناول المكسرات والفواكه المجففة سوف يساعد على زيادة حجم الجنين.
  • تناول اللوز والمشمش والتين والجوز سوف يزيد حجم الجنين ويحافظ على صحة الأم أثناء الحمل.
  • يجب الحصول على كمية كافية من الفيتامينات أثناء الحمل سوف يساعد ذلك على سرعة نمو الجنين داخل الرحم
  • شرب كمية كبيرة من المياه والسوائل لمنع حدوث الجفاف أثناء الحمل.
  • شرب عصائر لفاكهة أو الحليب للمحافظة على رطوبة الجسم.
  • الحصول على قسط كافي من النوم والراحة.
  • الحد من  التوتر والقلق لأن ذلك يؤثر على شهية الأم أثناء الحمل.
  • في حالة عدم اكتساب الجنين الوزن الكافي قد يصف لكِ الطبيب تناول المكملات الغذائية أو يصف نظام غذائي مناسب لحالتك.

أطعمة تساعد على زيادة وزن الجنين

بعد معرفة إجابة سؤال كيف أزيد حجم الجنين بسرعة تعرفي الآن على الفيتامينات المهمة أثناء الحمل، حيث يحتاج جسم المرأة من 200 إلى 300 سعرة حرارية إضافية في فترة الحمل وللحصول على كمية مناسبة من السعرات يجب تناول اللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم وتناول كمية كبيرة من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، وفيما يلي بعض الفيتامينات المهمة أثناء فترة الحمل:

الكالسيوم

يحتاج جسم المرأة إلى عنصر الكالسيوم للحفاظ على صحة الأسنان والعظام وتعزيز نمو الجنين كما يساعد أيضاً في الحفاظ على صحة القلب والأعصاب لذلك يجب على المرأة المرضعة تناول 1000 ملليجرام من الكالسيوم يومياً، وتشمل مصادر الكالسيوم منتجات الألبان مثل الجبن والحليب والزبادي وبعض الخضروات الورقية والخبز والأسماك وعصير البرتقال.

حمض الفوليك

حمض الفوليك مهم بشكل خاص لصحة الحوامل حيث أنه يقلل من حدوث عيوب الأنبوب العصبي لذلك يجب على النساء الحوامل الحصول على 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً، وتشمل مصادره الجيدة العدس والخضروات الورقية مثل الخس والسبانخ، وأيضاً الفاصوليا.

الحديد

يلعب الحديد دوراً هاماً في الحمل الصحي حيث أنه يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء التي توصل الأكسجين لأجزاء الجسم كما يساعد في تقليل الشعور بالتعب الشديد والاكتئاب،لذلك يجب الحصول على 27 ملليجرام من الحديد يومياً، وتشمل مصادره الجيدة منتجات الحبوب الكاملة واللحم البقري والفواكه المجففة وسمك السردين.

في نهاية المقال بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على إجابة سؤال كيف أزيد حجم الجنين بسرعة وتعرفتي على النظام الغذائي الصحي أثناء فترة الحمل، عليك الاعتناء بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى