الحمل والولادة

ما هي طريقة عمل جهاز كشف الحمل؟

أثناء استخدام جهاز كشف الحمل قد تصاب بعض النساء بالتوتر، وذلك لأن في بعض الحالات يمكن للأم أن تكون غير متأكدة من النتيجة أو ربما تقوم باستخدام الجهاز بشكل خاطئ مما يؤدي إلى ظهور نتيجة خاطئه، وفي هذا المقال سنتعرف كيف يعمل جهاز كشف الحمل وكيف يتم استخدامه للتأكد من الحمل.

متى يجب استخدام جهاز كشف الحمل؟

قبل أن نتعرف على إجابة سؤالك كيف يعمل جهاز كشف الحمل سنتعرف على متى يجب استخدامه وما هو هذا الجهاز؟ فهناك بعض اختبارات الحمل التي يمكن ان تكشف عن وجود حمل في اليوم الأول من تأخر الدورة الشهرية، ولكن للحصول على نتيجة صحيحة فيجب الانتظار عدة أيام بعد موعد الدورة الشهرية، حيث بعد فترة قليلة تلتصق البويضة على جدار رحم الأم وتبدأ المشيمة في التكون ويبدأ هرمون الحمل HCG في الانتشار في مجرى الدم والبول، وفي خلال فترات الحمل الأولى يزيد هرمون الحمل ويتضاعف خلال يومين إلى ثلاثة أيام، بمجرد انتشار هرمون الحمل في مجرى الدم او البول يقوم جهاز كشف الحمل باكتشاف الهرمون، ولذلك فعند استخدام جهاز كشف الحمل في فترة مبكرة أحياناً يكون من الصعب اكتشاف أو تحديد هرمون الحمل مما ينتج عنه في بعض الأحيان ظهور نتيجة خاطئة.

كيف يعمل جهاز كشف الحمل ؟

وضع عصا جهاز الاختبار في كوب يحتوي على عينة من البول لمدة بضع ثواني ثم انتظار بضع دقائق لمعرفة النتيجة، وهناك بعض الأنواع من أجهزة الاختبار عن طريق قطارة لتنقيط بعض عينات البول على عصا الاختبار ثم الانتظار أيضاً لحين ظهور النتيجة، ولاختلاف أنواع والعلامات التجارية من أجهزة كشف الحمل فيمكن أن تظهر نتيجة الاختبار بعدة أشكال مختلفة على الجهاز منها ما تظهر على هيئة شرطتين عند حدوث حمل أو بعلامة + أو – أو عن طريق ظهور كلمة حامل أو غير حامل على شاشة الجهاز، ولذلك يمكن للأم قبل استخدام جهاز كشف الحمل أن تقرأ جيداً الارشادات المكتوبة على عبوة الجهاز.

مدى صحة جهاز كشف الحمل

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤالك كيف يعمل جهاز كشف الحمل سنتعرف الآن على مدى صحة نتائجة، حيث يعتبر نتائج جهاز كشف الحمل صحيحة بنسبة 99%، ولكن يمكن ان تختلف نتائج كشف الحمل في حالة إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، ففي هذه الحالة يمكن للأم القيام باستخدام الجهاز مره أخرى بعد بضعة أيام للتأكد.

كيف يمكن التأكد من الحمل بطرق اخرى؟

في حالة رغبة الأم في التأكد من نتيجة جهاز كشف الحمل أو في حالة ظهور نتيجة سلبية، يمكن للأم الذهاب إلى الطبيب المختص للقيام بتحليل الدم والذي يعتبر من أدق اختبارات كشف الحمل حيث يعمل على اكتشاف هرمون الحمل في الدم حتى وإن وجد بكميات صغيرة جداً، حيث يقوم الطبيب بسحب عينة دم من الام والقيام بإرسالها للمختبر ليتم فحصها، ولكن قد يستغرق تحليل الدم وقت اكثر من جهاز كشف الحمل، ويمكن أن تنتظر الأم يومين أو أكثر.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئه بعد أن تعرفنا على إجابة سؤالك كيف يعمل جهاز كشف الحمل ومتى يجب القيام به ومدى صحته، وبعض الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها الكشف عن الحمل، في حالة حدوث حمل أو التأكد من خلال استخدام جهاز كشف الحمل، يجب على الأم الذهاب مباشرةً إلى الطبيب المختص للحصول على الارشادات الصحيحة التي يجب أن تلتزم بها خلال فترة الحمل.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى