الحمل والولادة

مراحل نمو الجنين بالتفصيل في الشهر السابع

وصول الحمل إلى الشهر السابع يعني الدخول في الثلث الأخير من الحمل، وهو الجزء الذي يحدث فيه العديد من مراحل النمو والتطور للجنين استعداداً للولادة، تعرفي معنا في هذا المقال على مراحل نمو الجنين فى الشهر السابع وتعرفي أيضاً على أعراض الحمل في هذا الشهر.

مراحل نمو الجنين فى الشهر السابع

يبدأ هذا الشهر من الأسبوع الـ 25 من الحمل ويستمر حتى نهاية الأسبوع الـ 28 من الحمل، ومن الواضح في هذا الشهر أن مخ الجنين يصبح أكثر تعقيداً وتطوراً وهناك العديد من مراحل النمو التي يمر بها الجنين أيضاً كما يلي:

  • ينمو الجهاز العصبي والمخ بشكل أسرع.
  • يستطيع الجنين الإحساس بالصوت والرائحة والموسيقى.
  • تبدأ الرئتين في النمو بشكل أسرع.
  • يستطيع الجنين النوم في هذا الشهر.
  • يستطيع الجنين فتح عينيه وغلقها ببطء كما تستجيب عينيه للضوء والظلام الذي ينفذ إليه عن طريق الضوء الساقط على بطن الأم المشدودة.
  • يبدأ الشعر الرقيق على جسم الطفل في الاختفاء.
  • يظهر الجلد باللون الأحمر وتظهر عليه بعض التجاعيد الطبيعية.
  • تبدأ براعم التذوق في النمو على اللسان.
  • يبدأ الجهاز الهضمي في النمو بشكل أسرع.
  • تصبح عظام الجنين أكثر صلابة ما عدا الجمجمة التي تظل لينة بعض الشيء.

حركة الجنين في الشهر السابع

من مراحل نمو الجنين فى الشهر السابع أن تستطيع الأم الشعور بالمزيد من الركل وتحركات الجنين في هذا الشهر كما أن الجنين يمكن أن يستجيب ببعض الحركات والتمدد إذا قامت الأم أو الأب بلمس البطن كما أنه يحب صوت الأم، ويبدأ الجنين في الحالات الطبيعية بالنزول إلى أسفل البطن مع توجيه رأسه إلى منطقة عنق الرحم استعداداً للولادة، ولكن ليس هناك داعي للقلق إذا تأخر الجنين في النزول فلا يزال أمامه المزيد من الأسابيع حتى موعد الولادة.

ما هي أعراض الشهر السابع من الحمل؟

في الوقت الذي تحدث فيه مراحل نمو الجنين فى الشهر السابع تشعر الأم بالمزيد من التغيرات الناتجة عن نمو الجنين وتغير مستويات هرمونات الحمل كلما اقترب موعد الولادة، ومن أعراض الحمل الشائعة في الشهر السابع ما يلي:

اضطرابات الهضم

لا تختلف كثيراً عن الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل من بداية الحمل، ولكن زيادة حجم الرحم يسبب المزيد من الضغط على الأمعاء مسبباً الإمساك والحموضة.

صعوبة المشي

بسبب زيادة حجم الرحم وزيادة وزن الجنين أيضاً، تشعر الأم بالمزيد من الوزن والذي يقلل من قدرتها على التحرك بالمقارنة مع الشهور الأولى من الحمل.

ألم الظهر والركبتين

نتيجة ما سبق من زيادة حجم الرحم والجنين وزيادة وزن الأم يحدث المزيد من الضغط على المفاصل والركبتين مما يسبب الشعور بالألم، لذلك من المهم لكل امرأة حامل أن تتبع نظام غذائي صحي لعدم اكتساب المزيد من الوزن أثناء الحمل حتى لا يزداد الضغط على فقرات الظهر والمفاصل.

التقلبات المزاجية والأرق

تلعب الهرمونات المتغيرة دوراً كبيراً في هذه الأعراض بالإضافة إلى زيادة حجم البطن الذي يحد من قدرة الأم على اختيار وضع مريح أثناء النوم مما يسبب الأرق والتوتر.

تقلصات البطن

تختلف هذه التقلصات تماماً عن تقلصات الولادة، حيث أن تقلصات الشهر السابع تنتج عن تمدد عضلات الرحم والبطن لاستيعاب الجنين.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

بسبب ارتفاع معدل التمثيل الغذائي داخل جسم الأم حتى يتمكن الجسم من توفير الطاقة اللازمة لنمو خلايا جسم الجنين.

بعد أن تعرفتي على مراحل نمو الجنين فى الشهر السابع وأعراض الحمل في هذا الشهر يجب أن تعلمي أن في هذه الفترة من الحمل يجب الالتزام بالمتابعة مع الطبيب لتجنب العديد من المضاعفات الشائعة في الثلث الأخير من الحمل مثل تسمم الحمل والولادة المبكرة، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وولادة سهلة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى