الحمل والولادة

طريقة التخلص من الغثيان للحامل

غالبًا ما يكون غثيان الصباح من أولى علامات الحمل، وهو شكوى شائعة عند العديد من النساء الحوامل خاصة في وقت مبكر من الحمل، تعرفي معنا على طريقة التخلص من غثيان الحمل في المنزل.

حقائق سريعة عن غثيان الحمل

هناك بعض الحقائق التي يجب عليكِ معرفتها عن الشعور بالغثيان أثناء الحمل ومن هذه الحقائق ما يلي:

  • يحدث هذا العرض في أكثر من 50% من النساء الحوامل.
  • يمكن التغلب على الغثيان بعدة طرق بما في ذلك التغذية السليمة والراحة.
  • يبدأ الشعور بالغثيان في الأسابيع الأولى من الحمل ويمكن أن يقل أو يختفي هذا الشعور تلقائياً بعد الأسبوع الـ 14 من الحمل وقد يستمر إلى نهاية الحمل في بعض الحالات.
  • يمكن استخدام بعض الأدوية ولكن في حالات القيء المفرط.
  • لا ينصح باستخدام أي أدوية لعلاج الغثيان أثناء الحمل بدون وصفة طبية.

أسباب الشعور بالغثيان أثناء الحمل

بعد حدوث الحمل يقوم الجسم بإفراز مجموعة من الهرمونات التي تسبب اضطراب الجهاز الهضمي وتزيد من معدل حدوث الغثيان وربما القيء، كما يسبب الحمل نقص بعض العناصر الغذائية عند الأم ومن أسباب غثيان الحمل ما يلي:

  • الهرمون المحفز للمشيمة الذي يُفرز من الرحم وهو هرمون مسؤول عن حصول الطفل على ما يحتاجه من عناصر غذائية في الأسابيع الأولى، وبمجرد أن يكتمل نمو المشيمة عند الأسبوع الـ 12 من الحمل تنخفض مستويات هذا الهرمون ويمكن أن يقل الشعور بالغثيان.
  • هرمون الإستروجين والبروجستيرون المسؤول عن استمرار الحمل.
  • هرمونات الإجهاد مثل الكورتيزول.
  • نقص بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين B6.

طريقة التخلص من غثيان الحمل

يجب أن تعلمي أن الغثيان مرتبط بالحمل، ولا يمكن تجنب الشعور بالغثيان بشكل نهائي خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل، ولكن هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها للتخفيف من الشعور بالغثيان ومن هذه النصائح ما يلي:

حاولي تنظيم وجباتك

عندما يتعلق الأمر بالطعام، تجد بعض النساء الحوامل يتبعون المقولة الشائعة بأن المرأة الحامل يجب أن تأكل لفردين، وهذا خطأ صحي خطير يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل زيادة الوزن والإصابة بسكري الحمل، ولكن يمكنك تقسيم الوجبات اليومية إلى 5 أو 6 وجبات خفيفة لتقليل إفراز حمض المعدة وتخفيف الغثيان.

اختاري الطعام بعناية

تزيد الأطعمة الدهنية والتوابل والكافيين من فرصة إفراز حمض المعدة، خاصة مع تقدم الحمل وضغط الرحم المتزايد على الجهاز الهضمي، لذلك تجنب هذه الأنواع من الأطعمة واختيار الأطعمة الصحية مثل الفاكهة والخضروات الطازجة والأطعمة المسلوقة أو المشوية.

استخدمي الروائح المختلفة

غالبًا ما يكون غثيان الحمل مرتبطًا بالرائحة، حيث أن الإستروجين يزيد من قوة حاسة الشم عند المرأة الحامل، وهناك بعض النساء التي تشعر بالغثيان بسبب بعض الروائح، لذلك يمكنك أن تقومي بتجنب الروائح التي تؤدي لشعورك بالغثيان كما يمكنك استبدالها ببعض الروائح التي تساعدك على الشعور بالراحة مثل رائحة الليمون أو العطور التي تفضلينها أو حتى الصابون.

معرفة وقت شعورك بالغثيان

تعتقد بعض النساء أن الشعور بالغثيان قد يحدث في أي وقت من اليوم ولكنه قد يحدث في أوقات ثابتة عند بعض الحوامل، أو بعد تناول وجبات معينة لذلك قد يساعدك ملاحظة الأسباب المؤدية لشعورك بالغثيان إلى تجنب هذه الأسباب وتقليل مرات تكرار الغثيان على مدار فترة الحمل.

التخلص من غثيان الحمل بالسوائل

تناولي السوائل بكثرة خاصة الماء، والعصائر الطازجة بدون إضافة سكر، بالإضافة إلى بعض المشروبات الطبيعية التي يمكنها أن تقلل شعورك بالغثيان مثل الزنجبيل والنعناع.

متى يجب عليكِ زيارة الطبيب؟

في حالة الشعور بالغثيان الشديد والقيء المتكرر وعدم القدرة على الاحتفاظ بالطعام أو السوائل لأكثر من ساعتين متتاليتين، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة صحية يجب التوجه فوراً لزيارة الطبيب لتحقق من السبب وتحديد العلاج المناسب حيث يوجد بعض الحالات المرضية المرتبطة بالحمل وتسبب الغثيان الشديد منها والحمل خارج الرحم ونقص الفيتامينات، بعد أن تعرفتي على طريقة التخلص من غثيان الحمل نتمنى لكِ حملاً صحياً.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى