الحمل والولادة

أضرار شرب الزنجبيل أثناء الحمل

من المعروف أن الزنجبيل من أفضل المشروبات التي تساعد على مكافحة نزلات البرد والإنفلونزا، كما يقدم الكثير من الفوائد للجسم، ولكن عند استخدامه أثناء الحمل بكميات كبيرة، فإنه يمكن أن يتسبب في بعض المضاعفات، تعرفي في هذا المقال على أضرار شرب الزنجبيل للحامل وفوائده.

هل شرب الزنجبيل آمن على الحامل؟

تناول الزنجبيل أو شرب شاي الزنجبيل آمن على الحمل، فهو يمتلك مذاق رائع ورائحة منعشة، ويقدم عدد كبير من الفوائد الصحية للحامل، ويساعد على التغلب على الكثير من مشاكل الحمل، ولكن يجب استخدامه بكميات معتدلة وتحت إشراف الطبيب، لتجنب أي آثار جانبية محتملة له.

فوائد الزنجبيل للحامل

يمنح الزنجبيل الكثير من الفوائد للحامل، ومنها:

علاج غثيان الحمل

غالباً ما يبدأ غثيان الحمل من المراحل الأولى من الحمل، وفي بعض الحالات يمكن أن يتسبب الغثيان الشديد مع القيء في إصابة الحامل بالجفاف ومشكلات صحية أخرى، لذلك شرب الزنجبيل يساعد على التغلب على تهدئة هذا الشعور، ومنع القيء.

تقوية الجهاز المناعي

خلال فترة الحمل تكون الحامل أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، لذلك يساعد شرب الزنجبيل على تقوية الجهاز المناعي، وحماية الجسم من الكثير من الأمراض والعدوى، ويساعد أيضاً في مكافحة فيروس البرد والإنفلونزا، كما يساعد على تهدئة التهاب الحلق الناتج عن الإصابة بالعدوى.

علاج الإمساك

يساعد الزنجبيل على تنظيم حركة الأمعاء، وتنظيم إفراز العصارات الهاضمة، وبالتالي يساعد الزنجبيل على علاج الإمساك، الذي ربما يصاحب فترة الحمل حتى نهايتها، ويساعد أيضاً على التخلص من الانتفاخ والغازات، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن، ويساعد على تعزيز قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية.

الوقاية من أمراض القلب

يساعد الزنجبيل على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم، مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، الناتجة عن ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار وتراكم الدهون في الشرايين، كما يساعد الزنجبيل على توفير الطاقة للجسم، مما يساهم في التغلب على الشعور بالإجهاد والتعب.

علاج الحموضة

يساعد شرب الزنجبيل على تهدئة حموضة المعدة، ويمكن أيضاً إضافة ملعقة من العسل وشرائح الليمون، لزيادة تأثيره في ذلك، كما يساعد على تحسين الحالة المزاجية للحامل، والتغلب على اضطرابات القلق، التي غالباً ما تعاني منها الحوامل.

أضرار شرب الزنجبيل للحامل

المبالغة في شرب الزنجبيل بكميات كبيرة، يمكن أن يتسبب في بعض الآثار الجانبية والمضاعفات، التي تؤثر على الحمل، ومنها:

نقص الوزن

يمكن أن يتسبب الزنجبيل في نقص شديد في وزن الحامل، مما يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل ويحتاجه الجنين للنمو، مما يؤثر على صحة الحامل بالسلب، كما أن الزنجبيل يمكن أن يزيد من سيولة الدم، ويتسبب في النزيف.

التشوهات الجنينية

على الرغم من أن الزنجبيل يمتلك عدد كبير من الفيتامينات، إلا أنه يمكن أن يتسبب في نقص عناصر غذائية أخرى تؤدي إلى ارتفاع احتمالية التشوهات الجنينية، كما يمكن أن يتسبب أيضاً في الإجهاض أو الولادة المبكرة، لأنه يساعد على إرخاء العضلات، بما في ذلك عضلات الرحم.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أضرار شرب الزنجبيل للحامل وتعرفتي على الفوائد التي يقدمها، من الأفضل استشارة الطبيب قبل تجربة أي شاي أعشاب، للتأكد من أنه آمن على الحمل والجنين، مع أطيب تمنيات كل يوم معلومة طبية بدوام الصحة لكِ ولجنينك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى