الحمل والولادة

تعرفي على علامات أول دورة بعد الولادة

عزيزتى الأم، قد تتساءلين مثل كثير من الأمهات حديثات الولادة عن أول دورة بعد الولادة وعن موعد نزولها، وكيف يمكن تمييزها عن النفاس؟ وما تأثيرها على جسمك؟ ولكي تتعرفي معنا على ذلك، تابعي قراءة باقي المقال.

أول دورة بعد الولادة

بعد الولادة، قد تصبح الدورة الشهرية لديكِ غير منتظمة، ولكنها تعود إلى طبيعتها بمرور الوقت. ولا توجد طريقة للتنبؤ بكيفية تأثير الولادة على الدورة الشهرية، أو لمعرفة موعد أول دورة بعد الولادة ، ولكن النساء اللواتي يرضعن من الثدي عادةً ما يمضين فترة أطول دون نزول الدورة الشهرية. ومن الشائع أن يختلف موعد الدروة الشهرية عما كان عليه قبل الحمل لعدة أسباب، نذكر منها:

  • أن الرحم يحتاج وقتًا للعودة إلى حجمه الطبيعي.
  • مستويات الهرمونات تتغير في تلك المرحلة.
  • يمكن أن يكون للرضاعة الطبيعية تأثير على مستويات الهرمونات.

وقد تلاحظ بعض النساء أن دوراتهن الشهرية أصبحت أثقل بعد الولادة، وقد تجد الأخريات أن لون الدم مختلف، وأن هناك جلطات أكثر من المعتاد، أو أن التشنجات أصبحب أكثر حدة. كل تلك الأمور، قد تحدث للأول دورة بعد الولادة

وهناك تحليل تم عام 2011 لست دراسات سابقة، قد وجد أن الدورة الشهرية بعد الولادة قد تعود لمعظم النساء، بعد مرور ما بين 45 و 94 يومًا على الولادة.

والعامل الرئيسي الذي يؤثر على موعد نزول أول دورة بعد الولادة هو الإباضة. فإذا كنتِ ترغبين بشدة في التحقق من موعد أول دورة لكِ بعد الولادة، فيمكنك استخدام مجموعة أدوات تنبؤ الإباضة OPK، والتي تتوفر في الصيدليات وعلى الإنترنت. وإذا كنتِ قلقة بشأن عدم انتظام دورتك الشهرية بعد الولادة، فيمكنك أن تتحدثِ إلى طبيبك لمعرفة السبب وراء ذلك.

دم النفاس

دم النفاس هي إفرازات من المهبل بعد الولادة، وفي البداية يكون نزيف هذا الدم شديد وقد يكون أحمر داكن ومليء بالتجلطات، ومع مرور عدة أيام أو أسابيع بعد الولادة، يصبح نزيف النفاس أخف، ويتحول في النهاية إلى اللون الوردي والبني والشفاف.

ولا يمكن النظر لدم النفاس على إنه أول دورة بعد الولادة ، فلا علاقة لدم النفاس بالدورة الشهرية، ولكنه علامة على أن الجسم لا يزال يتعافى من الولادة، حيث يُفرغ الرحم البطانة التي كانت تدعم الحمل قبل الولادة، بينما الدورة الشهرية هي دليل على أن دورة الإباضة  قد بدأت من جديد لديكِ. ويستمر نزول دم النفاس لمدة 3 إلى 5 أسابيع على الأقل بعد الولادة، ويمكن أن يطول لفترة أطول.

تنظيم النسل

بعدما تعرفنا سويا على الفرق بين أول دورة بعد الولادة وبين دم النفاس. يمكننا أن ننتقل إلى نقطة قد تكون هامة جدا بالنسبة لكِ، وهي تنظيم النسل، وخاصة بعدما عرفنا أن نزول الدورة لكِ، يعني حدوث الإباضة، والتي قد تتطور إلى حالة الحمل، إذا لم تأخذي حذرك. وقد تعتمد بعض النساء على الرضاعة الطبيعية كوسيلة لتحديد النسل، ولكن مراجعة كوكرين لعام 2015 للبحوث السابقة وجدت أن 11.1 – 39.4 % من النساء اللاتي يرضعن رضاعة طبيعية، قد حدثت لديهن الدورة الشهرية لمرة واحدة على الأقل خلال 6 أشهر من الولادة. ولهذا لا يمكن الاعتماد على الرضاعة كوسيلة لتنظيم النسل.

ولهذا يوصي الأطباء باستخدام بعض أشكال تحديد النسل الأخرى بعد عدة أسابيع أو أكثر من الولادة. ويمكن للنساء اللواتي يرغبن في تجنب تحديد النسل الهرموني التفكير في الواقي الذكري أو الأجهزة غير الهرمونية داخل الرحم (IUD) أو طرق مراقبة الخصوبة.

علامات تحذيرية لـ أول دورة شهرية بعد الولادة

إذا شعرتِ بانتهاء دم النفاس أو ضعفه، ثم لاحظتِ بعد ذلك أحد الأعراض التالية، فيجب عليكِ أن تتواصلي مع طبيبك فورا، حيث أن تلك الأعراض لا علاقة لها بـ أول دورة بعد الولادة :

  • نزيف شديد جدًا يستهلك أكثر من فوطة صحية، في الساعة، لأكثر من ساعتين.
  • نزيف يحدث مع الحمى.
  • التشنج الشديد.
  • نزول جلطات أكبر من كرة الجولف.

عزيزتي الأم، بعدما تعرفتِ على أول دورة بعد الولادة ومتى تحدث إذا كان لديك المزيد من الاستفسارات، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى