الحمل والولادة

من الإخصاب حتى الولادة.. تعرفي على مراحل نمو الجنين

إن كانت نتيجة اختبار الحمل إيجابية، فمبارك لكِ! ربما تودين الآن معرفة كيف يتطور جنينك شهراً بشهر، ولمعرفة مراحل تكون الجنين من الإخصاب حتى الولادة تابعي معنا المقال التالي.

مراحل تكون الجنين من الإخصاب حتى الولادة (الثلث الأول)

يبلغ طول الجنين نصف إنش، وتبدأ العينين والأذنين في التشكّل، وبالإمكان ملاحظة طرف الأنف، كما تبدأ الأصابع في النمو.

ومع يبلغ طول الجنين 2 إنش ويبدأ بالتحرّك في هذه المرحلة ستبدأين بالشعور بالرحم يضغط على الحجاب الحاجز، وبإمكان الطبيب جعلك تسمعين دقات قلب الجنين لأول مرة من خلال أجهزة معينة كما سيكون قادراً على تحديد جنس الجنين لأن الأعضاء التناسلية تكون واضحة في هذه الفترة.

الثلث الثاني من الحمل

وتستمر مراحل تكون الجنين من الإخصاب حتى الولادة مع سيبلغ طول الجنين تقريباً من 4 إنشات أو 4 إنشات ونصف، وفي هذه المرحلة قد تشعرين بنمو الرحم، كما يكون الجنين قادراً على أن يرمش بعينيه، ويكتمل نمو القلب والأوعية الدموية، وتبدأ بصمات الأصابع بالتشكل على أصابع اليدين والقدمين.

وبعد يكون طول الجنين تقريباً 6 إنشات، في هذه المرحلة يبدأ الجنين في مص إصبعه والتثاؤب والتمدد والبكاء وتغيير تعابير الوجه، وفي القريب العاجل وإن لم يكن هذا قد حصل بالفعل ستبدأين بالشعور بطفلك يتحرّك أكثر.

ومع بداية الشهر الثامن يكون الوقت مناسباً لعمل ورؤية الطفل من خلال الأشعة فوق الصوتية، في هذه المرحلة سيتمكن الطبيب من فحص المشيمة وإن كان كل شئ على ما يرام وبأن الجنين ينمو بشكل جيد وصحي، وبإمكانك رؤية حركة الجنين واليدين والساقين ويكون من الواضح جداً جنس الجنين.

الثلث الثالث من الحمل

مع يكون الجنين قادراً على التفاعل مع الأصوات المحيطة به عن طريق الحركة أو تسارع دقات القلب، ويمكنك الشعور بالرحم يهتز وذلك بسبب إصابته بالحازوقة، وفي هذه المرحلة أيضاً يتحرك الجنين في وضعية مقلوبة استعداداً للولادة.

في مرتفعة لذا يجب أخذ الاحتياطات اللازمة، لكن من الشائع أن ينجو الأطفال الذين يولدون في هذه المرحلة، ومن علامات الولادة المبكرة:

  • تقلصات تشبه تقلصات .
  • آلام في منطقة الحوض.
  • ألم أسفل الظهر.
  • زيادة في الإفرازات المهبلية.
  • تدفق دم من المهبل.

في يبدأ الجنين بالتحرك أكثر والتمدد والركل، ويبدأ جلده في اكتساب حمرة ويبدأ في التجعد، كما يكتسب الكثير من الوزن بما يقدر بنصف وزنه عند الولادة لأن الدهون تبدأ في الدخول في تكوينه، وقد تلاحظين في هذه المرحلة تسرب بعض الحليب الأصفر من الثدي وهذا ينذر باكتمال إنتاج الحليب في الثدي.

وبعد التعرف على مراحل تكون الجنين من الإخصاب حتى الولادة ننصحك بتناول الفيتامينات اللازمة أثناء فترة الحمل وزيارة الطبيب بشكل دوري لعمل الفحوصات والتحاليل بانتظام.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى