الحمل والولادة

فوائد تناول العسل للحامل في الشهر الثامن

عزيزتي القارئة، إذا كنتِ حامل وترغبين في تناول العسل، ولكنك تشعرين بالقلق من ذلك، وتتساءلين عن فوائد العسل للحامل في الشهر الثامن ، تابعي معنا قراءة باقي المقال، لتتعرفي على فوائد العسل وأضراره أثناء الحمل.

هل تناول العسل آمن للحامل ؟

قد يعتقد الكثير من الأشخاص أن العسل غير آمن أو غير مفيد خلال فترة الحمل، لكن هذا الاعتقاد خاطيء فالعسل آمن للأشخاص البالغين وحتى للأم الحامل، لذلك من الممكن إدخاله ضمن نظامك الغذائي أثناء الحمل، بالنسب الصحيحة.  طالما لم يمنعكِ منه الطبيب أثناء فترة حملك.

فوائد العسل للحامل في الشهر الثامن

العسل كما أوضحنا آمن تناوله خلال فترة الحمل، وبالتالي فمن الممكن تناوله خلال الشهر الثامن من الحمل أيضاً، فمعدتك لها القدرة على التعامل مع أنواع البكتيريا التي توجد في العسل.

القلق الوحيد من تناول العسل أثناء الحمل هو تناول عسل ملوث به جراثيم تسمى كلوستريديوم، وهي قد تسبب تسمم غذائي للأم الحامل، لكن لا تقلقي فهذه الجراثيم توقفها المشيمة مثلها مثل أي جراثيم أو بكتيريا أخرى تقف لها المشيمة كحائط صد، وبالتالي لا يمكنها الوصول للجنين أو إلحاق الضرر به.

الفوائد الصحية لتناول العسل

للعسل فوائد صحية كثيرة خاصة للأم الحامل بالإضافة لخصائصه الطبية ومساعدة على علاج وشفاء بعض المشاكل الصحية، ومن أشهر هذه الفوائد:

تقوية جهاز المناعة

محاولة تقوية الجهاز المناعي خلال فترة الحمل خطوة مهمة وضرورية جداً، لكي تحمي الأم نفسها وجنينها من أي عوامل أو عدوى قد تسبب لها الأمراض أو المشاكل التي يكون لها مردود سلبي على صحتها وصحة الجنين. والعسل من الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة لأنه يحتوي على مضادات أكسدة وخصائص مضادة للبكتيريا وبالتالي سيساعد على مكافحة الالتهابات والوقاية منها ويقوي ويعزز من الجهاز المناعي للأم الحامل.

يخفف التهاب الحلق والسعال

من الممكن استخدام العسل مع مشروبات دافئة مثل الزنجبيل أو الليمون، في حالة الإصابة بمشاكل في الحلق أو الإصابة بالسعال، وذلك لأنه يعمل كمهديء لهذه المشاكل نظراً لخصائصه المضادة للالتهابات.

محاربة البرد وعلاجه

العسل من الأطعمة المضادة للفيروسات والالتهابات، وله خصائص فعالة لتقوية المناعة، ولذلك فإن له دور فعال في الشفاء من الانفلونزا ونزلات البرد، لذلك من الممكن أن تتناوله الأم الحامل لكي تقي نفسها من خطر الإصابة بالانفلونزا.

علاج القرحة

الانتظام على تناول العسل له دور فعال في شفاء قرحة المعدة بشكل أسرع، خاصة قرحة الأثنى عشر، وهذه القرحة له خطورة كبيرة على الأم الحامل، وذلك بسبب القرب الشديد بين بطانة المعدة المصابة وبين الرحم. وعليكِ في هذه الحالة استشارة الطبيب حول معدل تناول العسل وإمكانية استخدامه.

الوقاية من الأرق

العسل يساعد كثيراً على تحسين النوم وجودته، فمن الممكن إضافة العسل للحليب وشرب هذا المشروب قبل النوم، لأنه سيساعدك على التخلص من التوتر والنوم أفضل.

يمنع الحساسية

حبوب اللقاح المتواجدة في أنواع معينة من العسل قد تعمل على مقاومة الجسم للحساسية الموسمية بعد فترة وبمرور الوقت، وفي حال كنت مصاب بحساسية حبوب اللقاح فننصح باستشارة الطبيب المتخصص قبل استخدام العسل.

فوائد العسل الأخرى

فوائد العسل مستمرة وممتدة لجميع الأشخاص وليس للأمهات الحوامل فقط، فهو أحد أهم العناصر الغذائية التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي، ومن أبرز فوائده العامة الأخرى:

  • العسل من الأطعمة التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، وبعض المركبات الأخرى التي تساعد على الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان.
  • العسل له قدرات فعالة في تخفيف التورم، كما أنه يمنع من نمو وتكاثر البكتيريا، ويساعد على شفاء الجروح، ومازالت الأبحاث مستمرة حول هذا الموضوع.
  • الأطفال من عمر 0 لـ 1سنة، لا ينُصح أبداً بتناولهم العسل، لأنه قد يعرضهم للتسمم الغذائي.

عزيزتي القارئة، بعدما تعرفتِ معنا على فوائد تناول العسل للحامل في الشهر الثامن وفوائد العسل الصحية الأخرى بصفة عامة، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى