الحمل والولادة

كيف يمكن زيادة فرص الحمل؟

تأخر الحمل في بداية الزواج مشكلة تؤرق الكثير من الأزواج والزوجات على الرغم من أن تأخر الحمل قد لا يدل على وجود أي مشكلة صحية، لذا تابعي معنا المقال التالي لتتعرفي على إجابة سؤالك كيف أزيد فرص الحمل ؟ وتتعرفي على بعض النصائح لزيادة الخصوبة.

كيف أزيد فرص الحمل ؟

قد يشعر الأزواج بالقلق عند تأخر الحمل حتى مع عدم وجود أسباب مرضية أو مشاكل صحية لذلك، وللتغلب على هذه المشكلة يمكنك اتباع النصائح التالية لزيادة فرص الحمل:

متابعة الدورة الشهرية

أحد أنجح الوسائل لزيادة فرص حدوث الحمل هي متابعة الدورة الشهرية وموعد بدايتها، حيث يساعد ذلك على معرفة ، وهو وقت خروج البويضة من المبيض ليتم إخصابها بواسطة الحيوان المنوي خلال 12 لـ 24 ساعة من خروجها من المبيض، على الرغم من أن الحيوان المنوي يستطيع أن يظل في الجهاز التناسلي الأنثوي حتى 5 أيام في انتظار خروج البويضة، ولكن في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية وتغير موعدها كل شهر، فمن الأفضل استشارة الطبيب لمعرفة أفضل طريقة لمتابعتها.

الحفاظ على الوزن الصحي

ترتبط الخصوبة وفرص حدوث الحمل بوزن الجسم بشكل كبير، حيث أن النحافة أو زيادة الوزن والسمنة المفرطة يمكن أن تتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية وبالتالي تؤثر على الخصوبة، لذا يجب حساب مؤشر كتلة الجسم لمعرفة الوزن الصحي الذي يجب الحفاظ عليه بالنظام الغذائي وبالتمارين الرياضية.

فحوصات ما قبل الحمل

يجب الخضوع لبعض الفحوصات والاختبارات للتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية تمنع الحمل أو أي مشكلة في الخصوبة، كما يصف الطبيب في هذه المرحلة بعض المكملات الغذائية التي يستطيع الجسم تخزينها لحين حدوث الحمل حتى يقوم بتغذية الجنين، مثل مكملات الذي يحمي الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية.

تناول أطعمة صحية

هل تساءلتِ من قبل عن العلاقة بين الأطعمة والخصوبة عند تفكيرك في إجابة سؤالك كيف أزيد فرص الحمل ؟ بالتأكيد تؤثر الأطعمة التي تتناولينها على الدورة الشهرية وموعد بدايتها، كما تؤثر أيضاً على الخصوبة، لذلك احرصي على استبدال الأطعمة غير الصحية بالبدائل الصحية، وتناولي المزيد من الخضروات والفواكه.

الحد من الكافيين

المبالغة والإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين يؤثر على فرص حدوث الحمل بنسبة كبيرة، لذلك حاولي التقليل من مشروبات الكافيين، وقومي باستبدالها بأنواع مختلفة من السوائل الصحية، واحرصي على شرب الماء بكميات معتدلة يومياً، للحفاظ على ترطيب الجسم.

الاستلقاء بعد الجماع

احرصي على الاستلقاء على السرير لمدة 10 لـ 15 دقيقة بعد الجماع، لضمان وصول الحيوان المنوي إلى الرحم وإخصاب البويضة، وتجنبي التبول أثناء هذا الوقت، كما يعتقد البعض أن رفع الساقين يساعد على زيادة فرص الحمل، ولكن رفع الساقين لا يؤثر على وضع منطقة الحوض.

نصائح لزيادة الخصوبة

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أزيد فرص الحمل ؟ تعرفي على بعض النصائح لزيادة الخصوبة:

  • احرصي على الحصول على من المكملات الغذائية أو من الفواكه والخضروات، لأنها تساعد على زيادة الخصوبة لدى الرجل والمرأة.
  • ممارسة الجماع خلال مرحلة التبويض تزيد من فرص حدوث الحمل، حيث تزداد الخصوبة في هذه المرحلة.
  • يعتبر من أهم العوامل المسؤولة عن تأخير الحمل ووجود مشاكل في الخصوبة لدى الرجال، لذا يجب الإقلاع عن التدخين في حالة الرغبة في الحمل، ولتجنب الكثير من المشاكل الصحية أيضاً.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أزيد فرص الحمل ؟ وتعرفتي على بعض النصائح لزيادة الخصوبة، من الأفضل استشارة الطبيب والقيام بالفحوصات والتحاليل الطبية، لمعرفة المشكلة التي تؤخر حدوث الحمل، والتعامل معها بالطريقة المناسبة.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى