الحمل والولادة

أسرع اختبار للكشف عن الحمل

إن كنتِ عزيزتي الحامل من الأشخاص نافذي الصبر الذين لا يستطيعون انتظار الذهاب للطبيب للقيام بقائمة التحاليل الطويلة اللازمة، فإليكِ أسرع اختبار حمل يمكنكِ القيام به في المنزل لمعرفة إن كنتِ في طريقك للأمومة.

أسرع اختبار حمل

تعتبر أسرع وأسهل وسيلة يمكن للمرأة التى تتوقع الحمل أن تقوم بها، إلا أن الأنواع المتوفرة في السوق قد تختلف في مدى حساسيتها اتجاه هرمون الـ HCG الذي يظهر في الجسم تزامناً مع التلقيح، لهذا قد يُظهر الاختبار وجود حمل بالفعل بعد انقطاع الدورة الشهرية بينما لا يظهره اختبار آخر إلا في وقت لاحق بعد أن ترتفع نسبة الهرمون في جسمك، واختبارات الحمل المنزلية متوفرة في الصيدليات ولا تحتاج لوصفة طبية لصرفها وغالباً ما تكون رخيصة الثمن.

كيفية عمل اختبار الحمل

اختبارات الحمل عامةً تكون مؤكدة أكثر بعد الانتظار لوقت كافي قبل القيام بهم، فالقيام باختبار حمل منزلي قبل اليوم الذي تتوقعين فيه نزول لن يعطي نتيجة حقيقة، بينما إن قمتِ به بعد اليوم المتوقع أو بعد عدة أيام سيؤدي ذلك إلى نتائج قاطعة، لذا إن كنتِ تتوقعين الحمل وتريدين التأكد من صحة النتيجة عليكِ الانتظار حتى الموعد المتوقع للدورة الشهرية والقيام بالاختبار بعد عدة أيام.

لكن مؤخراً ظهر أسرع اختبار حمل وهو الذي يكون قادراً على تحليل هرمون الحمل قبل موعد الدورة الشهرية وبعد 8 أيام فقط من لذا لمعرفة ذلك عليكِ قراءة الإرشادات المتواجدة على اختبار الحمل وموعد القيام به للتأكد، لكن إن كان اختبارك يشير إلى الانتظار وإن كنتِ بالفعل قد تجاوزتِ اليوم المتوقع لنزول الدورة الشهرية فإليكِ كيفية القيام به:

  1. ضعي عصا الاختبار تحت مجرى البول.
  2. أو ضعيها في كوب يحتوي على البول.
  3. أو أضيفي البول لعصا الاختبار من خلال قطارة.

ستنتظرين لعدة ثوان قبل أن تُظهر عصا الاختبار النتيجة، بعدها يُفضل زيارة الطبيب للقيام بالتحاليل اللازمة لتأكيد الحمل، لأن هناك الكثير من النساء الذين يكون لديهم بالفعل ارتفاع في نسبة هرمون الـHCG، وإن قمتِ بالاختبار بعد اليوم المتوقع لنزول الدورة الشهرية مباشرة وحصلتِ على نتيجة إيجابية فغالباً حدث التخصيب قبلها بأسبوع أو أسبوعين.

وإن ظهرت النتيجة سالبة عزيزتي الحامل وكان لا يزال لديكِ شك في إمكانية وجود حمل وشعرتِ بأعراض مثل الصداع والإعياء وحساسية الأثداء فعليكِ الانتظار لبضعة أيام إضافية ثم القيام بالاختبار مجدداً لأن هذه الأعراض تحدث قبل موعد الدورة الشهرية وقد تشير لحمل.

آلية عمل اختبار الحمل

تحلل اختبارات الحمل هرمون الـHCG (الغدد التناسلية المشيمائية) الموجود في في البول والدم وهو الهرمون الذي ينتجه جسدك بعد تخصيب البويضة والتصاقها بجدار الرحم، وغالباً ما تنتقل البويضة للرحم بعد 6 أيام من التخصيب بينما يبدأ الهرمون في الظهور خلال يومين أو ثلاثة.

تحليل الدم أسرع اختبار حمل

تحليل الدم من أكثر اختبارات الحمل السريعة شيوعاً في الآونة الأخيرة، وعليكِ القيام به عند الطبيب حيث يقوم بأخذ عينة من الدم وتحليلها، وهناك نوعان من اختبارات الدم:

  • اختبار الدم الكمي.
  • اختبار الدم النوعي.

وكلاهما يحددان بشكل قاطع وجود حمل متوقع وغالباً ما يتم عمل هذا التحليل بعد 6 أو 8 أيام من حدوث التخصيب.

وبعد أن تعرفتِ عزيزتي على أسرع اختبار للحمل يمكنك الآن الذهاب إلى أقرب صيدلية لشراء اختبار حمل منزلي، واتباع خطوات القيام به للتأكد بنفسك من إن كنتِ ستكونين أماً في القريب العاجل.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى