الحمل والولادة

ما هي أسباب ضعف التبويض عند المرأة؟

هل تشعرين بالقلق بسبب تأخر الحمل؟ يجب أن تعلمي عزيزتي القارئة أن الحمل قد يتأخر بسبب الكثير من العوامل ومنها ضعف التبويض وبعض المشاكل المتعلقة بالخصوبة وهو ما سنتناوله في هذا المقال، تابعي معنا لتعرفي أكثر عن أسباب ضعف التبويض وما هي أعراضه.

ما هو ضعف التبويض أو قصور التبويض الأولي؟

هو حالة مرضية والاسم العلمي له هو (Primary ovarian insufficiency) ويستخدم الأطباء هذا المصطلح عندما يكون المبيضين لدى المرأة غير قادرين على العمل بشكل طبيعي قبل بلوغها سن الأربعين، وعندما يحدث هذا يؤثر على مستويات الذي يفرزه الجسم، كما ينخفض عدد إطلاق البويضات وعدم انتظامها ويترتب على ذلك تأخر الحمل أو العقم.

ما أسباب ضعف التبويض ؟

في البداية يجب معرفة أن المبيضين يحتويان على أكياس صغيرة تسمى الجريبات وهي عبارة عن حويصلات صغيرة تنمو فيها بويضات المرأة حتى تنضج وتحتوي هذه البصيلات على ما يقارب 2 مليون بويضة وهو العدد المناسب حتى بلوغ المرأة سن اليأس الطبيعي لها، وفي حالة حدوث قصور في المبيض هذا يعني ضعف التبويض للأسباب التالية:

استنزاف البصيلات

المقصود به قلة أو عدم وجود البصيلات الناضجة التي تحتوي على البويضات بشكل غير متوقع وفي وقت مبكر جداً عن وقت سن اليأس الطبيعي، وحتى الآن لم يتوصل العلماء لصنع بصيلات بدائية.

خلل البصيلات الوظيفي

يختلف هذا السبب عن استنزاف البصيلات حيث أنه توجد بالفعل بصيلات تحتوي على بويضات ناضجة ولكنها لا تعمل بشكل صحيح مما يؤدي إلى حدوث فشل في الإباضة وتأخر الحمل أو حدوث ، ولا توجد أيضاً طريقة آمنة لدى الأطباء لجعل هذه البصيلات تبدأ في العمل مرة ثانية بشكل صحيح.

عوامل الخطر التي تؤدي لضعف التبويض

أمراض المناعة الذاتية

في حالة إصابة المرأة بأحد أمراض المناعة الذاتية يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة خلايا وأنسجة المبيض الصالحة بدلاً من مهاجمة العدوى والبكتيريا مما يؤثر على البصيلات التي تحتوي على البويضات وبالتالي يؤثر على إطلاق البويضات، ومن أمثلة الأمراض المناعية .

الاضطرابات الجينية

تعاني المرأة في بعض الأحيان من بعض الاضطرابات الوراثية وخلل في الكروموسومات المرتبطة بقصور المبايض مما يسبب استنزاف البصيلات، ومن أمثلة الاضطرابات الوراثية الإصابة .

السموم

عادة ما تؤثر البيئة المحيطة بالمرأة على الجسم بشكل عام حيث يسبب تأثرها بدخان السجائر والتعرض للكيماويات والمبيدات إلى استنزاف البصيلات، كذلك يسبب العلاج الإشعاعي والكيميائي للتخلص من السرطان بعض السموم في الجسم تؤثر على خلايا المبيضين.

ما هي أعراض ضعف التبويض؟

في البداية يجب أن تعرفي أنه لا يوجد أعراض بشكل عام تخص قصور المبايض، حيث أن المرأة قد لا تلاحظها إلا عند تأخر الحمل وتذهب للطبيب أو عندما تعاني من انقطاع الدورة الشهرية في وقت مبكر وعادة ما تكون الأعراض كأعراض انقطاع الطمث وهي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير.
  • الشعور بالحر والتعرق ليلاً.
  • الإحساس بالاكتئاب والتوتر والمعاناة من التقلبات المزاجية.
  • ملاحظة مشاكل في التركيز والذاكرة.
  • اضطرابات في النوم.
  • قلة الرغبة الجنسية والشعور بعدم الراحة عند الجماع.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما أسباب ضعف التبويض وما هي أعراضه يجب أن تحرصي على استشارة الطبيب فور ملاحظة عدم انتظام أو غياب الدورة الشهرية في وقت مبكر عن سن اليأس.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية لصحة الأم من خلال موقع ماما دوت أم على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى