الحمل والولادة

أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد للحامل

هل يسبب الحمل ارتفاع إنزيمات الكبد عند الحامل ؟ الحمل تأثيره ضعيف أو يكاد يكون ليس له تأثير على وظائف الأعضاء الداخلية مثل الكبد والكلى، ولكن إذا حدث إرتفاع إنزيمات الكبد خلال فترة الحمل، فهذا يمكن أن يشير إلى حدوث اضطراب في وظائف الكبد، تعرفي معنا في هذا المقال على الأمراض التي قد تصيب الكبد أثناء أو قبل فترة الحمل وتؤثر على الإنزيمات.

أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد عند الحامل

يمكن أن تتأثر إنزيمات الكبد لدى الحامل نتيجة للحالات التالية:

تسمم الحمل

قبل الحمل يؤدي أيضًا إلى زيادة إنزيمات الكبد، وهو أمر نادر الحدوث ولكنه يحدث عندما تتراكم الدهون في الكبد.

تظهر أعراض ارتفاع الإنزيمات بسبب تسمم الحمل أو الكبد الدهني عادة بعد ، كما أنها تتطلب الولادة العاجلة والمبكرة للطفل.

التغيرات الهرمونية

يتسبب الحمل في بعض الحالات في ارتفاع إنزيمات الكبد، حيث يمكن للتغيرات الهرمونية أن تزيد من خطر الإصابة بـ وارتفاع إنزيمات الكبد، وقد تسبب بعض الأعراض التي تحدث للمرأة الحامل و غير الحامل وتشمل ما يلي:

  • الحمى.
  • آلام البطن من الناحية اليمنى.
  • الشعور بالغثيان والقيء.

في بعض الحالات الشديدة قد يكون التدخل الجراحي ضروري للحفاظ على صحة الأم والجنين.

التهاب الكبد الفيروسي

تعتبر هذه الحالة من أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد عند الحامل ولكن لا يزداد خطر الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي بأنواعه أثناء الحمل، حيث يمكن أن تصاب به المرأة في أي وقت قبل الحمل وليس الحمل هو السبب، ولكن في حالة الإصابة به قد يسبب ارتفاع إنزيمات الكبد.

تليف الكبد

الإصابة بتليف الكبد المزمن بالإضافة إلى ، جميعها أسباب يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع إنزيمات الكبد، كما يمكن أن يؤدي الحمل إلى تفاقم حالة التليف الكبدي ويجعلها أكثر سوءاً.

علاج أمراض الكبد المزمنة أثناء الحمل

بعد أن عرضنا لكِ أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد عند الحامل يجب معرفة كيفية علاج بعض حالات الكبد المزمنة أثناء الحمل كما يلي:

  • علاج الكبد الدهني أثناء الحمل: في حالة الحمل مع الإصابة بالكبد الدهني يُنصح بالتعجيل بالولادة حتى لا يزيد تراكم الدهون على كبد الأم.
  • علاج الحصوات المرارية أثناء الحمل: يُنصح أيضاً بالتعجيل بالولادة حيث يعتبر ذلك هو العلاج الأمثل، بالإضافة إلى تناول دواء يحتوي على حمض يوروديوكسي كوليك Ursodeoxycholic acid، ولكن لا يتم تناول أي دواء دون استشارة الطبيب أولاً.
  • علاج تكسر كرات الدم الحمراء التي تسبب ارتفاع إنزيمات الكبد أثناء الحمل: ينصح بـ .

في النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفنا على أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد عند الحامل وكيفية علاج أمراض الكبد المزمنة أثناء الحمل، ننصحك بالمتابعة الدورية مع طبيبك الخاص أثناء فترة الحمل، وإجراء التحاليل اللازمة لكي تطمئني على صحتك وعلى صحة طفلك، ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى