الحمل والولادة

مراحل نمو الجنين في بطن أمه بالشهور بالتفصيل

من الضروري متابعة نمو الجنين خلال شهور الحمل للتأكد من صحته وعدم وجود أي مضاعفات أو مشكلات في الحمل، تعرفي في هذا المقال على مراحل نمو الجنين في بطن أمه بالشهور

جدول حساب الحمل بالأسابيع والشهور

الأسابيع الشهور
1 – 4 الشهر الأول
5 – 8 الشهر الثاني
9 – 13 الشهر الثالث
14 – 17 الشهر الرابع
18 – 22 الشهر الخامس
23 – 27 الشهر السادس
28 – 31 الشهر السابع
32 – 35 الشهر الثامن
36 – 40 الشهر التاسع

مراحل نمو الجنين في بطن أمه بالشهور

الشهر الأول

مع نمو البويضة المخصبة وانغراسها في بطانة الرحم، يبدأ تكوّن كيس يحيط بها ويسمى الكيس السلوي ويحتوي على السائل السلوي ويعمل كوسادة لحماية الجنين، كما يبدأ تكوّن المشيمة أيضًا خلال هذا الشهر لتوفير الغذاء من الأم إلى الجنين، ويبدأ تكوّن العينين والوجه ويبدأ نبض القلب، لذلك يجب أن تتأكدي من حصولك على الكمية الكافية من العناصر الغذائية التي تلعب دور حيوي في هذه المرحلة.

الشهر الثاني

يستمر نمو وجه الجنين، كما يبدأ نمو جزء صغير من القدمين والذراعين كما تبدأ الأعضاء الرئيسية كالمخ والأعضاء الحسية والجهاز الهضمي في اتخاذ شكلها الطبيعي، وتستبدل الغضاريف الموجودة في الجنين بالعظام، وبنهاية الأسبوع السادس يمكن فحص نبضات الطفل بالموجات فوق الصوتية، وبنهاية الشهر الثاني يصل طول الطفل إلى 2.5 سم ويجب البدء في تناول المكملات الغذائية التي يصفها لكِ الطبيب ومكملات أوميجا 3 لنمو صحي للجنين.

الشهر الثالث

خلال الشهر الثالث يكتمل نمو الأطراف بما في ذلك اليدين والقدمين وأصابع اليد وأصابع القدم، ويبدأ تكون الأظافر والأذن الخارجية والأسنان، وعلى الرغم من أن الأعضاء التناسلية تبدأ في التكون في هذا الشهر إلا أنه لا يمكن رؤيتها في السونار بعد، وبنهاية الشهر الثالث يبلغ طول الجنين حوالي 10.16 سم ويبلغ وزنه 31.1 جرام، كما أنه بنهاية هذا الشهر أيضًا تقل احتمالية الإجهاض بشكل ملحوظ.

الشهر الرابع

خلال الشهر الرابع من الحمل يكتمل نمو شعر ورموش وجفون وأظافر الجنين، ويمكن سماع نبضات قلب الجنين خلال الفحص الدوري، وتزداد كثافة الأسنان أيضًا ويستطيع الجنين التثاؤب والقيام ببعض الحركات الأخرى، وتظهر الأعضاء التناسلية في الفحص بالموجات فوق الصوتية، وفي هذا الشهر ينمو الجهاز العصبي والجهاز التناسلي للجنين ويستطيع الطبيب التعرف على جنس المولود، وبنهاية الشهر الرابع يزيد طول الجنين ليصل إلى 15.24 سم ويبلغ وزنه 124 جرام.

الشهر الخامس

في الشهر الخامس يبدأ شعور الأم بحركة الجنين، ويستمر نمو الشعر على رأسه وجسمه، وتتكون طبقة من الشعر الوبري على كتفيه، كما تتكون طبقة من الطلاء الدهني أيضًا لتغطي الجلد وتحميه من تأثير السائل السلوي وتختفي هذه الطبقة قبل ولادة الطفل، وبنهاية الشهر الخامس يبلغ طول الجنين حوالي 25.4 سم ويبلغ وزنه 0.45 كيلوجرام.

الشهر السادس

يكتمل تكوّن بصمات أصابع القدم وأصابع اليد ويستطيع الطفل فتح عينيه، ويستطيع الطفل الاستجابة لأي مؤثرات خارجية مثل الأصوات، وفي نهاية الشهر السادس يبلغ وزن الطفل حوالي 0.9 كيلوجرام ويبلغ طوله 30 سم.

الشهر السابع

في هذا الشهر يكتمل نمو الأعضاء والأجهزة التي تكونت بالفعل، ويبدأ الجسم في تخزين طبقة من الدهون وتتطور حاسة السمع لدى الجنين، ويستطيع الاستجابة للأصوات والألم والضوء، وتبدأ كمية السائل السلوي في الانخفاض تدريجيًا مع زيادة حجم الطفل، وبنهاية الشهر السابع يبلغ طول الطفل حوالي 35.5 سم.

الشهر الثامن

يكتمل نضج الطفل خلال الشهر الثامن من الحمل ويستطيع الطفل الرؤية والركل، ويكتمل نمو معظم الأعضاء والأجهزة الداخلية، ولكن الرئتين مازالت تحتاج المزيد من الوقت للنمو، وبنهاية الشهر الثامن يبلغ طول الطفل حوالي 45 سم ويبلغ وزنه 2.2 كيلوجرام.

الشهر التاسع

يكتمل نضج الرئتين في هذا الشهر وتبدأ الاستعدادات للولادة، ويستطيع الطفل الاستجابة إلى المؤثرات الخارجية بشكل أفضل، ويتخذ الطفل وضع الولادة في الأسابيع الأخيرة من الحمل، ويبلغ طول الطفل حوالي 50 سم.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على مراحل نمو الجنين في بطن أمه بالشهور، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى