الحمل والولادة

أضرار وجود القطط بالقرب من الحامل

القطط هي من أكثر الحيوانات الأليفة المتواجدة بالمنازل، ولكن يسهل دائماً على الحيوانات التقاط العدوى والأمراض التي يمكن أن تنقل لصاحبها، لذلك سنتعرف في هذا المقال على أضرار القطط على الحامل وكيف يمكن الوقاية من أضرارها.

أضرار القطط على الحامل

يحدث مرض المقوسات نتيجة عدوى طفيلية تسمى التوكسوبلازما، وهو مرض يمكن أن تصاب به الحامل عند ملامسة براز القطط، وهذا المرض تصاب به القطط نتيجة لتناول اللحوم النيئة أو عند تناولها لأي طعام خارج المنزل، وفي حالة إصابة الأم به خاصةً في الشهور الأولى من الحمل يؤدي إلى تشوهات خلقية للجنين أو الإجهاض، ولكن تعتبر القطط ليست الخطر الوحيد الذي ينقل هذا المرض، ولكن عند تناول الحامل للحوم الغير مطهية جيداً أو الخضروات غير المغسولة يمكن أن يشكلا خطر الإصابة به.

كيف يمكن أن تنقل القطط العدوى؟

بعد أن تعرفنا على أضرار القطط على الحامل سنتعرف على كيف يمكن أن تنقل القطط العدوى إلى الحامل، فمن الصعب أن تنقل القطط العدوى مباشرة إلى الحامل وذلك لأنه يحدث عن طريق لمس الأم لفضلات القطط أثناء تخلصها منها وعدم غسل يديها ولمس فمها فينتقل المرض إلى الجهاز الهضمي للأم، وتعتبر حدوث هذه الاحتمالات ضعيفة جداً.

تصاب القطط بالعدوى عند تناولها اللحوم النيئة أو تناول أي من الحيوانات التي يصطادونها مثل العصافير والقوارض، وعادةً ما تفرز القطط بويضات هذا الطفيل في البراز عند تعرضها للإصابة بالمرض لأول مرة وتستمر عملية انتاج هذه البويضات لمدة أسبوعين وتتعرض لها الحامل عن طريق تنظيفها لصندوق الرمل الخاص بفضلات القطط لذلك يجب ارتداء القفازات في حالة تغير رمل القطط، وغالباً ما تكون قطط الشوارع هي من أكثر القطط المعرضة للإصابة بهذا المرض.

كيف يمكن تجنب أضرار القطط على الحامل ؟

بعد أن تعرفنا على أضرار القطط على الحامل وكيف يتم نقل المرض إلى الحامل سنتعرف كيف يمكن تجنب هذا المرض، فإذا كنتِ حاملاً، فمن المهم اتخاذ بعض التدابير لتجنب الإصابة بمرض المقوسات، وذلك عن طريق الخطوات التالية:

  • يجب على الحامل عدم تغيير فضلات القطط، يمكن للأم أن تطلب من أشخاص أخرين بالقيام بهذه المهمة، أو يمكنك ارتداء قفازات مطاطية، والتخلص منها بعد استخدامها وغسل يديك جيدًا بعد ذلك.
  • تغيير سلة المهملات التي تحتوي على فضلات القطط يوميًا، ويجب أيضًا تنظيفها كل يوم باستخدام الماء الساخن
  • غسل يديك جيدا خاصةً في حالة لمس فضلات القطط عن طريق الخطأ.
  • غسل يديك جيدا بعد التعامل مع القطط وتجنب الاقتراب مع القطط المريضة.
  • وضع الأطعمة الجاهزة الجافة أو المعلبة، يجب عدم تناول القطط اللحوم النيئة أو الغير مطهية جيداً.
  • الحفاظ على القطط داخل المنزل.
  • تغطية صناديق الرمل.
  • تجنبِ القطط التي تعيش خارج المنازل، ويفضل إذا كان المرأة حاملاً عدم حصولها على قط جديد.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئه بعد أن تعرفنا على أضرار القطط على الحامل يجب على الحامل توخي الحذر عند تنظيفها  لمكان مخلفات القطط والحذر عند ملاعبتهم ولمسهم، ويجب عليكِ أيضاً تجنب تناول أي من الأطعمة النيئة أو الغير مغسولة عدم سماح لقطتك بتناول أي من اللحوم النيئة، ويجب عليكِ استشارة الطبيب الخاص بكِ لمعرفة بعض الارشادات التي يجب القيام بها خلال فترة الحمل لضمان فترة حمل آمنة لكِ ولطفلك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى