الحمل والولادة

طريقة سهلة للتأكد من حدوث الحمل قبل موعد الدورة

تسعى العديد من النساء للتحقق من حدوث الحمل في وقت مبكر قبل الشعور بأي أعراض خاصة في حالة تأخر الحمل، تعرفي معنا في هذا المقال على أكثر من طريقة سهلة لمعرفة الحمل قبل موعد الدورة الشهرية.

هل يمكن الشعور بأعراض الحمل قبل تأخر الدورة الشهرية؟

يمكن في بعض الحالات أن تعاني النساء الحوامل من بعض الأعراض مثل ألم الثدي والغثيان والخمول وارتفاع درجة حرارة الجسم في غضون أيام قليلة من بعد حدوث الحمل أو قبل أسبوع من موعد نزول الدورة الشهرية.

طريقة سهلة لمعرفة الحمل قبل موعد الدورة الشهرية

هناك طريقتين للتأكد من حدوث الحمل في وقت مبكر وهما:

ملاحظة ظهور أعراض الحمل المبكرة

هناك بعض أعراض الحمل التي تظهر بمجرد حدوث الحمل وإخصاب البويضة وانغراسها في جدار الرحم ومنها ما يلي:

  • الشعور بألم الثدي وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين بعد التلقيح مما يسبب تورم الثدي والشهور بألم خفيف يشبه الأمل الذي يسبق نزول الدورة الشهرية، ولكن يستمر هذا الشعور حتى بعد تأخر نزول الدورة الشهرية.
  • اسمرار لون الحلمة بسبب التغيرات الهرمونية.
  • الشعور بالخمول والإرهاق بسبب زيادة البروجستيرون.
  • زيادة الحساسية للروائح حيث يمكن أن تشعر بعض النساء الحوامل بتغير الروائح والأطعمة أيضاً عند حدوث الحمل بسبب زيادة الإسترجين.
  • الشعور بالانتفاخ المتكرر بسبب هرمون البروجستيرون الذي يسبب ارتخاء عضلات المعدة والأمعاء.
  • تعدد مرات التبول بسبب زيادة تدفق الدم لمنطقة الحوض وزيادة حجم الرحم الذي يسبب زيادة الضغط على المثانة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية بعد حدوث الحمل مباشرة وتستمر طوال فترة الحمل.
  • تغير إفرازات عنق الرحم لتصبح أكثر سُمكاً وبياضاً بعد حدوث الحمل.
  • الشعور بالغثيان وخاصة في الصباح بسبب الزيادة المفاجئة في مستوى بعض الهرمونات.

إجراء اختبارات الحمل في الدم

حيث يمثل ذلك طريقة سهلة لمعرفة الحمل قبل موعد الدورة كما أنها طريقة مؤكدة من اليوم الأول لحدوث الحمل، حيث يعتمد هذا التحليل على قياس مستوى الهرمونات المسؤولة عن تثبيت الحمل والتي تُعرف بهرمونات المشيمة وترتفع نسبتها في الدم بمجرد حدوث الحمل وانغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم.

يمكنك إجراء هذا التحليل قبل 3 أو 4 أيام من موعد الدورة الشهرية إذا كانت لديكِ دورة شهرية منتظمة، ومن الجدير بالذكر هنا أنه إذا قمت بإجراء تحليل الدم في يوم الدورة الشهرية وكانت النتيجة إيجابية فهذا يعني أنه قد مر أسبوعين على حدوث الحمل.

طرق أخرى للكشف المبكر عن الحمل

بعد أن تعرفتي على أكثر من طريقة سهلة لمعرفة الحمل قبل موعد الدورة الشهرية، هناك العديد من الطرق الأخرى التي تمكنك من التحقق من حدوث الحمل كما يلي:

إجراء اختبار الحمل المنزلي

بعد حدوث الحمل يرتفع مستوى بعض الهرمونات في الدم وتقوم الكلى بإخراج هذه الهرمونات في البول، ويعتمد هذا التحليل على التأكد من وجود هذه الهرمونات في البول والتحقق من حدوث الحمل، ولكن يفضل إجراء هذا التحليل بعد مرور أسبوع على موعد الدورة الشهرية.

الفحص بالموجات فوق الصوتية

حيث يستخدم الطبيب هذه الموجات للتأكد من وجود كيس الحمل في الرحم، ويفضل القيام بهذا النوع من الفحص بعد مرور أسبوعين أو أكثر على موعد الدورة الشهرية حتى يتمكن الطبيب من رؤية كيس الحمل بشكل واضح داخل الرحم.

بعد أن تعرفتي على أكثر من طريقة سهلة لمعرفة الحمل قبل موعد الدورة الشهرية عليك الاعتناء بصحتك جيداً.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى