الحمل والولادة

في أي شهر تظهر بطن المرأة الحامل؟

إذا كنتِ حاملاً بالطبع تتساءلين عن حجم بطنك ووزنك، وترغبين في أن تظهر بطن الحمل الخاصة بكِ خاصة إذا كنتِ تخططين أنتِ وزوجك للقيام بجلسة تصوير، الأمر طريف فعلاً، سوف نجيب عن سؤالك في أي شهر يظهر بطن الحامل ؟ فتابعي معنا هذا المقال.

في أي شهر يظهر بطن الحامل ؟

لا توجد إجابة قطعية لهذا السؤال فظهور بطن الحامل يختلف من امرأة لأخرى، إذا كنتِ حاملاً للمرة الأولى، فستلاحظي على الأرجح أن خصرك يبدأ في أن يصبح سميكًا قليلاً عند الأسبوع ال11، لكن الآخرين لن يلاحظوا أي فرق، في الأسبوع الـ13 قد تلاحظين نتوء صغير، إذا مررتِ بتجربة الولادة من قبل، فقد تظهر بطنك مبكراً وذلك لأن عضلات البطن قد تمددت من الولادة السابقة.

في الأيام الأولى من الحمل، يكون رحمك على شكل كمثرى، خلال ، يزداد حجم الرحم تدريجيًا، ويصبح بحجم الجريب فروت، هذا هو الوقت الذي قد يبدأ فيه بطنك في الظهور، هذا النمو المبكر لنتوئك ناتج جزئيًا فقط عن نمو طفلك، قبل 11 أسبوعًا، لا يزال طفلك جنينًا.

في ، سيتمدد الرحم ليلائم طفلك الذي ينمو، هذا هو الوقت الذي قد يبدأ ظهور بطنك فيه حقًا للآخرين ومع ذلك، يمكن أن يؤثر عمرك أيضاً في حجم بطنك فغالبًا ما تظهر بطن الأمهات الأكبر سنًا في وقت أبكر من الأمهات الشابات، هذا لأن النساء الأصغر سنًا يمتلكن عضلات معدة قوية، والتي يمكن أن تخفي نتوءاتها.

إذاً يمكننا القول أن بطن الحمل قد تظهر في الأسبوع ال 12 لـ 16 من الحمل وهذه هي إجابة سؤالك في أي شهر يظهر بطن الحامل ؟

يمكن لحجم البطن قبل الحمل أن تساهم في وقت ظهور بطن الحمل، إذا كنتِ تعاني من وزن إضافي حول بطنك، فقد يكون نتوءك مخفيًا في المراحل الأولى من الحمل، ولكن مع نمو طفلك، ستلاحظين قريباً وجود نتوء متزايد.

إذا كانت بطنك تكبر في الحجم في وقت مبكر جداً فقد يرجع ذلك إلى:

  • جسمك يضع الدهون لطفلك.
  • احتباس الماء.
  •  وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة للحمل.

هل يجب القلق إذا تأخرت بطن الحمل في الظهور؟

بعد أن أجبنا على سؤال في أي شهر يظهر بطن الحامل ؟ يجب أن تعلمي أنه إذا تأخرت بطنك في الظهور عن الوقت المتوقع، حاولي ألا تقلقي، قد يكون لديكِ  هذا يعني أن رحمك يميل نحو الخلف أكثر من الأمام، لن يؤثر ذلك على كيفية نمو طفلك، عادة ما يتم تصحيح الميل الخلفي عند الأسبوع ال17، حيث يتحرك رحمك المتمدد من الحوض إلى بطنك.

إذا كان هناك أي سبب يدعو للقلق بشأن حجم بطنك، يمكنكِ القيام بـ للتأكد من تاريخ الولادة المتوقع، ولضمان أن طفلكِ في الحجم المناسب لمرحلة الحمل.

تأخر ظهور وإبراز بطنك لا يعني أن طفلك صغير جدًا، ويبدأ تقييم ما إذا كان الطفل صغيرًا جدًا أم لا عندما يصل الحمل إلى الثلثين .

إذاً باختصار لا تقلقي إذا تأخرت بطنك في الظهور أو الازدياد مادمتِ تتبعي التعليمات والتغذية المناسبة أثناء الحمل، وتذكري أن الأمر نسبي ومختلف بين النساء لذا لا تقارني بين بطنك وبطن الأخريات.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ إجابة سؤالك في أي شهر يظهر بطن الحامل ؟ إذا كنتِ تشعري بالقلق يمكنك فحص الجنين بالموجات فوق الصوتية للتأكد أن كل شئ على ما يرام، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى