الحمل والولادة

أضرار أكل الرنجة للحامل

تحتوي الرنجة على كمية كبيرة من الأوميجا 3 ولكن هل هي آمنة على الحمل أم لا تعرفي في هذا المقال على أضرار الرنجة للحامل وتعرفي على الأسماك الآمنة على الحمل والأطعمة والأسماك التي يجب تجنبها.

أضرار الرنجة للحامل

تعتبر الرنجة من الأطعمة التي يمكن أن تشكل خطر على الحمل بسبب طريقة تحضيرها، حيث أن طريقة تحضير الرنجة تجعلها عرضة لعدوى الليستيريا التي تؤدي إلى الإصابة باضطرابات وأمراض في المعدة، ويمكن تناول الرنجة بعد طهيها جيداً على درجة حرارة كافية لقتل البكتيريا، حيث أن الرنجة تحتوي على كمية أقل من الزئبق من الأسماك الدهنية الأخرى وكمية كبيرة من الأوميجا 3، ولكن لا يجب الإكثار من تناولها.

ما هي الأسماك الآمنة على الحمل؟

السردين

يحتوي السردين على الكثير من العناصر الغذائية مثل الأوميجا 3 الضرورية لصحة القلب، كما يعتبر السردين أيضًا من أفضل المصادر للحصول على فيتامين د لذلك فهو ضروري لصحة العظام أيضًا، ولكن عند شراء السردين المعلب تأكدي من أن محتوى الملح فيه مناسب.

الرنجة

تحتوي الرنجة على كمية كبيرة من الأوميجا 3، حيث أن كل 93 جرام من الرنجة تحتوي على 3 جرام من الأوميجا 3، وتحتوي الرنجة أيضًا على كمية صغيرة من الزئبق، ولكن كما ذكرنا سابقاً لا يجب الإكثار من تناولها.

الماكريل

يعتبر سمك الماكريل من أغنى الأسماك بالأوميجا 3، ولكن ليست كل أنواع سمك الماكريل آمنة على الحمل حيث أن سمك الماكريل الكبير يحتوي على كميات كبيرة من الزئبق لذلك يجب تجنبه تماماً.

أسماك يجب تجنبها في الحمل

بعد أن تعرفتي على أضرار الرنجة للحامل تعرفي على الأسماك الضارة بالحمل، فهناك أنواع معينة من الأسماك يجب تجنبها خلال فترة الحمل لأنها تحتوي كمية كبيرة من الزئبق الذي يمكن أن يتسبب في حدوث أضرار بالغة ويؤثر على نمو الجهاز العصبي للجنين، ومن هذه الأسماك:

  • سمك القرش.
  • سمك أبو سيف.
  • سمك المارلين.

نصائح لتناول الأسماك في الحمل

تجنب الأسماك الكبيرة

يجب تجنب الأسماك الكبيرة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق الذي يتسبب في أضرار للجنين.

تجنب الأسماك النيئة

لتجنب البكتيريا والفيروسات الضارة يجب تجنب تناول الأسماك النيئة، مثل المحار أو السوشي.

طهي الأسماك جيداً

معظم أنواع المأكولات البحرية يجب طهيها في درجة حرارة ْ63، لتجنب وجود أي بكتيريا أو فيروسات قد تسبب أضرار للأم أو للجنين.

أطعمة يجب تجنبها في الحمل

بعد أن تعرفتي على أضرار الرنجة للحامل تعرفي على الأطعمة التي يجب تجنبها في الحمل:

الحليب ومنتجات الألبان غير المبسترة

ينصح الكثير من الأطباء أن تتجنب الحامل تناول منتجات الألبان غير المبسترة لاحتمالية احتوائها على البكتيريا مما يزيد من احتمالية الإصابة بالتسمم الغذائي والعدوى خاصةً في حالة ضعف الجهاز المناعي.

البيض النيء

يعتبر البيض من أفضل المصادر للحصول على البروتينات والعناصر الغذائية الأخرى، ولكن البيض النيء قد يحتوي على بكتيريا السالمونيلا التي يمكن أن تتسبب في أضرار بالغة للأم والجنين.

اللحوم المصنعة

هناك احتمالية كبيرة أن تكون اللحوم المصنعة ملوثة ببكتيريا الليستيريا التي يمكن أن تتسبب في الإجهاض، ويمكن أن تقوم الليستيريا بالعبور إلى الجنين من خلال المشيمة مما يتسبب في إصابته بالعدوى التي يمكن أن تشكل خطر على حياته.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أضرار الرنجة للحامل وتعرفتي على الأسماك المفيدة للحامل والأطعمة والأسماك التي يجب تجنبها، يجب أن تتأكدي من أمان الأطعمة التي تتناولينها على الحمل واحتوائها على العناصر الغذائية الأساسية مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية لكل أم.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى