الحمل والولادة

متى تظهر نتيجة اختبار الحمل المنزلي؟

اختبار الحمل المنزلي من أسهل الوسائل المستخدمة لتأكيد الحمل، وللحصول على أفضل نتائج يجب معرفة أفضل طريقة لاستخدامه، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك متى يظهر اختبار الحمل المنزلي وكيفية استخدامه.

متى يظهر اختبار الحمل المنزلي ؟

يمكن استخدام اختبار الحمل عند تأخر الدورة الشهرية عن موعدها، فعلى الرغم من وجود أنواع من اختبارات الحمل يمكن استخدامها قبل موعد الدورة الشهرية بعدة أيام، ولكنها تعطي نتائج أقل دقة، أما إذا كنتِ تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، فمن الأفضل استخدام اختبارات الحمل بعد 3 أسابيع من الجماع، لتحصلي على نتائج دقيقة.

كيف يستخدم اختبار الحمل المنزلي؟

يستخدم اختبار الحمل المنزلي لقياس مستوى هرمون الغدد التناسلية المشيمائية أو هرمون الحمل، الذي يقوم الجسم بإنتاجه بمجرد انغماس البويضة المخصبة بالحيوان المنوي، في جدار الرحم، وهو ما يحدث بعد حوالي 6 أيام من حدوث الإخصاب، ويرتفع مستوى هذا الهرمون إلى الضعف كل يومين أو 3 أيام.

ويتم هذا الاختبار بوضع قطرات من بول الحامل على المكان المخصص في اختبار الحمل، ويفضل أن يكون عند الاستيقاظ من النوم، والانتظار قليلاً حتى تظهر النتيجة الإيجابية أو السلبية على الاختبار، وينصح باستخدام نوعين مختلفين من اختبارات الحمل، للتأكد من النتائج.

اختبارات تأكيد الحمل

في الغالب لا يمكن الاعتماد على اختبار الحمل المنزلي فقط في تأكيد الحمل، لذلك يتم استخدام الاختبارات التالية:

تحليل البول

تحليل البول هو الفحص الأكثر شيوعاً لتأكيد الحمل، ويستخدم للكشف عن مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية، ويتميز هذا الاختبار بتلافي الأخطاء التي يمكن حدوثها عند استخدام اختبار الحمل المنزلي، ويمكن الحصول على النتائج بسرعة، أو تستغرق بعض الوقت.

تحليل الدم

يتميز تحليل الدم بتأكيد حدوث الحمل في فترة مبكرة عن الاختبارات المنزلية، حيث يمكن استخدامه بعد 6 لـ 8 أيام من حدوث التبويض، وينقسم إلى نوعين:

  • تحليل الدم الكمي: يستخدم للكشف عن كمية هرمون الحمل الموجودة في الدم.
  • تحليل الدم النوعي: يستخدم هذا التحليل للكشف عما إذا كان هرمون الحمل موجود أم لا.

اختبارات منزلية للحمل

بعد الإجابة عن سؤالك متى يظهر اختبار الحمل المنزلي تعرفي على بعض الاختبارات البسيطة التي يمكن القيام بها في المنزل، ولكنها تحتاج للتأكيد بالفحوصات الطبية، ومنها:

اختبار السكر

يتضمن هذا الاختبار وضع عينة من بول الحامل على ملعقتين من السكر، فإذا ذاب السكر فهذا دليل على عدم حدوث الحمل، أما إذا لم يذوب فهو دليل على وجود هرمون الحمل، الذي يمنع السكر من الذوبان، ويبدأ في تكوين كتل من السكر.

اختبار معجون الأسنان

يتضمن هذا الاختبار خلط ملعقتين من معجون الأسنان مع قطرات من بول الحامل، فإذا تفاعل معجون الأسنان مع البول وتحول لونه إلى الأزرق، فهذا يدل على حدوث الحمل، أما إذا لم يتغير لون معجون الأسنان، فذلك يدل على عدم حدوث الحمل.

اختبار الخل

يتضمن اختبار الخل خلط كمية من الخل مع عينة من البول الحامل، وتركه لمدة 5 دقائق، فإذا حدث أي تفاعل بين الخل والبول، وتغير لون البول، فذلك دليل على حدوث الحمل، أما في حالة عدم حدوث الحمل فلا يحدث أي تفاعل.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك متى يظهر اختبار الحمل المنزلي وتعرفتي على كيفية استخدامه، احرصي على قراءة التعليمات الموجودة على المنتج لاستخدامه بطريقة صحيحة، والحصول على أدق نتائج.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى