الحمل والولادة

ما سبب حدوث الإمساك عند الحمل؟

يرغب العديد من الأشخاص في معرفة العلاقة بين الامساك والحمل ولماذا يعتبر أحد الأعراض الشائعة طوال فترة الحمل؟ هذا ما سنعرضه لكِ الآن لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي.

الامساك والحمل

يعتبر الإمساك أحد أعراض الحمل الشائعة، وقد تعاني منه العديد من النساء الحوامل في بداية الحمل وطوال فترة الحمل، بينما قد لا تعاني منه بعض النساء إطلاقاً.

يحدث الإمساك عندما يحدث خلل وتغيرات كبيرة في حركة الأمعاء، مما يسبب الانزعاج وألم البطن الشديد، قد يحدث الإمساك إلى جانب العديد من الأعراض الأخرى أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لجسم المرأة بعد ، وهذه هي العلاقة التي تربط بين الامساك والحمل بشكل أساسي، وسنعرض لكِ أسباب حدوث ذلك.

اسباب الامساك عند الحامل

لمعرفة العلاقة بين الامساك والحمل من الضروري معرفة الأسباب المحتملة لحدوث الإمساك خلال فترة الحمل، وتشمل ما يلي:

التغيرات الهرمونية

عند حدوث الحمل تحدث العديد من التغيرات الهرمونية في جسم الحامل، وهو ما يُسبب بطء حركة الأمعاء، وبالتالي تباطؤ خروج البراز عبر الأمعاء، وبالتالي تزيد كمية الماء التي يمتصها القولون من البراز، مما يجعل البراز أقوى وأكثر صلابة فيصعب مروره.

فيتامينات ما قبل الولادة

ينصح الأطباء النساء الحوامل بتناول الكثير من حتى تحصل الحامل على ما يلزمها من هذا المعدن الهام جداً، ولكن قد يُسبب معدن الحديد في بعض الأحيان الإصابة بالإمساك ووجود براز أسود صلب.

الضغط من الرحم

قد تكون العلاقة بين الامساك والحمل أنه في فترات الحمل اللاحقة وبعد زيادة حجم الرحم يتسبب في زيادة الضغط على الأمعاء، مما يسبب صعوبة مرور البراز عبر الأمعاء.

علاج الامساك مع الحمل

بعد أن عرضنا لكِ العلاقة بين الامساك والحمل وأسباب حدوثه أثناء الحمل يجب معرفة بعض النصائح والإرشادات التي يمكنكِ اتباعها للوقاية من الإمساك وعلاجه أثناء الحمل، وتشمل ما يلي:

  • تناول نظام غذائي غني بالألياف، حيث يجب عليكِ استهلاك 30 جرام يومياً على الأقل من .
  • شرب الكثير من السوائل، حيث يجب تناول ما يصل إلى 12 كوب من السوائل يومياً، خاصة إلى جانب تناول الألياف الغذائية، لأنها تجعل البراز ليناً، ويمكنكِ إلى جانب الماء شرب الحساء، الأعشاب وعصائر الفاكهة.
  • ممارسة التمارين الرياضية وزيادة النشاط البدني من أهم الأمور التي يجب ذكرها عند الحديث عن الامساك والحمل، لأن ممارسة الرياضة بانتظام تساعد على تخفيف الإمساك من خلال تحفيز حركة الأمعاء.
  • تناول الأطعمة المحتوية على ، وهي البكتيريا النافعة التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء، وتشمل الأطعمة المحتوية عليها الزبادي والملفوف المخلل (ساوركراوت).
  • تقليل تناول للمساعدة على تخفيف الإمساك، والبحث عن الطرق الطبيعية لاستهلاك الكمية الكافية من الحديد تبعاً لإرشادات الطبيب الخاص بك.

أدوية علاج الامساك للحامل

بعد معرفة العلاقة بين الامساك والحمل وأسبابه وطرق علاجه، ففي حالة عدم نجاح النصائح المنزلية البسيطة في علاج الإمساك لدى الحامل، يمكن أن يلجأ الطبيب إلى وصف بعض الأدوية التي تساعدكِ على تخفيف الإمساك.

فقد يصف الطبيب بعض الجلسرين (اللبوس)، ولكن لا يجب استخدام أي نوع من الأدوية دون استشارة الطبيب أولاً خاصة أثناء الحمل، لتجنب أي آثار جانبية خطيرة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على العلاقة بين الامساك والحمل وجميع طرق العلاج الممكنة عليك الاعتناء جيداً بصحتك وصحة الجنين.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى