الحمل والولادة

الأعراض الأولى للحمل

تتساءل الكثير من النساء عن اول اعراض الحمل لمحاولة الاكتشاف المبكر لحدوث الحمل، ولكن بعض النساء لا تظهر عليهن أي أعراض للحمل إلا بعد تأخر نزول الدورة الشهرية، تعرفي معنا في هذا المقال على أعراض الحمل المبكرة.

متى يمكن أن تظهر اول اعراض الحمل ؟

يحدث الحمل بعد إخصاب البويضة والتصاقها بجدار الرحم وينتج عن هذه العملية زيادة في مستوى بعض الهرمونات في الدم والتي تسبب حدوث الأعراض والتغيرات التي تشعر بها المرأة بعد حدوث الحمل.

من الطبيعي أن تبدأ أعراض الحمل في الظهور بعد مرور أسبوعين على الأقل من موعد نزول الدورة الشهرية خاصة عند النساء اللاتي تكون لديهن دورة شهرية منتظمة، في حين أن معظم النساء تبدأ في الشعور بأعراض الحمل في الأسبوع الـ 8 من الحمل.

من النادر أن تشعر النساء الحوامل بأي في الفترة ما قبل نزول الدورة الشهرية حيث أن الأعراض في هذه الفترة قد تكون طفيفة وغير ملحوظة لبعض النساء خاصة في حالة الحمل لأول مرة.

ما هي اول اعراض الحمل ؟

تختلف أعراض الحمل بين النساء باختلاف الحالة الصحية لكل امرأة وأيضاً باختلاف تعدد مرات الحمل، وليس من الضروري أن تشعر كل النساء الحوامل بجميع أعراض الحمل ولكن تشمل الأعراض التالية أعراض الحمل الأكثر شيوعاً بين النساء ومنها:

اضطراب الحالة المزاجية

قد تعاني بعض النساء أثناء فترة الحمل من المشاعر المتقلبة بين الحزن والاكتئاب أو القلق المفرط بدون سبب واضح خاصة في أول أيام الحمل.

فرط الشهية لتناول الطعام

يمكن أن تشعر بعض النساء بزيادة الرغبة في تناول الطعام بشكل عام في حين أن البعض الآخر قد يرغبن في تناول نوع معين من الأطعمة فيما يُعرف بظاهرة الوحم عند الحوامل.

نزيف المهبل

قد يكون هذا العرض من اول اعراض الحمل حيث أن انغراس البويضة المخصبة بجدار الرحم قد يسبب تهتك بعض الشعيرات الدموية الصغيرة مسبباً نزول بضع قطرات من الدم.

تقلصات أسفل البطن

بالتزامن مع انغراس البويضة على جدار الرحم واضطراب الهرمونات المفاجئ الناتج عنه قد يتسبب ذلك في حدوث بعض التقلصات أو الانقباضات في جدار الرحم.

الغثيان والقيء

تشعر بعض النساء بالرغبة في تناول الطعام أثناء الحمل، وهناك نساء أخريات يشعرن بالغثيان وربما القيء أيضاً بمجرد أن تتناول الطعام بشكل عام أو عند تناول طعام معين.

الحساسية لبعض الروائح

قد تسبب الزيادة المفاجئة لهرمون الإستروجين تغير في حاسة الشم لدى المرأة الحامل مما يسبب لها الشعور بالغثيان من روائح معينة.

انتفاخ البطن

التغيرات الهرمونية في الحمل قد تجعل المرأة الحامل تشعر بالانتفاخ، كما أن زيادة حجم الرحم قد تسبب أيضاً الشعور بزيادة حجم البطن حتى في الأوقات المبكرة من الحمل.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

يمكن أن يمثل هذا العرض اول اعراض الحمل حيث أن بعض النساء تقوم بمراقبة درجة حرارة الجسم يومياً خاصة في حالة التخطيط للحمل ومن الملاحظ أنه درجة حرارة الجسم تزداد بمعدل نصف درجة عند التبويض وتظل مرتفعة في حالة حدوث الحمل وحتى الولادة.

تأخر نزول الدورة الشهرية

بسبب حدوث الحمل يتوقف المبيض عن إنتاج أي بويضات جديدة حتى يكتمل الحمل وتتوقف الدورة الشهرية حتى موعد الولادة، ومن الجدير بالذكر هنا أنه يوجد بعض العوامل الأخرى التي تسبب تأخر نزول الدورة الشهرية غير الحمل ومنها:

  • زيادة الوزن أو السمنة.
  • نقص الوزن الشديد.
  • التعب أو الإرهاق.
  • اضطراب الهرمونات.
  • التوتر أو الإجهاد.
  • الرضاعة الطبيعية.
  • بعض الأمراض مثل .

بعد أن تعرفتي على اول اعراض الحمل، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى