الحمل والولادة

أعراض التوقف عن تناول حبوب منع الحمل

عزيزتي هل اعتدتِ على استخدام حبوب منع الحمل؟ هل توقفتِ عن استخدامها الآن؟ هل تخططين للحمل أو ما شابه؟ تعرفي على نتائج ترك حبوب منع الحمل في هذا المقال فتابعي معنا.

ترك حبوب منع الحمل

قد تلاحظ بعض النساء تغيرات هرمونية كبيرة، في حين تلاحظ بعضهن الآخر اختلافًا بسيطًا عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل ومن ضمن نتائج ترك تناول تلك الحبوب هي احتمالية الحمل، قد لا تدرك العديد من النساء مدى سرعة بدء أجسامهن في مرة أخرى، فبمجرد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، ستخرج الهرمونات من جسمك في غضون أيام وستكوني على استعداد للحمل، بل هناك بعض النساء اللواتي يتركن تناول حبوب منع الحمل ولا يحصلن على الدورة الشهرية لأنهن يحملن على الفور، لذا إذا لا تفكرين في الحمل فيمكن لزوجك استخدام الواقي الذكري.

أعراض ترك حبوب منع الحمل المتعلقة بالهرمونات

قد تعاني بعض النساء من بعض الأعراض نتيجة لترك حبوب منع الحمل والأعراض يمكن أن تحدث في الأسابيع بعد التوقف عن تناول الحبوب وقد تشمل:

  • الحيض في وقت مبكر أو متأخر من الدورة أكثر من المعتاد.
  • أعراض ، أو الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  • الصداع.
  • تغيرات في المزاج.
  • أو القلق.

بالإضافة إلى ذلك تستخدم بعض النساء حبوب منع الحمل للسيطرة على حالات معينة، مثل: تقلصات الحيض، حب الشباب، متلازمة تكيسات المبايض، الأورام الليفية، وتعود بعض النساء إلى الدورة المنتظمة بعد التخلص من حبوب منع الحمل، بينما قد لا تأتي الدورة الشهرية عند بعض النساء لمدة ثلاثة أشهر، لذا تحلي بالصبر وتتبعي دورتك.

تغيرات الدورة الشهرية

تستخدم العديد من النساء وسائل منع الحمل للمساعدة في تخفيف أعراض ما قبل الحيض مثل التقلصات والانتفاخ والغثيان لذا من المحتمل أن تعود الآثار الجانبية غير المرغوب فيها للدورة بعد ترك حبوب منع الحمل.

يساعد تحديد النسل في تنظيم الدورات والتحكم في الأعراض الهرمونية، لذلك لا تتفاجئي إذا كنتِ تشعري بأن ثدييك أكثر لين قبل الدورة الشهرية مباشرة أو إذا كنتِ تشعري بمزيد من التهيج أو تقلب المزاج، إذا توقفتِ عن تناول حبوب منع الحمل، قد تلاحظين أن دورتك أشد وتتغير طول مدتها بالإضافة للفاصل الزمني، كل هذا طبيعي.

فقدان الوزن

في الواقع زيادة الوزن ليست أحد الآثار الجانبية الثابتة للحبوب، تختلف كل امرأة عن الأخرى، لكن الأبحاث توصلت إلى أن تناول حبوب منع الحمل لا يسبب اكتساب وزن أكثر من رطل سنويًا، بالتأكيد قد يكون هناك بعض النساء اللاتي يحتفظن بمزيد من السوائل والماء، ولكن إذا اكتسبتِ الوزن أثناء تناول حبوب منع الحمل ولم تغيري من أسلوب حياتك، فمن المحتمل ألا تلاحظي أي خسارة ملحوظة في الوزن بمجرد تركك تناول الحبوب.

ترك حبوب منع الحمل وزيادة الرغبة

تشتكي بعض النساء من انخفاض الرغبة الجنسية أثناء تناول حبوب منع الحمل، لكن بمجرد توقفك عن تناول الحبوب قد تلاحظين زيادة الرغبة الجنسية تدريجياً، كما يمكن أن تتسبب حبوب منع الحمل في ، لذا فإن هذا التغيير في الهرمونات يمكن أن يزيد من الرغبة الجنسية لدى بعض النساء.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ النتائج المترتبة على ترك حبوب منع الحمل لابد أن تعلمي أنه ستظهر بعض الأعراض المزعجة ولكن القرار إليكِ.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى